الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 05:02

مجلس طلعة عارة في الكنيست لبحث قضية البيوت المهددة بالهدم في مصمص

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 18/08/16 09:13,  حُتلن: 14:25

استعرض وفد مجلس طلعة عارة الخطوات القانونية والمراحل الهندسية التي قام بها المجلس من اجل انقاذ هذه البيوت من شبح الهدم

عقدت في مبنى الكنيست في مدينة القدس، جلسة خاصة ضمت وفدًا من مجلس طلعة عارة المحلي وعددًا من النواب العرب لبحث قضية البيوت المعرّضة للهدم في بلدة مصمص خاصة وفي قرى طلعة عارة عامة.


خلال الجلسة

شارك في الجلسة النواب د. احمد الطيبي، ود. باسل غطاس، ود. يوسف جباربن ومساعديهم، فيما ضمّ وفد المجلس المحلي كلاً من رئيس المجلس مصطفى اغبارية والقائم بأعماله مروان اغبارية، ومساعده ماهر اغبارية، ومهندس المجلس محمد صبحي محاجنة، بالإضافة الى المحامي قيس ناصر.

وقد استعرض وفد مجلس طلعة عارة الخطوات القانونية والمراحل الهندسية التي قام بها المجلس من اجل انقاذ هذه البيوت من شبح الهدم، وفي مقدمة ذلك اعداد وتقديم مخططات هيكلية لم تتم الموافقة عليها من قبل اللجنة اللوائية في مدينة حيفا تحت حجج وذرائع متنوعة.

خلال الجلسة، قدّم وفد المجلس كراساً خاصاً اعدّه المهندس محمد صبحي محاجنة، يحوي جميع الوثائق التي تخص تفاصيل البيوت المهددة بالهدم في مصمص، بدءاً من يوم تشييدها وحتى الآن، وتضمن الكراس المخططات الهيكلية التي قدمت بهذه القضية وقرارات المحاكم، والمراسلات مع المكاتب الحكومية.

من جانبهم، اشاد النواب العرب بالخطوات والاجراءات التي قام بها المجلس، سواء على الصعيد الهندسي او القانوني، لتجنب المس بهذه البيوت، وأكد النواب حرصهم على متابعة هذه القضية الحارقة في الكنيست، والعمل على المساعدة بشتى الوسائل المتاحة امامهم.

يشار إلى أن المجلس المحلي طلعة عارة، كان قد تقدم قبل عدة أشهر، بالتماس إداري للمحكمة المركزية في حيفا، للمطالبة بالمصادقة على مخطط هيكلي لمئات الوحدات السكنية والمناطق العامة في المنطقة الغربية بين بلدة مصمص ومشيرفة، وذلك على اثر قرار- اللجنة القطرية للمناطق المفضلة - تجميد البت في المخطط المذكور، تحت مسوّغات" أن المنطقة المخططة في الخارطة الهيكلية المقترحة لا تستوفي الشروط المطلوبة لتكون منطقة مفضلة للسكن، وعليه لا يمكن تحريك المخطط في مسار المصادقة السريع بحسب قانون تخطيط المناطق المفضلة للسكن".

مقالات متعلقة