الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 14:02

لا انسحاب من العراق قبل عام 2008


نُشر: 08/12/06 07:47

بوش:"الوضع سيئ في العراق واعلم اننا لم ننجح بالسرعة التي كنا نريد ان ننجح فيها"


أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش أن الولايات المتحدة لن تسحب وحداتها المقاتلة من العراق قبل مطلع العام 2008 الا اذا سمحت الظروف بذلك.
واكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على المرونة والواقعية لتحديد عدد الوحدات في العراق.



وردا على تقرير بيكر هاملتون حول العراق الذي دعا خصوصا الى سحب وحدات مقاتلة من هذا البلد قبل مطلع العام 2008، قال بوش اذا سمحت الظروف بذلك . واضاف:" نريد ان تنسحب وحداتنا المقاتلة في اسرع وقت ممكن"، موضحا:" لكن يجب ان نتحلي بالمرونة والواقعية عندما نضع الخطط". واكد لي هاملتون وجيمس بيكر أمس على ضرورة ان يتحرك الرئيس الامريكي جورج بوش بسرعة لمنع تفاقم خطورة الوضع في هذا البلد.
وقال البرلماني السابق لي هاملتون الذي تراس مع وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر اللجنة التي قدمت الاربعاء 79 توصية بشان العراق ان الوقت يضيق والوضع يتدهور وعلينا التحرك بسرعة. انها ليست مسالة اشهر وانما مسالة اسابيع وربما ايضا ايام، وذلك في تصريح لشبكة (سي.ان.ان). كما اقر الرئيس الامريكي بان الوضع سيئ في العراق ، لكنه اكد ان الولايات المتحدة ستنتصر في هذا البلد.



وردا على سؤال اثر لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير حول اصراره على تصريحاته المتفائلة في غالب الاحيان بالنسبة للعراق، اجاب بوش الوضع سيئ في العراق! اعلم الى اي حد انه سيئ . ولما سأله صحافي اخر عما اذا كان مستعدا للاعتراف بـ الفشل ، اكتفى الرئيس الامريكي بالقول اعلم اننا لم ننجح بالسرعة التي كنا نريد ان ننجح فيها .
وحدد بوش أمس شروطا للحوار مع ايران وسورية وأعلن ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيقوم قريبا بمهمة في الشرق الاوسط لاستئناف عملية السلام.
ورأى بوش ان فكرة عقد مؤتمر دولي لدعم العراق مهمة، لكنه اعتبر ان ايران وسورية لا يمكنهما المشاركة في هذا المؤتمر الا اذا قدمتا دعمهما لحكومة بغداد وتخلتا عن دعم الارهاب.
وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع بلير ان فكرة عقد مؤتمر دولي هي فكرة مهمة. واضاف:" اذا جاء الناس الى طاولة (المفاوضات) للبحث في الوضع في العراق فيجب ان يفهموا ما هي مسؤولياتهم، عدم تمويل الارهابيين ومساعدة هذه الديمقراطية الناشئة على البقاء ومساعدة هذا البلد اقتصاديا.
واستبعد بوش اجراء محادثات مباشرة مع ايران ما دامت لم تعلق في شكل يمكن التحقق منه انشطة تخصيب اليورانيوم. وقال: "اذا وافق (الايرانيون) على تعليق التخصيب في شكل يمكن التحقق منه، فان الولايات المتحدة ستجلس الى طاولة المفاوضات مع شركائنا".
من ناحية اخري، قال بوش ان توني بلير سيتوجه قريبا الي الشرق الاوسط في محاولة لاحياء عملية السلام المتوقفة في المنطقة.

مقالات متعلقة