الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 19:01

قدرات تجسسية فائقة على العرب

العرب
نُشر: 31/07/08 16:33

*أولى هذه الهدايا التي حصلت عليها إسرائيل :ربط إسرائيل بنظامين فضائيين للإنذار المبكر والتجسس لتمكينها على مدار الساعة، وبشكل مفتوح، من مراقبة ومتابعة كل دول المنطقة

*المساعدة الأميركية تمثل زيادة بنسبة 25 في المئة لحجم المساعدة العسكرية والدفاعية الأميركية لإسرائيل، وسيتم تقديمها على دفعات سنوية قيمة كل منها ثلاثة مليارات دولار

*بيرنز :"هذه المساعدة العسكرية الامريكية، وقدرها 30 مليار دولار، استثمار لمصلحة السلام... السلام طويل الأمد"


ذكرت تقارير صحفية أن الوفد العسكري الإسرائيلي الذي يزور واشنطن حاليا برئاسة وزير الحرب ايهود باراك، نجح في الحصول على مكاسب تعد الأهم في تاريخ الدولة العبرية منذ قيامها على انقاض الدولة الفلسطينية قبل أكثر من 60 عاما، وذلك في إطار هدايا الرئيس الأمريكي جورج بوش لحليفته الأهم بالمنطقة قبل انتهاء ولايته الثانية نهاية هذا العام.
أولى هذه الهدايا التي حصلت عليها إسرائيل كانت موافقة واشنطن وللمرة الأولى على ربط إسرائيل بنظامين فضائيين للإنذار المبكر والتجسس لتمكينها على مدار الساعة، وبشكل مفتوح، من مراقبة ومتابعة كل دول المنطقة، وذلك كإجراء احتياطي لحمايتها.


الرئيس الامريكي جورج بوش

ومن المعروف ان إسرائيل كان يسمح لها احيانا باستخدام هذه التقنية عبر طلب تتقدم به، وكان يشترط حصولها على موافقة الجانب الأمريكي قبل تزويدها بالمعلومات التي تطلبها، وبهذا القرار ستتمكن إسرائيل من التجسس بدقة متناهية على كل الدول العربية وإيران على مدار الساعة.
وتمثلت هدية بوش الثانية في موافقة وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس، على إرسال أحدث رادار أمريكي يسمى "X Band" وهو رادار فائق التقنية لدرجة أن بإمكانه اكتشاف كرة تنس على بعد 4700 كيلومتر، وسوف يشحن هذا الرادار إلى إسرائيل على الفور وقبيل نهاية فترة حكم بوش.
وجاءت هذه الخطوة ، بحسب صحيفة "الخليج" الإماراتية، بعدما شكا باراك من قرب حصول طهران على صواريخ "S.300" الروسية الصنع في مارس/آذار 2009 ، وهي أحدث الصواريخ في العالم، ولديها القدرة على إصابة أهداف على بعد 150 كيلومتراً وارتفاع 30 كيلومتراً "90 الف قدم"، أي أعلى من أقصى ارتفاع يمكن أن تصل إليه طائرة، كما يمكن لهذا النوع من الصواريخ أن يتعامل مع مائة هدف في نفس الوقت سواء كان طائرة أو صاروخاً.
يذكر أن إسرائيل والولايات المتحدة وقعتا في القدس المحتلة رسميا منذ حوالي اسبوعين على بروتوكول اتفاق غير مسبوق، يزيد حجم المساعدة العسكرية الأمريكية إلى الدولة العبرية إلى 30 مليار دولار على عشر سنوات، وهو ما اعتبرته واشنطن تعزيزاً لأمن إسرائيل واستثماراً لمصلحة السلام، ولمواجهة إيران وسوريا وحزب الله.
يشار إلى أن المساعدة الأميركية تمثل زيادة بنسبة 25 في المئة لحجم المساعدة العسكرية والدفاعية الأميركية لإسرائيل، وسيتم تقديمها على دفعات سنوية قيمة كل منها ثلاثة مليارات دولار، وذلك اعتباراً من العام 2008 .
وقال رئيس الهيئة الأمنية والسياسية في وزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد إن المساعدات ستستخدم في شراء أسلحة أميركية بمبلغ ثلاثة مليارات دولار سنوياً، موضحاً أن هذه المساعدات ستضمن الحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل في المنطقة.
وينص بروتوكول الاتفاق، الذي وقعه مساعد وزيرة الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز ومدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية اهارون ابراموفيتش في مقر وزارة الخارجية في القدس بحضور حاكم مصرف إسرائيل ستانلي فيشر، على "تعهد الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل".
وقال بيرنز إن "هذه المساعدة العسكرية الامريكية، وقدرها 30 مليار دولار، استثمار لمصلحة السلام... السلام طويل الأمد، الذي لا يمكن تحقيقه إذا لم تكن إسرائيل دولة قوية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
224723.55
BTC
0.52
CNY