الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

الكنيست تناقش: السجن لمن يحث مجندا مسيحيًا على ترك خدمته

كل العرب
نُشر: 10/07/16 12:47,  حُتلن: 15:56

عضو الكنيست يوآف كيش:
هذا القانون يأتي من اجل التأقلم مع الضغوطات الجمة التي تلقيها بعض الجهات على أولئك الشبّان من اجل منع انخراطهم في صفوف الجيش

لا اخفي انني بادرت لهذا القانون من اجل المجندين المسيحيين على وجه الخصوص

يصوّت الكنيست الإسرائيلي يوم غدٍ الإثنين بالقراءة الثانية والثالثة على مشروع قانون يقضي بفرض عقوبة السجن الفعلي على كل من يحث مجندين مسيحيين-عرب على ترك خدمتهم في الجيش الإسرائيلي أو يساعدهم على ذلك او حتى على مجرد اتخاذ القرار !.



هذا ويشار الى ان المبادر للقانون هو عضو الكنيست يوآف كيش عن حزب الليكود الحاكم، الذي قال:"ان هذا القانون يأتي من اجل التأقلم مع الضغوطات الجمة التي تلقيها بعض الجهات على أولئك الشبّان من اجل منع انخراطهم في صفوف الجيش".
هذا من المتوقع ان يعبر القانون ويسن علمًا ان اللجنة التشريعية سبق وان دعمت المشروع في الأسبوع الماضي. على الرغم من المتفق بعدم اجراء نقاشات حول قضايا هامة ومصيرية خلال فترة الأعياد الإسلامية.
من جهتهم، إعتبر نواب عرب في الكنيست ان مثل هكذا مشروع يضرب بعرض الحائط حرية التعبير، وهو موجه ايضًا ضد الجماهير العربية الممتعضة بشكل شرعي لتجنيد لاشبان المسيحيين في الجيش.

وقالت نيريت موسكوفيتش، المديرة العامة لنقابة الحرس الإجتماعي والتي شاركت في النقاش حول مشروع القانون:"في اليوم الذي تم فيه الغاء العديد من النقاشات حول امور هامة ومصيرية بسبب عيد الفطر، إختارت اللجنة التشريعية لإجراء النقاش والتداول في المشروع بمشاركة اعضاء كنيست يهود فقط، وصادقت بالإجماع على اقتراح قانون من شأنه ان يضرب بصورة كبيرة حرية التعبير لدى المواطنين العرب".

وبحسب القانون، فإن العقوبة المتوقعة تتراوح ما بين ثلاث سنوات حتى 15 سنة لمن يحرض، او يحث مجند على ترك خدمته العسكرية الإلزامية، ومن يساعد او يخبئ مجند منشق. بينما يفرض عقوبة السجن حتى 5 سنوات بالنسبة لمن يحث المجندين المتطوعين (العرب) على ترك الجيش، ومن يساعد مجند على ذلك السجن 7 سنوات و3 سنوات على من يساعده على الإختباء بعد ذلك، وفي حال تم ذلك خلال فترة حرب او عمليات عدوانية ضد اسرائيل فعقوبة السجن تصبح 15 عامًا.

واضاف عضو الكنيست المبادر للقانون، يوآف كيش:"لا اخفي انني بادرت لهذا القانون من اجل المجندين المسيحيين على وجه الخصوص".

اما شادي حلول، القيادي في الحركات الداعية لتجنيد الشبان المسيحيين فقال خلال الجلسة:"ان اعضاء الكنيست العرب يحرضون على تجنيد الشبان المسيحيين، كنّا بحاجة لمثل هذا القانون من اجل حماية جنودنا، إلا ان القانون لن يحقق الأهداف المرجوة بإعتقادي"

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237125.40
BTC
0.52
CNY