الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:02

محاولة إنقلاب عسكري في تركيا - الحكومة تعاود السيطرة

كل العرب
نُشر: 15/07/16 23:20,  حُتلن: 07:58

تحليق طائرات حربية وطائرات هليكوبتر في سماء أنقرة ومحاولة تفجير مقر للشرطة

حظر تجوال في جميع انحاء تركيا 

اغلاق مطار اتاتورك ومطارات دولية اخرى والغاء جميع الرحلات الجوية

انباء عن قيام الإنقلابيين بإغتيال رئيس اركان الجيش الجنرال خلوصي اكار

اردوغان يدعو الشعب التركي لدعمه والنزول الى الشارع وعدم احترام حظر التجوال

أفادت وسائل اعلام تركية، مساء الجمعة، إنه سمع دوي إطلاق نار في العاصمة التركية أنقرة، وذكرت قنوات تلفزيون تركية أن "مدينة اسطنبول شهدت مساء الجمعة إغلاق جسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح وسط انتشار كثيف لقوات الجيش التركي". هذا، ولم تقدم القنوات أي سبب لذلك، علمًا انه أظهرت لقطات نشرتها وكالة دوجان للأنباء عمليات تحويل السيارات والحافلات، فيما تحلق طائرات حربية وطائرات هليكوبتر في سماء أنقرة.


صور من المكان

من جانبه قال رئيس وزراء تركيا بن علي يلديريم إن هناك محاولة انقلاب عسكري جارية، وأضاف أن قوات الأمن تفعل ما هو ضروري لحل الموقف. وذكر تلفزيون (إن.تي.في) أنه تم إغلاق الجسرين العابرين لمضيق البوسفور في اسطنبول أيضا أمام حركة المرور.

وقالت مصادر اخبارية تركية جماعة فتح الله غولن تقف وراء المحاولة الانقلابية، في الوقت الذي عرضت فيه قناة إن تي في صورا لدبابات عند مدخل مطار أتاتورك في اسطنبول. وصرح رئيس الوزراء التركي يؤكد أن أجهزة الامن بدأت التحرك للرد على الانقلابيين، مشيرًا في حديثه: "ان مجموعة صغيرة من الجيش حاولت التمرد وستدفع ثمن ذلك".

من جهته أعلن الجيش التركي استيلائه على الحكم في البلاد. في حين اشارت انباء اخرى عن سيطرة الجيش على مقر حزب العدالة والتنمية الرئيسي في اسطنبول.


اردوغان في لقاء مصور مع قناة تركية عبر مكالمة سكايب

واشار مراسل قناة تي ار تي التركية ان قوات من الجيش اقتحمت مقر التلفزيون الرسمي وسيطرت عليه، في حين نقلت القناة انباءً عن اشتباكات مسلحة قرب مقرات شرطة في اسطنبول وانفجارات في انقرة.

ودعت السلطات الفرنسية رعاياها في تركيا الى التزام منازلهم وعدم مغادرتها لحين عودة الأوضاع الى نصابها في الوقت الذي اخلت فيه السفارة البريطانية مكاتبها ومقراتها في انقرة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري:"ان الإدارة الأمريكية تأمل السلام والإستمرارية للحكومة التركية"، في الوقت الذي دعا فيه وزير الخارجية الروسي لافروف والحكومة الروسية الى عدم اراقة الدماء ومحاولة التوصل الى تسويات سلمية.

واشارت وسائل اعلام مقربة من الرئاسة التركية ان الرئيس رجب طيب اردوغان موجود في مكان آمن.

هذا واعلن في وقت لاحق عن الغاء جميع الرحلات من والى مطار اتاتورك في اسطنبول. في حين كشف عن ان المجموعات الإنقلابية قامت بإعتقال وسجن رئيس اركان الجيش الجنرال خلوصي آكار. 

واعلن الجيش التركي تعليق الدستور التركي وفرض الأحكام العرفية الصادرة عن الجيش فقط، بحيث تسير الأمور الى منحى نجاح الإنقلاب.

هذا ودعت السلطات الاسرائيلية جميع المواطنين الاسرائيليين المتواجدين في تركيا للبقاء في الفنادق وعدم مغادرتها بتاتًا لحين عودة الهدوء الى الأجواء. 

وقالت وسائل اعلام عالمية ان تبادل اطلاق نار يجري في ميدان تقسيم في اسطنبول ومروحيات الجيش تطلق النار على مقرات الدولة في انقرة.

وظهر بالبث المباشر الذي نقلته وكالة رويترز للأنباء الجيش التركي وهو يطلق النار على جموع المتظاهرين حاولوا الوصول وكسر الحاجز والحصار على جسر البوسفور الذي يفصل شقي اسطنبول الآسيوي والأوروبي.

