الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 14:01

وزير الإسكان يخصص ميزانيات لـ15 بلدة عربية لبناء وحدات سكنية

منى عرموش -
نُشر: 08/09/16 23:34,  حُتلن: 14:36

قرار الحكومة:

هذه الاتفاقيات ستعمل على تسويق وتخطيط آلاف الوحدات السكنية بالبناء متعدد الطوابق والملاصق للأرض على أراضي الدولة

رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي ابو مخ:

الخطة الجديدة ستكون لها انعكاسات ايجابية في دعم وتطوير البلدات العربية ويد بيد يمكن ان نصل الى الاهداف 

رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير:

الخطة الخماسية 922 كان لها مخاض كبير وحتى هذا اليوم لا نعرف ماذا ستولد لنا لكن هنالك نوايا موجودة وكان لها تخطيط جيد

اليوم كانت بداية الطريق ونلمس النوايا الصادقة ونأمل أن تتعامل بقية الوزارات مع المجتمع العربي بنفس الطرق

رئيس بلدية الناصرة علي سلام:

نحن الان ننتظر الحصول على الميزانية كي نباشر العمل على اقامة المشروع ولا يسعني الا ان اشكر كل من ساهم في هذا المخطط الذي سيكون له ابعاد ايجابية جدا داخل البلدات العربية

رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي ابو مخ:

نحن سعداء لاستضافة هذا المؤتمر الذي حضره وزيران ونائب وزير و 15 رئيس سلطة محلية او من ينوب عنهم وبالنسبة لنا كانت باقة الغربية اليوم مركز الحدث

نحن بحاجة الى بلدية متينة التي يمكن لها ان تقدم هذه الخطط، لإخراجها الى حيز التنفيذ ولا بد لنا من استغلال الوضع للنهوض بالبلدة والرقي بها

إجتمع وزير البناء والإسكان يوآف جلانت ومدير عام الوزارة و15 رئيس سلطة محلية وممثلين من الوسط العربي، الخميس من أجل الاحتفال على التوقيع الأولى للاتفاقيات الاستراتيجية التي ستمكّن من تخطيط وتسويق آلاف الوحدات السكنية في هذه البلدات، ضمن خطة 922، التي من خلالها ستخصص الوزارة 1.41 مليار شاقل لمنح حلول سكنية وانشاء مبانٍ عامة للمجتمع العربي، حيث يتم في هذه الايام توقيع اتفاقيات تطوير هي الأولى من نوعها مع 15 بلدة كبيرة، كما تم التحديد في قرار الحكومة، وهذه البلدات هي، باقة الغربية، الناصرة، الطيبة، الطيرة، كفرقاسم، أم الفحم، عارة-عرعرة، شفاعمرو، الجديدة مكر، يافة الناصرة، كفركنا، كفرمندا، سخنين وعرابة.


وبحسب ما جاء في قرار الحكومة، "ان هذه الاتفاقيات ستعمل على تسويق وتخطيط آلاف الوحدات السكنية بالبناء متعدد الطوابق والملاصق للأرض على أراضي الدولة، وأيضًا إزالة المعيقات لآلاف وحدات السكن الأخرى على أراضٍ خصوصية في هذه البلدات". وقد استضاف المؤتمر بلدية باقة الغربية، حيث اقيم في المكتبة الجديدة، بحضور كل من وزير الاسكان، وزيرة المساواة الاجتماعية، ﭼـيلا ﭼـمليئيل، نائب الوزير جاكي ليـﭭـي، ومدير عام الوزارة ايشيل أرموني ورؤساء سلطات المحلية وهم رئيس بلدية باقة المحامي مرسي ابو مخ، رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير، رئيس مجلس جت المحامي محمد طاهر وتد، رئيس بلدية الناصرة علي سلام، رئيس مجلس زيمر الحاج ذياب غانم، رئيس مجلس عارة- عرعرة مضر يونس، رئيس مجلس كفرمندا طه زيدان، وممثلين عن السلطات المحلية المذكورة اعلاه.

وكانت الكلمة الاولى لرئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي ابو مخ الذي قال: "نرحب بكل من شارك معنا في هذا اللقاء الهام والهادف الى تطوير المجتمع العربي الذي يبحث عن التغيير، عمليا الخطة الجديدة ستكون لها انعكاسات ايجابية في دعم وتطوير البلدات العربية، ويدًا بيد يمكن أن نصل الى الاهداف التي نصبو اليها، وعلى رأسها حل الأزمة السكنية وخاصة لدى الازواج الشابة".



