الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

رئيس بلدية رهط يستنكر أحداث الكسيفة: العنف يلتهم مجتمعنا

كل العرب
نُشر: 01/08/16 17:39,  حُتلن: 14:16

 طلال القريناوي - رئيس بلدية رهط ورئيس منتدى السلطات البدوية:

اننا نعزي انفسنا ونعزي اخواننا في عائلة العمور ونعزي كافة اهالي كسيفة في هذا المصاب الجلل وندعو الشفاء العاجل للجرحى

علينا جميعا تعزيز دور الجهات والاطر والشخصيات الرسمية والتربوية والدينية والمجتمعية والوجهاء والمشايخ الذين يعملون على اصلاح ذات البين في قضايا الشجارات والطوشات في المجتمع البدوي

على الشرطة معالجة قضايا الامن والامان للسكان من خلال تعزيز مراكز الشرطة القائمة في البلدات العربية وفتح مراكز اخرى للشرطة في القرى التي ليس فيها مراكز لتوفير الامن والامان للمواطنين في هذه القرى

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن بلدية رهط، جاء فيه:"قال طلال القريناوي، رئيس بلدية رهط ورئيس منتدى السلطات البدوية أننا "نستنكر بشدة الجريمة النكراء التي وقعت في قرية كسيفة في اليوم الاخير، والتي راح ضحيتها شخصان، إضافة إلى إصابة العشرات"، مؤكداً أنّ "العنف بشتى أنواعه واشكاله بات يلتهم المجتمع بأسره، واخذ يهدد اركانه ويمزق النسيج الاجتماعي بين الاهل والمواطنين"، بحسب البيان. 


 طلال القريناوي - رئيس بلدية رهط ورئيس منتدى السلطات البدوية

وأضاف طلال القريناوي، بحسب البيان، قائلًا:"إنّ الاعمال الصبيانية غير المسؤولة لنفر من الشبان اخذت تنتشر وتتسع، واصبح السكان في بلداتهم وقراهم لا يشعرون بالامان جراء هذه الاعمال الصبيانية وغير المسؤولة". وأكّد:"لم تعد المشكلة تقتصر على نزاع هنا وآخر هناك، ولم تعد مجرد اقتتال محدود ويتم تطويقه، ولم تعد اطلاق نار عشوائي ينتج عنه جرحى، ولم تعد طوشات وشجارات تقليدية تندلع بين العائلات، إنما اصبحت آفة لا علاج لها الا بالانتماء وتحمل المسؤولية، وهذا ما افتقدناه، ونحن بحاجة الى حماية انفسنا من الهلاك والضياع قبل ان نحمي مشاريعنا الاخرى، كما اننا لم نعد كأسلافنا نتداعى اذا اشتكى احدنا"، على حدّ تعبيره. 
وتساءل رئيس بلدية رهط:" اين الشهامة؟ اين النخوة البدوية الاصيلة؟ اين الاخلاق الحميدة؟ الى متى سنبقى هكذا ننهش في لحم بعضنا؟ متى سنوقف سفك الدماء وزهق الارواح؟ الى متى والى متى؟"، كما ورد في البيان. 

وجاء في البيان أيضًا:"وتابع رئيس البلدية، طلال القريناوي:"علينا جميعا تعزيز دور الجهات والاطر والشخصيات الرسمية والتربوية والدينية والمجتمعية والوجهاء والمشايخ الذين يعملون على اصلاح ذات البين في قضايا الشجارات والطوشات في المجتمع البدوي". واضاف رئيس بلدية رهط:" على الشرطة معالجة قضايا الامن والامان للسكان من خلال تعزيز مراكز الشرطة القائمة في البلدات العربية وفتح مراكز اخرى للشرطة في القرى التي ليس فيها مراكز لتوفير الامن والامان للمواطنين في هذه القرى ، وعلى الشرطة معالجة قضية السياقة المتهورة والاعمال الصبيانية، مؤكدا على ضرورة العمل بلا هوادة في سبل تعزيز الروابط والتفاهمات مع خلق الموازنات ما بين الواقع والتوقعات والخدمات المقدمة ذات الصلة وضرورة الوقوف في وجه آفة العنف واجتثاثها من جذورها".  واختتم رئيس البلدية :" اننا نعزي انفسنا ونعزي اخواننا في عائلة العمور ونعزي كافة اهالي كسيفة في هذا المصاب الجلل وندعو الشفاء العاجل للجرحى"، إلى هنا نص البيان. 


المرحوم جمعة العمور

مقالات متعلقة