الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 00:01

وانتصرت السياسة في لبنان.. وهنيئا لعون/ بقلم: زياد شليوط

كل العرب
نُشر: 01/11/16 08:32,  حُتلن: 08:34

زياد شليوط في مقاله:

ليس الحوار الذي جاء بالعماد ميشيل عون رئيسا للبنان، بل السياسة بكل ما تتضمنه من صفقات ومصالح وتقلبات واستبدال المواقع والحلفاء

كذلك تنازل سعد الحريري عن ترشيح سليمان فرنجية بعدما لم يحقق ذاك الترشيح أهدافه ولم يصل الى مبتغاه وتحول الى العماد ميشيل عون ليس حبا وتنازلا انما مكرها ومرغما

ليعذرني العماد ميشيل عون، الذي انتخب يوم أمس رئيسا للبنان، بعد عملية مخاض طويلة، هذه المرة أن أختلف معه بالرأي، حين ذهب الأسبوع الماضي الى أن الحوار بين القوى السياسية اللبنانية ذلل الصعاب وأوجد تفاهما نحو انتخاب رئيس للجمهورية، وذلك بعد لقائه سعد الحريري بعيد اعلانه عن تأييده وكتلته "المستقبل" ترشيح العماد عون لهذا المنصب.

ليس الحوار الذي جاء بالعماد ميشيل عون رئيسا للبنان، بل السياسة بكل ما تتضمنه من صفقات ومصالح وتقلبات واستبدال المواقع والحلفاء، حيث ثبت في هذه الحالة أنه لا صداقة في السياسة وأن عدو الأمس هو حليف اليوم والعكس صحيح، وهذا ما عايناه في الفترة الأخيرة في لبنان حتى الوصول الى انتخاب عون رئيسا للجمهورية، بعدما تحطمت التحالفات وانهارت وتبعثرت قوى الثامن من آذار والرابع عشر منه، ولم تعد سوى ذكرى، حيث تداخلت التحالفات الجديدة وتفجرت الخلافات بين حلفاء الأمس.

لا شك أن العماد ميشيل عون يستحق الرئاسة، وهو كان رئيسا غير متوج منذ أن أعلن حزب الله وعلى رأسه أمينه العام السيد حسن نصرالله، عن تأييده لترشيح عون للرئاسة واعتباره مرشح الحزب لهذا المنصب الرفيع. وذلك لأن كثيرين راهنوا على عدم نجاح عون بالوصول للرئاسة، سواء من خصومه أو قسم من حلفائه. من المعروف أن قوى الثامن من آذار كانت مجمعة على معارضة ترشيح وانتخاب عون، وعملت كل ما بجهدها من أجل اسقاطه أو عرقلة انتخابه، مستعينة بقوى خارجية مثل السعودية وفرنسا وغيرها. لكن اصرار ومثابرة حزب الله على دعم عون أفشل كل تلك المحاولات، وصمد هذا التحالف بين التيار الوطني الحر وحزب الله أمام كل الشائعات والأقاويل والمساومات.
والمؤسف في الأمر أن سليمان فرنجية وبعد كل تلك التطورات لم يتنازل عن ترشيحه، وأطلق تصريحا بائسا بأنه لن ينسحب طالما بقي معه نائب واحد، وهذا أمر مضمون!ولما لم تسعفه هذه التصريحات لجأ الى "لعبة" غير مفهومة، دلت على عمق الورطة التي انزلق اليها، بدعوة مؤيديه للتصويت بالورقة البيضاء، كي يزيد من معارضي عون ويوهم الرأي العام على أنه حصل على عدد أصوات كبير، خاصة وأنه علم بنية عدد من النواب وضع ورقة بيضاء، أي ليست تأييدا له. للأسف وقع فرنجية في الفخ الذي نصبه له الحريري، سواء كان مقصودا أم لا، وصدّق أنه سيحظى بأغلبية ويصبح رئيسا، مع أنه لا يرأس كتلة كبيرة في البرلمان اللبناني كالتي يرأسها عون، وازدادت هوة الجفاء بين الحليفين من نفس المعسكر ووصلت حد القطيعة وأخيرا توجيه الاتهامات، ونسي فرنجية أن لبنان ليس ضيعة في "دولة زغرتا". من المؤسف أن تكون نهاية فرنجية في هذه الجولة غير موفقة، ربما تسد أمامه احتمالات انتخابه رئيسا في الجولة القادمة.

بالمقابل أثمر تحالف التيار - الحزب وصموده عن تصدع في قوى الثامن من آذار، بعدما أيقنت أن مرشحها لن يصل للرئاسة، وأخذت تبحث عن مخارج وتطلق مبادرات للخروج من الأزمة، وكان أن اتخذ رئيس القوات اللبنانية، سمير جعجع خطوة جريئة (بعيدا عن رأينا الشخصي فيه)، تمثلت في انسحابه من التنافس على منصب الرئاسة وفيما بعد اعلانه تأييد ترشيع العماد عون، وشكلت هذه الخطوة صدمة لدى البعض ودهشة لدى البعض الآخر، لكنها جاءت بناء على قراءة سياسية صحيحة للمشهد اللبناني، وثبتت صحتها اليوم.

كذلك تنازل سعد الحريري عن ترشيح سليمان فرنجية، بعدما لم يحقق ذاك الترشيح أهدافه ولم يصل الى مبتغاه، وتحول الى العماد ميشيل عون ليس حبا وتنازلا، انما مكرها ومرغما على ذلك، بفعل عدة عوامل ومنها الضائقة الاقتصادية الكبيرة التي يعاني منها، واقتناعه أن لا مخرج للأزمة الا بانتخاب عون الذي يحظى بأكبر نسبة تأييد بين المرشحين، وكي يتوفر التعادل بين المعسكرين السياسيين ويتم تقاسم الوظائف الرئيسة.

وأعود الى مسألة الحوار الذي تفجر قبل أسابيع عندما انسحب رئيس التيار الوطني الحر، جبران باسيل، منه بغضب مما أدى الى زعل راعي الحوار، الرئيس نبيه بري الذي رفض انتخاب عون للرئاسة ولجأ الى الورقة البيضاء هو وأعضاء كتلته. أضف الى ذلك أن الحوار بين القوى اللبنانية لم يأت بنتيجة منذ سنوات وبقي "مكانك عد"، وكذلك الحوار بين حزب المستقبل وحزب الله، أو الحوارات الثنائية الأخرى. فقط عندما تبدلت المصالح السياسية، وتشكلت ظروف سياسية أخرى، رأينا كيف حصل التحرك في أكثر من اتجاه، وكيف انهارت التحالفات القائمة وقامت تحالفات جديدة، وعندما توصلت الأحزاب والقوى السياسية الى قناعة بضرورة انتخاب رئيس سواء كان من هذا المعسكر أو ذاك، وحصل رضى خارجي، هنا حصل الاتفاق بين القوى الأساسية، واضطر كل طرف الى تقديم تنازلات ذاتية فرضها الواقع دون أن يحصل حوار مباشر بين تلك الأطراف.

وأخيرا لن يبقى لنا الا أن نهنيء لبنان وشعبه على الخروج من الأزمة الرئاسية وانتخاب رئيس جديد لجمهوريته، ونهنيء العماد ميشيل عون العنيد والمثابر الذي وصل الى قصر بعبدا منتخبا، والآمال كلها معلقة عليه.

( شفاعمرو- الجليل)

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة