الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

تهديد بوقف تسلّح حزب الله

العرب
نُشر: 11/08/08 22:11

* مسؤولون أمنيون: "سوريا  تمرر إلى "حزب الله" صواريخ أرض أرض من طراز "سكود" الطويل المدى ومستوى دقته أعلى من الصواريخ الموجودة بحوزة "حزب الله" حالياً"

* جرى خلال الأسابيع الأخيرة إستهداف جهات ضالعة بعمليات تهريب الأسلحة إلى "حزب الله" منها تفجير قافلة محملة بشحنات أسلحة إلى الحزب قرب طهران، وإغتيال محمد سليمان الذي تعتبره إسرائيل حلقة الوصل بين الأسد وحزب الله


نقلت صحيفة "هآرتس" عن ايهود باراك وتسيبي ليفني قولهما خلال إجتماع الحكومة المصغرة للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) إن "إسرائيل لن تقبل باستمرار تهريب الأسلحة" لـ"حزب الله".
واللافت ان "هآرتس" ربطت بين تهريب السلاح وإغتيال محمد سليمان، المستشار الامني للرئيس السوري بشار الاسد، وبين عمليات تهريب السلاح، ملمحة إلى إحتمال تنفيذ الاغتيال من قبل إسرائيل، رغم نفي الاخيرة ذلك.
كذلك قرر "الكابينيت" في ختام إجتماعه أن إسرائيل لن تقبل باستمرار تمرير منظومات أسلحة متقدمة وصواريخ أرض ـ أرض إلى "حزب الله" ولن تسمح بدخولها إلى لبنان.
وقال مسؤولون أمنيون خلال إجتماع الكابينيت إن سوريا تواصل المحاولة في تمرير أسلحة متقدمة إلى "حزب الله" وأن الأخير مهتم بالاصطدام مع إسرائيل على خلفية "تحليق سلاح الجو (في أجواء لبنان) والظهور بذلك بأنه المدافع عن لبنان".



أضاف المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون أن سوريا قد تمرر إلى "حزب الله" صواريخ أرض أرض من طراز "سكود" الطويل المدى ومستوى دقته أعلى من الصواريخ الموجودة بحوزة "حزب الله" حالياً.
وشدد مسؤولون في أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية على أن مستوى الردع الإسرائيلي مقابل "حزب الله" وسوريا مرتفع جدًا ولذلك فإنه يوجد تخوف في الجانب الثاني من عملية إنتقامية شديدة تنفذها إسرائيل ردًا على أي "استفزاز" من جانب "حزب الله" على شكل اعتراض الطائرات الحربية الإسرائيلية لدى خرقها الأجواء اللبنانية.
وأشارت الصحيفة إلى أن "حزب الله" استخدم خلال حرب لبنان الثانية قذائف مضادة للمدرعات من صنع روسي وكان قد تم تمريرها من سوريا إلى "حزب الله". ووعدت روسيا في أعقاب احتجاج إسرائيلي بالتحقيق في الموضوع لكنها ترفض حتى الآن الاعتراف بأن سوريا مررت أسلحة من صنعها إلى "حزب الله".
وأشارت "هآرتس" إلى أنه جرى خلال الأسابيع الأخيرة إستهداف جهات ضالعة في عمليات تهريب الأسلحة إلى "حزب الله" وذكرت في هذا السياق تفجير قافلة محملة بشحنات أسلحة إلى الحزب قرب العاصمة الإيرانية طهران، وإلى إغتيال المستشار الأمني للرئيس السوري محمد سليمان في مدينة طرطوس السورية ليلة الجمعة السبت والذي تعتبره إسرائيل حلقة الوصل بين الرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله وأنه كان ضالعًا بنقل أسلحة للحزب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
218373.22
BTC
0.52
CNY