اردوغان يظهر مرتين ويدعو الشعب للنزول الى الشوارع
قالت وكالة الأناضول أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان توجه إلى مطار أتاتورك، وظهر عبر قناة "ان تي في" التركي بعد ظهوره مرتين عبر تطبيق السكايب. وقال خلال ظهوره بمقابلة يبدو أنها مسجلة: بصفتي رئيس للجمهورية أدعو كل الشعب وأعضاء حزب العدالة والتنمية للنزول إلى الشوارع والميادين لتلقين هولاء (المجموعة المتمردة) الدرس اللازم.
وكان توجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برسالة إلى الشعب التركي مرتين عبر تطبيق السكايب، وطلب أردوغان من المواطنين النزول لللشارع لدعمه.
وقال الرئيس التركي إن محاولة الانقلاب قام بها مجموعة صغيرة في الجيش، وأكد أن الانقلابيين سيدفعون الثمن. وقال في الرسالة التي وجهها أن الانقلاب جاء من هيئات موازية للجيش من أنصار الدولة الموازية.وأعلن أردوغان أنه سيعود إلى العاصمة أنقرة.

توقف القنوات التلفزيونية الرئيسية في تركيا
من جهة اخرى توقف بث قناة (تي.آر.تي) الرسمية التركية اليوم الجمعة بعد أن تلا مذيع بيانا من الجيش يعلن فيه الاستيلاء على السلطة في انقلاب. في الوقت نفسه قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لقناة (سي.إن.إن تورك) التلفزيونية إن الانقلاب محاولة يقوم بها فصيل من الجيش ودعا مؤيديه للنزول للشوارع.
وفي سياق مختلف ذكرت جماعتان تراقب الانترنت إنه تم حجب الدخول على فيسبوك وتويتر ويوتيوب في تركيا بعد وقت قصير من ورود أنباء عن وقوع انقلاب.
وقالت جماعة "تيركي بلوك" التي تراقب حالات إغلاق الانترنت في البلاد وجماعة "داين" التي ترقب أداء الانترنت وحركة الدخول عليه على مستوى العالم إن من الصعب أو المستحيل الدخول على خدمات وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا.

الدبابات تحاصر مبنى البرلمان 
وقال شهود عيان لوكالة الأنباء رويترز ان مدرعات عسكرية ودبابات قامت بمحاصرة مبنى البرلمان التركي في العاصمة انقرة.

مقاتلة تسقط مروحية تابعة للانقلابيين فوق أنقرة
أفادت محطة تركية بأن مقاتلة أسقطت مروحية عسكرية تابعة للانقلابيين فوق أنقرة.  من جهة أخرى، قال شاهد من رويترز إن دبابات فتحت النار في محيط مبنى البرلمان في أنقرة بعد إعلان الجيش سيطرته على السلطة في انقلاب. وأمكن سماع دوي إطلاق نار في مطار اتاتورك في اسطنبول وفقا لشاهد آخر.
 

مقتل 17 شرطيًا تركيًا في مركز تدريب في انقرة
وقالت قنوات تركية ان 17 شرطيًا لقوا حتفهم اثر قصف مركز تدريب تابع للشرطة التركية في انقرة على يد مروحية عسكرية.

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم فشل المحاولة الانقلابية في البلاد، وأكد أن رئيس أركان الجيش عاد للعمل بصفة طبيعية. وقالت رئاسة المخابرات إن رئيس الأركان خلوصي أكار على رأس عمله، وذلك بعدما كان محتجزا من قبل الانقلابيين في مكتبه. وذكر مراسل الجزيرة من أنقرة أن قوات الأمن اعتقلت عددا من العناصر المتورطة في محاولة الانقلاب. وأكدت وكالة الأناضول التركية الرسمية أن من خطط للانقلاب هو مستشار رئيس الأركان العقيد محرم كوسا.
وتحدثت الوكالة عن اعتقال 13 عسكريا -بينهم ثلاثة ضباط- من المتورطين في المحاولة الانقلابية. وذكر مراسل الجزيرة أن قوات الأمن اعتقلت قائد قوات الجندرمة في مدينة بورصة. وأظهرت لقطات بثت عبر قنوات محلية اعتقال عدد من عناصر الجيش في مناطق مختلفة من البلاد. وأوضح المراسل أن الاعتقالات تمت بناء على مذكرات صدرت من القضاء تطالب باعتقال كل من شارك في المحاولة الانقلابية. واتهم رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو جماعة فتح الله غولن بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية، مشيرا إلى أن جميع المتورطين سيحاكمون أمام القضاء.


اغلاق جسر البوسفور

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220715.47
BTC
0.52
CNY