صورة مهنية وإعطاء
من جانيه، قال وزير الاسكان: "نحن نبذل مجهودا كبيرا من اجل انجاح خطة 922، ولدينا خطط لبناء وحدات سكنية في الكثير من البلدات العربية، فقد اوعزت العمل على تقديم خطة العمل بالسرعة الممكنة وبصورة مهنية واعطاء اهتمام لهذا المشوار اكثر من أي مشروع آخر حتى لو كان في الوسط اليهودي. في نهاية المطاف نريد أن نرى المشروع على ارض الواقع الذي سيشمل مؤسسات تربوية وملاعب وحدائق عامة، يهمنا أن نطور المجتمع العربي بالتعاون مع الجميع".

وقال رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير: "بداية ابارك لكل شعبنا بمناسبة عيد الأضحى المبارك. الخطة الخماسية 922 كان لها مخاض كبير، وحتى هذا اليوم لا نعرف ماذا ستولد لنا، لكن هناك نوايا موجودة وكان لها تخطيط جيد، كذلك مفاوضات طويلة وشاقة بين رؤساء السلطات المحلية العربية بالتعاون مع القائمة المشتركة، كذلك تواصلوا مع أيمن سيف ومكتب وزير الاسكان ومكاتب أخرى من شتى الوزارات حتى وصلنا الى خطة مدروسة والآن ننتظر التنفيذ، واليوم كانت بداية الطريق، ونلمس النوايا الصادقة، ونأمل أن تتعامل بقية الوزارات مع المجتمع العربي بنفس الطرق".

تطوير بناء في بلدات عربية
وفيما اذا سيشكل هذا المخطط على البيوت المهددة بالهدم قال: "وزيرة المساواة الاجتماعية، ﭼـيلا ﭼـمليئيل قالت في خطابها انها تسعى لتحقيق المساواة ولن تسمح ولا بأي شكل من الاشكال أن تهدم بيوت من اجل اقامة وحدات سكنية، وهذه التصريحات تؤكد بانه لا علاقة بين البناء والبيوت المهددة بالهدم".

وقال مدير مكتب رئيس الحكومة في الوسط العربي أيمن سيف: "أبارك حضور وزراء إلى باقة الغربية، اذ أن هذه الخطوة تعتبر تاريخية، ولم نرَ أي حكومة أخرى وافقت على مثل هذه الخطة. أنا فخور لهذا الانجاز وسيكون العمل مع تنفيذ المهام امام كل الوزارات الحكومية، وخلال خمس سنوات سنرى بنايات كبيرة وجميلة تماما مثل البلدات اليهودية، فمثلما تتطور حريش ايضا نريد أن نرى تطوير بناء في بلدات عربية".



وقال رئيس بلدية الناصرة علي سلام في كلمته: "نحن الآن ننتظر الحصول على الميزانية كي نباشر العمل على اقامة المشروع، ولا يسعني الا أن اشكر كل من ساهم في هذا المخطط الذي ستكون له ابعاد ايجابية جدا داخل البلدات العربية. نحن في الناصرة نبذل مجهودا كبيرا في بناء المشاريع، ونطمح المزيد كي نحقق اكبر عدد ممكن من الانجازات التي يتطلع اليها المواطن".

رئيس بلدية باقة: نريد ميزانية لبناء مبنى جديد للبلدية
وفي حديث مع رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ قال: "نحن سعداء لاستضافة هذا المؤتمر الذي حضره وزيران ونائب وزير و 15 رئيس سلطة محلية او من ينوب عنهم، وبالنسبة لنا كانت باقة الغربية اليوم مركز الحدث، حتى انه كان هنالك اصرار لإقامة هذا اللقاء في بلدتنا، وهذا يشير الى وجود رسالة هامة. نحن على الصعيد الخاص يمكن أن نقول إن باقة حصلت على من خطط العمل الجديدة ما يقارب 100مليون شيقل، بالإضافة لحصولنا على ميزانية لبناء مبنى جديد للبلدية وملعب. نحن بحاجة الى بلدية متينة التي يمكن لها ان تقدم هذه الخطط، لإخراجها الى حيز التنفيذ، ولا بد لنا من استغلال الوضع للنهوض بالبلدة والرقي بها، وخاصة أن الحكومة تريد أن تعالج الفجوات بين البلدات اليهودية والعربية".
 

مقالات متعلقة