الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 02:01

مصادر: مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 12/07/16 10:32,  حُتلن: 15:31

مئات المستوطنين المتطرفين برفقة حاخامات يهود اقتحموا صباح الثلاثاء المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة أمنية مشددة

 الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو عطا:

285 مستوطنًا برفقة عدد من الحاخامات وعائلة المستوطنة "يافي" اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعات، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته وسط حراسة أمنية مشددة

لوبا السمري:

 قامت الشرطة بتوقيف 4 زوار يهود من بعد ان أخلوا بنظام الزيارات هناك ولاحقا تم اطلاق سراحهم مع تأكيدنا على مواصلة عمل الشرطة حفاظا على السلامة العامة واحقاق اركان الوضع القائم الراهن

أفادت مصادر صحفية فلسطينية ان "عشرات المستوطنين وصلوا برفقة وزير الزراعة الاسرائيلي اوري ارائيل وعضو الكنيست المتطرف من حزب "الليكود" يهودا غليك الى منطقة المسجد الاقصى استعدادا لاقتحامه".


المستوطنون اليوم

وأفادت مصادر صحفية اسرائيلية أن "مئات اليهود برفقة الوزير أوري أرئيل وعضو الكنيست اليميني يهودا غليك وصلوا صباح اليوم الى الحرم القدسي الشريف بعد أن طلبت عائلة الفتاة التي قُتلت على يد فلسطيني في كريات أربع الاسبوع الماضي من المواطنين اقتحام المسجد الأقصى وذلك بالرغم من التهديدات التي تلقاها غليك على حسابه في الفيسبوك "لا تقتربوا من المسجد الأقصى".

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى
وقال مراسلنا إن "مئات المستوطنين المتطرفين برفقة حاخامات يهود اقتحموا صباح الثلاثاء المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة أمنية مشددة، فيما منعت الشرطة دخول من هم دون سن الـ 40 عامًا من الرجال والنساء إلى المسجد. وفتحت القوات عند الساعة السابعة والنصف صباحًا باب المغاربة، ونشرت وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع بشكل مكثف في باحات الأقصى، تمهيدًا لتوفير الحماية لاقتحامات المستوطنين".

وتأتي هذه الاقتحامات عقب دعوات أطلقتها منظمات "الهيكل" المزعوم لاقتحام واسع للأقصى من أجل إقامة الشعائر التلمودية على روح المستوطنة "هليل" التي قتلت في مستوطنة "كريات أربع" بالخليل، وكذلك الزعيم الاستيطاني الحاخام "ميخائيل مارك" الذي قتل قبل أيام. وقال الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو عطا لموقع العرب إن "285 مستوطنًا برفقة عدد من الحاخامات وعائلة المستوطنة "يافي" اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعات، ونظموا جولة في أنحاء متفرقة من باحاته وسط حراسة أمنية مشددة".

وأوضح أن "المصلين تصدوا بهتافات التكبير لتلك الاقتحامات المتزايدة، مبينًا أن حالة من التوتر والغضب الشديد تسود ساحات الأقصى، في ظل مواصلة الاقتحامات واستباحة المسجد بأعداد كبيرة. وأفاد بأن قوات الاحتلال حاصرت المصلين في ساحات الأقصى، ومنعتهم من الاقتراب من المستوطنين المقتحمين ولاحقتهم، لافتًا إلى أن المصلين الممنوعين من دخول المسجد تجمعوا عند أبوابه. ولفت إلى أن بعض المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية في أنحاء متفرقة من الأقصى، كما أدى عدد منهم رقصات تلمودية لدى خروجهم من أبواب المسجد".

وأوضح أن "أحد المستوطنين رفع العلم الإسرائيلي عند باب الأسباط، فيما قدم عدد من الحاخامات خلال الاقتحامات شروحات عن "الهيكل" المزعوم ووجوب تسريع بنائه على أنقاض الأقصى. وأشار إلى أن العشرات من المستوطنين تجمعوا منذ الصباح عند باب المغاربة من الخارج، استعدادًا لاقتحام الأقصى، حيث أدى بعضهم طقوسًا تلمودية ومراسيم التأبين للمستوطنة "يافي" والحاخام مارك".

وأضاف أن "الشرطة المتمركزة على الأبواب احتجزت جميع هويات المصلين الشخصية، ودققت فيها قبيل دخولهم للأقصى. وذكر أن الشرطة اعتقلت مقدسيًا من عند باب فيصل – أحد أبواب الأقصى-، واحتجزته في مركز الشرطة القريب من باب الأسباط في القدس القديمة".

وكانت عائلة المستوطنة "يافي" تقدمت بطلب للشرطة لتنظيم اقتحامات واسعة للأقصى بمشاركة 250 مدعوًا لإقامة حفل تأبيني لها وللحاخام "مارك" في المسجد الأقصى، الا أن شرطة الاحتلال أكدت أنها ستوافق على ذلك في حال الحصول على موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتبنّت "منظمات الهيكل" طلب عائلة المستوطنة اليهودية، وشرعت بترويج دعواتها عبر وسائل اعلامها، ومواقعها على التواصل الاجتماعي، للطلب من أنصارها بالمشاركة في هذه الاقتحامات. وحذرت قيادات وشخصيات دينية ووطنية اعتبارية في القدس من الدعوات التي وجهتها منظمات "الهيكل" المزعوم لأنصارها بالمشاركة في اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى اليوم الثلاثاء، لإقامة حفل تأبيني للمستوطنة والحاخام.

الشرطة: توقيف 4 زوار يهود 

 أفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة في بيانها اليوم الثلاثاء أنه "قام عشرات من الزوار (الاجانب وغير المسلمين) بالزيارة في الحرم القدسي الشريف ، اضف لذلك قام والدي الفتاة الاسرائيلية، المرحومه "هيلل يافا اريئيل " 13.5 عاما بوفاتها وهي ضحية عملية كريات اربع يوم 30.06 بالاجتماع مع قائد القدس اللواء يهورام هليفي قرب باب المغاربة قاصدين الزيارة في باحات الحرم مرافقا اللواء اياهما بجولة التي تمت وانتهت من دون تسجيل احداث استثنائية تذكر"، وفقا للبيان.

وأضافت السمري: "تواصل قوات معززة من الشرطة بالانتشار في شتى انحاء القدس تأمينا لحالة الصفو والسلامة العامة وسط توقعاتنا بتسجيل ارتفاع ملحوظ بعدد القادمين قاصدي الزيارة في باحات الحرم مع حفاظ القوات على النظام المعتاد هناك ممسكة بزمام الامور آخذه بالحساسيات والترتيبات الضرورية وكذلك في ضبط نفس ومهاره قصوى، كما ويشار الى أنه وخلال فترة الزيارات اليوم ، قامت الشرطة بتوقيف 4 زوار يهود من بعد ان أخلوا بنظام الزيارات هناك ولاحقا تم اطلاق سراحهم مع تأكيدنا على مواصلة عمل الشرطة حفاظا على السلامة العامة واحقاق اركان الوضع القائم الراهن" الستاتكو " في شتى انحاء الحرم القدسي الشريف"، وفقا للبيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
216036.47
BTC
0.52
CNY