الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 04:01

كسوف للشمس يشاهده أكثر من مليار

العرب
نُشر: 01/08/08 12:12

* يحدث الكسوف بسبب مرور القمر بين الأرض والشمس فعندها يحجب القمر قرص الشمس ويظهر أمامه بمثابة جسم أسود

* الكسوف الجزئي المقبل الذي سيشاهد بالدول العربية فسيكون في ١٥ كانون الثاني ٢٠١٠

* يحذر العلماء من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف لانه يسبب عمى مؤقتاً أو دائماً


يشاهد اليوم أكثر من مليار شخص في العالم كسوفًا للشمس سيتبعه بعد أسبوعين تقريباً خسوف للقمر حدد علماء الفلك موعده في ١٦ الشهر الحالي. وسيكون الكسوف جزئياً في الاردن وسلطنة عمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت والعراق وسوريا ولبنان والأجزاء الشرقية من السعودية والأجزاء الشمالية من الأردن والأراضي الفلسطينية.
لكن هاتين الظاهرتين الفلكيتين ستشاهدان بنسبة أكبر في دول شرق آسيا، وشمال الصين، ووسط وغرب روسيا، وبشكل جزئي في معظم مناطق العالم العربي.



وبحسب علماء الفلك، سيكون كسوف الشمس كليًا في منغوليا وكازاخستان وروسيا وكندا والصين، وسيمكن مشاهدته بشكل تام على خط يبدأ في شمال شرق كندا (قرابة الساعة ٩,٣٠ ت. غ.) ويعبر شمال غرب غرينلاند والمحيط الشمالي المتجمد وشمال سيبيريا وغرب منغوليا إنتهاء في الصـين في الساعة ١١,٢٠ ت.غ. ويستمر الكسـوف كليًا لمدة دقيقتين و٢٠ ثانية فوق وسط سيبيريا التي تـهافت اليها آلاف الاشخاص مرتدين نظــارات واقية من الأشعة فوق البنفسجية لمشاهدة الظاهرة التي ستظلم فيها السماء وتستمر ١٤٠ ثانية.
أما بالنسبة للدول العربية، سيكون الكسوف جزئياً في الاردن وسلطنة عمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت والعراق وسوريا ولبنان والأجزاء الشرقية من السعودية والأجزاء الشـمالية من الأردن والأراضي الفلسطينية. وسيبدأ في مدينة بغداد في الساعة الواحدة ظهراً و١٢ دقيقة وفي عمّان الساعة الواحدة ظهراً و٣٤ دقيـقة. وكان آخر كسوف للشمس شهدته الدول العربية في ٢٩ آذار ،٢٠٠٦ أما الكسوف الجزئي المقبل الذي سيشاهد بالدول العربية، فسيكون في ١٥ كانون الثاني ٢٠١٠
ويحدث الكسوف بسبب مرور القمر بين الأرض والشمس، فعندها يحجب القمر قرص الشمس، ويظهر أمامه بمثابة جسم أسود. وفي المناطق التي تشهد كسوفًا جزئيًا، تخفت إضاءة الشمس ويظهر جزء من القمر كقرص أسود أمام قرص الشمس وتزداد حدة ظل الأشياء، وعادة لا يلاحظ الكسوف إذا كانت نسبة اختفاء قرص الشمس صغيرة كما هو الحال في هذا الكسوف في بعض الدول العربية.
ويحذر العلماء من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف، لانه يسبب عمى مؤقتاً أو دائماً. ونبهت وزارة الصحة من النظر إلى الشمس عند كسوفها الأمر الذي يسبب ضرراً بالغاً بالعين قد يؤدي إلى فقدان النظر.
أما خسوف القمر الجزئي، والذي سيحدث في يوم السبت ١٦ آب الجاري ايضاً فسيبدأ خلال فترات الليل. وسـيرى الخسوف جميع سكان مناطق قارة آسيا، ومعظم القارة الإفريقية والأجزاء الغربية من أوروبا وأميركا الجنوبية.
ويحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر في منتصف الشهر القمري "الإبدار".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
222617.69
BTC
0.51
CNY