الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 11:02

نتنياهو: لن نتخلى عن غاية السلام وستبقى الولايات المتحدة أفضل صديقة

كل العرب
نُشر: 22/09/16 00:01,  حُتلن: 12:16

الرئيس الأمريكي باراك أوباما:

الولايات المتحدة ما زالت تأمل المساعدة في تمهيد الطريق أمام السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لأوباما:

الناس لا يدركون حجم التعاون بيننا ولكن أنا أدركه وأشكرك نيابة عن جميع المواطنين الإسرائيليين

أعلم أنك ستواصل الدفاع عن حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها وعن حقها بالازدهار كدولة يهودية

ليست لإسرائيل صديقة أفضل من الولايات المتحدة وليست للولايات المتحدة صديقة أفضل من إسرائيل. التحالف بيننا يتعمق عقدا بعد عقد

أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء أن "لديه مخاوف بشأن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة".

وفي بداية اجتماعهما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة قال أوباما للصحفيين إن: "الولايات المتحدة ما زالت تأمل المساعدة في تمهيد الطريق أمام السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

هذا وفي بيان لأوفير جندلمان المتحدّث باسم رئيس الوزراء نتنياهو جاء فيه ما يلي: " قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مستهل لقائه مع الرئيس أوباما في نيو يورك: "في مقدمة الأمر، أود أن أشكرك على مذكرة التفاهمات التي وقعنا عليها الأسبوع الماضي. إنها تعزز أمن إسرائيل بشكل ملموس وترسخ المبدأ الذي كنتَ قد أكدتَ عليه مرات عديدة وهو بأنه يجب على إسرائيل أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها بقواها الذاتية من أي تهديد كان".

وأضاف البيان: "ثانيا، أود أن أشكرك على التعاون واسع النطاق الذي يدور بين دولتينا في مجالي الأمن والاستخبارات. أعتقد أن الناس لا يدركون حجم التعاون بيننا ولكن أنا أدركه وأشكرك نيابة عن جميع المواطنين الإسرائيليين. ثالثا، أشكرك على اللقاءات المتعددة التي عقدناها والتي بحثنا فيها السبل للتعامل مع التحديات المشتركة ولانتهاز الفرص المشتركة. إن أكبر تحدٍّ يواجهنا هو بالطبع التشدد (الإسلامي) غير المتوقف. وأكبر فرصة هي عبارة عن دفع السلام الدائم. لا يمكن أبدا أن نتخلى عن هذه الغاية، ليس أنا وليس المواطنين الإسرائيليين".

وتابع البيان: "إنّنا محظوظون لأنّه في الوقت الذي نحاول فيه أن نحقق هاتين الغايتين، ليست لإسرائيل صديقة أفضل من الولايات المتحدة وليست للولايات المتحدة صديقة أفضل من إسرائيل. التحالف بيننا يتعمق عقدا بعد عقد. وعلى مدى ولايات الرؤساء الأمريكيين المختلفين وتحت كونجرس يتكون من حزبين، هناك أيضا دائما الدعم المؤثر الذي يبديه الشعب الأمريكي حيال إسرائيل. العلاقات بيننا متينة وهي مبنية على قيم مشتركة ويتم تعزيزها من خلال مصالح مشتركة حيث يتم إرساء هذه العلاقات بمصير مشترك".

واختتم البيان: "أشكرك، يا سيادة الرئيس، على الفرصة للتحدث معك عن السبل التي نستطيع من خلالها بلورة هذا المصير معا. وإن سمح لي سأزيد ملاحظة. أعلم أن في نهاية ولايتك ستكون مشغولا في اشياء كثيرة إضافة إلى تحسين أدائك الرائع للعبة الغولف، كما سمعت. صوتك صاحب التأثير سيدوي على مدى عقود طويلة وأعلم أنك ستواصل الدفاع عن حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها وعن حقها بالازدهار كدولة يهودية. أود أن تعلم، يا باراك، أنك ستكون دائما ضيفا مرغوبًا به في إسرائيل. وعلى فكرة، انا لا ألعب الغولف ولكن يوجد قرب منزلي في قيساريا ميدان غولف متميز" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220216.20
BTC
0.51
CNY