الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 07:02

فيلم حرمان: مرجان صٌنع من رماد وقيمة ثقافية عليا/بقلم: د. زياد محاميد

كل العرب
نُشر: 06/10/16 21:24,  حُتلن: 21:48

 حرمان هو مرجان فحماوي مصنوع من رماد جبلته أيادي المبدعين على رأسهم المخرج والممثل مصطفى حسين محاميد لتقدم أم الفحم الى المنصة العالمية من أجمل منصاتها

حرمان. كلمة نسمعها فتسحرنا بقوة خارقة لتأخذنا نسأل عن الحاجة للحنان الإنساني.. للعطف للإهتمام والرعاية والتي هي أهم مركبات الشخصية الإنسانية الساعية الحياة كريمة. وهذا ما يتجلى في كل مسار الفيلم من الأنشودة حتى الحريق

فيلم حرمان.. انتاج سينمائي محلي.. محلي بفكرته واخراجه وتمثيله وانتاجه.. يطل علينا في زمن رهيب يعيش فيه الفحماويون اسقاطات العنف والجريمة بأبشع صورها. فمقابل المزاج الناشئ عن فظاعة العنف والتدهور والجريمة والإحباط، وكأن "البلد خربت".. يطل أبطال فيلم حرمان من شاشات العرض بإبداعهم التمثيلي والتصويري ليقولوا لا.. نحن المبدعون، رواد الثقافة ممثلون وممثلات ومصورون ومهندسون للتصوير والتحرير والصوت، نحمل لكم شعلة نور الأمل بأن البلد بخير ويمكن أن يكون بخير... وانه يوجد بديل للعنف والفوضى ويوجد بديل للفردانية والأنانية.. طاقم مجتهد يعمل كعائلة متماسكة لإنتاج تحفة فنية ذات رسالة إنسانية واجتماعية تربوية وسياسية والأهم رسالة فنية. هي قيمة فنية خلاقة تحمل رسالة الصراع بين الخير والشر والقوي والضعيف، بين الأناني والكريم بين الغنى الفاحش والقناعة، لينتصر بها الخير والحس الإنساني وقيم الحياة.


د. زياد محاميد

حرمان هو مرجان فحماوي مصنوع من رماد جبلته أيادي المبدعين على رأسهم المخرج والممثل مصطفى حسين محاميد لتقدم أم الفحم الى المنصة العالمية من أجمل منصاتها... "كان" ودبي وباريس والمغرب والاوسكار، أي نحو منصة العالمية وهذا مجد وتاريخ وشهره لأم الفحم.
حرمان فيلم جدي هادف بكل مركباته وليس فيلم "هشك بيشك".. إنما بسيناريو إنساني – مجتمعي لا يقل عن أفكار فكتور هوغو في رواية البؤساء ولا عن أحاديث غوركي في رواية "في القاع". سيناريو إبداعي وقوي ومركز ومليئء بالإنفعالات الواقعية. وهذا الإبداع يحسب للمخرج كاتب السيناريو الأخ مصطفى حسين، "وكأنه يدعوهم للحديث على فنحان قهوة في أم الفحم".
حرمان. كلمة نسمعها فتسحرنا بقوة خارقة لتأخذنا نسأل عن الحاجة للحنان الإنساني.. للعطف للإهتمام والرعاية والتي هي أهم مركبات الشخصية الإنسانية الساعية الحياة كريمة. وهذا ما يتجلى في كل مسار الفيلم من الأنشودة حتى الحريق.

عيون الطفل ولغة جسده الفارغة من الحنين والإنتماء الاسري... القلق والغضب والخنوع الطالع من وجه وجسد الأب.. الألم والحزن المجبول بقوة الحياة والتمسك بالأبناء والحياة في عيون الام... قوة طاقة التمرد على الانحطاط في وجه الضحية. كلها صور ابداعية ستخلده ذاكرتنا الفردية والجماعية.
الممثلون والممثلات بذلوا أكبر جهد لتقديم الصورة السينمائية المهنية، وأكاد أجزم أن الله وفقهم. واخص دور الأم والزوجة المركب من تناقضات التحدي لانحدار الزوج وعنفه وللفقر وقلة الحيلة الاقتصادية والقلق على مصير الابن. كل هذا في ظروف مجتمع ابوي ذكوري محافظ وعنيف. وفعلا هنا تجلى إبداع الممثلة الام. مقابل إبداع الممثل الاب والمناقض بقيمه لها. وأشير الى ابداع الأخوة جميعا والمعروفين بمنهيتهم وقدراتهم التمثيلية المباركة. واعتقد ان جميع الممثلين ابدعوا في ادوارهم رغم انهم هواه ويظهرون لأول مرة أمام الكاميرا.


فيم حرمان 

انا شخصيا أرى الفيلم والسناريو إبداع يخترق مدرستين أدبيتين، هما مدرسة الواقعية الاشتراكية ومدرسة الواقعية الرومانسية، فيمزجهما ويخلطهما ليشكل له مدرسة جديدة، هي مدرسة الواقعية الحسية. فالمخرج يأخذنا تارة الى عالم اندريه تاركوفسكي السينمائي المتطرف بحدة الألم ودقة الحركات ولغة الجسد الى عالم ستانيسلافسكي المسرحي العقلاني حيث تجتمع التناقضات لتتوحد في تناقض واحد وبمزاج "الباتشينو" موجه للتناحر من أجل توازن حياتي- قيمي لا تنازل فيه ..... فهنيئا لكم ولنا ابداعكم.
فيلم حرمان.. ولد في اصعب ظروف مادية، وبالمقارنة مع افلام اخرى صرفت عليها مئات وملايين الشواقل هو إنجاز فني ثقافي إجتماعي تربوي وسينمائي كبير. لهذا سيدخل التاريخ من أوسع ابوابه كأول عمل سينمائي تطوعي جماعي.
لا انسى اغنية الفيلم التي توجت جمال التمثيل بسحر اللحن وروعة النص الكلامي المنسجم مع رسالة الفيلم.
ابارك وأهني كادر الفيلم وطاقمه واحييي كل من دعمه. وادعوا الجميع لمشاهدته والتمتع بإبداع محلي مثير ومفيد لما فيه من رسائل قيمية عليا.
مبروك نجاحكم.. اداريون وممثلون وممثلات.. وننتظر منكم حرمان 2..فلا تتأخروا علينا.

فيلم حرمان: مرجان صٌنع من رماد وقيمة ثقافية عليا تحمل رسائل إنسانية كونية
*المخرج مصطفى حسين كانه يدعو فيكتور هوغو(البؤساء) وغوركي (في القاع) لفنجان قهوة في أم الفحم
*الفيلم شرارة لمدرسة ابداعية جديدة اسميها المدرسة الواقعية الحسية

ام الفحم 06/10/2016

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
238101.13
BTC
0.52
CNY