الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 20:02

كوكب ابوالهيجاء تسيرعلى درب العيون

أمين بشير مراسل
نُشر: 03/08/08 15:27

* الحملة من اجل توعية الجمهور بالقرية للتعرف على العيون المائية المنتشرة في المنطقة القريبة منهم والتي كان قد استعملها الاهل قبل عشرات السنوات الماضية.



يقوم  القادة الشباب بحملة داخل قرية كوكب ابو الهيجاء وبالمشاركة مع اتحاد مدن جودة البيئة لحوض البطوف ومجلس كوكب ابو الهيجاء وقسم الشباب وقسم الصحة ومدرسة كوكب من اجل توعية الجمهور بالقرية للتعرف على العيون المائية المنتشرة في المنطقة القريبة منهم والتي كان قد استعملها الاهل قبل عشرات السنوات الماضية.





الحاج قاسم رشيد وهو احد المسنين بالقرية ممن عاصروا تلك الفترة ويبلغ من العمر 92 عاما يقول بانه وكما هو معروف لنا جميعاً بان هناك ثلاث عيون معروفة باسم عيون كوكب ، ولهذه العيون اهمية خاصة تاريخية واقتصادية واجتماعية بحيث شكلت في الماضي المصدر الرئيسي للمياه بعد ان تقطعت السبل باهالي القرية وكانت العيشة "حياة قلة" ولا يجد الانسان ما يشربه، وقد توجه اهالي القرية الى عيون وينابيع بعيدة مثل منطقة شفاعمرو وسخنين وفي الوقت الذي يعيش الناس بحياة رفاهية ونعم من حولهم كان الاهل سابقاً لا يجد الواحد منهم شربة الماء.

اما مخلص حجوج مركز التثقيف البيئي في اتحاد مدن جودة البيئة لحوض البطوف قال ان العمل نهدف من وراءه رعاية وصيانة وترميم عيون الماء الموجودة في منطقة القرية واطلاع الجمهور الواسع على ذلك ولذلك فقد قامت المؤسسات المشاركة في المشروع بتقديم طلب للحصول على ميزانية خاصة من قبل وزارة جماية جودة البيئة من اجل تنظيف المسلك الذي يربط القرية بجانب الملعب البلدي والمدرسة حتى منطقة العيون ومن ثم ترتيب المسار للمشاة.

ويضيف حجوج ان الوزارة قد صادقت على ميزانية المشروع وبدأ العمل من اجل تثقيف الشباب حول اهمية المحافظة على المنطقة وخاصة منطقة العيون لتترسخ باذهان ابناءنا وللمحافظة على المواقع الطبيعية الخلابة من الاندثار. 



هذا ويقوم المرشد ياسر يوسفين بمرافقة القادة الشباب وتأهيلهم للانضمام لمجموعة المتطوعين في خدمة الفكرة والقيام بتوزيع ملصقات ونشرات على الاهالي ، في حين يرافق المجموعة المصور اسماعيل ابو الهيجاء والذي سيقوم باعداد فيلم خاص حول "درب العيون".
































مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248239.42
BTC
0.51
CNY