الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 18:02

إلدار: الحكومة تحطم جهاز التعليم

العرب - الناصرة
نُشر: 02/08/08 10:27

* وزيرة المعارف تنوي تقليص 280 مليون شيكل من ميزانية التعليم  في السلطات المحلية..

* هذا يعني : حوالي 4,500 من الاداريين معرضون للاقالة وعلامات استفهام كبيرة تحوم حول افتتاح السنة الدراسية الجديدة..


التقى رئيس مركز السلطات المحلية عادي الدار امس مع وزيرة المعارف البروفسور يولي تمير التي ابلغته عن نيتها استقطاع مبلغ 280 مليون شيكل من ميزانية السلطات المحلية للسنة الدراسية المقبلة. هذا المبلغ يشمل 85 مليون شيكل استقطاعات من ميزانية التعليم في السلطات المحلية حتى شهر يناير كانون ثاني 2009 ، 170 مليون شيكل اضافية من ميزانية 2009 ، و24 مليون شيكل كانت مرصدة لتطبيق الاصلاحات الجديدة " اوفك حداش" ولن تحول الى السلطات المحلية. ويبلغ مجمل الاستقطاعات 280 مليون شيكل.
وابلغ الدار تمير بأن هذه الاستقطاعات مرفوضة من قبل كل رؤساء السلطات المحلية رفضا قاطعا:" لم تبق سلطة في البلاد وما تبقى منها يقوض جهاز التعليم.  انه امر يدعو للاستغراب، فمن ناحية تبادر الحكومة الى تبني اصلاحات جديدة، تلوح بها في الاوساط الاعلامية فيما تفتقر الى الميزانيات لتمويلها. اين المنطق؟  هل يعقل ان نطلب الى سكان البلاد استخدام رسوم الارنونا (التي يدفعونها) لتمويل جهاز التعليم والتستر على نواقص وزيري المالية والمعارف ؟ الا يكفي ان السكان يمولون في الوقت الحالي جهاز التعليم ب- 3 مليارات شيكل سنويا ؟ ليست لدينا اي نية بتعميق هذا التمويل بمبلغ 280 مليون شيكل اضافي ."
واضاف الدار:" ابلغنا الوزيرة ان هذا الاستقطاع مرفوض. ودعيت صباح اليوم ادارة مركز السلطات المحلية الى اجتماع طارئ لتدارس الموقف كما ابلغت رئيس بلدية تل ابيب ورئيس هيئة ال-15 رون خولدائي بهذه التطورات بهدف الاعلان عن اجراءاتنا المستقبلية ”.

مقالات متعلقة