الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 07:01

عباس يهدد بحل السلطة الفلسطينية

العرب
نُشر: 30/07/08 13:56

* هآرتس: "عباس هدد برسالة شفهية نقلها أحد مساعديه للمسؤولين الإسرائيليين بحل السلطة الفلسطينية إذا ما أطلقت إسرائيل سراح وزراء ونواب حماس المعتقلين" 

* هدد مسؤولون كبار بمقاضاة "هارتس" على خلفية نشرها هذا الخبر، وقال حسين الشيخ: "هذا الخبر تافه ويمس بوطنية السلطة ورموزها وهو محاولة لاستغلال الخلاف"

* منذ أسر شاليط إسرائيل وضعت نحو 37 وزيرًا ونائبا من حماس خلف القضبان بما فيهم رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك


ذكرت صحيفة "هآرتس"، أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، هدد في رسالة شفهية نقلها أحد مساعديه للمسؤولين الإسرائيليين بحل السلطة الفلسطينية إذا ما أطلقت إسرائيل سراح وزراء ونواب حماس المعتقلين في السجون الإسرائيلية. وكشفت الصحيفة إن رئيس هيئة الشؤون المدنية في السلطة الوطنية الفلسطينية حسين الشيخ، الذي إجتمع الأسبوع الماضي مع مسؤولين إسرائيليين نقل مضمون الرسالة إلى قائد منطقة المركز غادي شوميني، وأكد له أن رئيس السلطة الفلسطينية "لم يستخدم كلمة إستقالة بل حل السلطة الفلسطينية".



وأشارت "هآرتس" إلى أن الشيخ أكد للصحيفة إجراء الاجتماع المذكور إلا أنه نفى أنه نقل الرسالة المذكورة من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. ولم تستبعد مصادر فلسطينية أن يكون تسريب مثل هذه التصريحات يدخل في إطار المحاولات الإسرائيلية لتعميق الشقاق الفلسطيني الذي يشهد تصعيدًا في الأيام الأخيرة.
وكانت مصادر إسرائيلية قد تحدثت قبل أشهر عن معارضة السلطة الفلسطينية لإطلاق سراح مروان البرغوثي في إطار صفقة تبادل الأسرى مع حماس، معللة رفضها بأن من شأن ذلك تعزيز قوة حماس في الضفة الغربية وصعود نجم البرغوثي.
ويأتي نشر هذه المعلومات في ظل أزمة حادة تعصف بالعلاقات بين السلطة الفلسطينية وحكومة حماس على خلفية التفجيرات التي وقعت في غزة الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن مقتل خمسة من كتائب عز الدين القسام وطفلة. يذكر أن صفقة التبادل مع حركة حماس تتعثر بسبب رفض إسرائيل الموافقة على القائمة التي قدمتها حماس. وقد إعتقلت إسرائيل بعد عملية أسر الجندي الإسرائيلي، غلعاد شاليط، في 25 حزيران 2006 نحو 37 وزيرًا ونائبا من حركة حماس، وبذلك وضعت نحو ثلث المجلس التشريعي الفلسطيني وعدد من الوزراء خلف القضبان بما فيهم رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك.
من جهة أخرى هدد مسؤولون كبار في السلطة الفلسطينية بمقاضاة صحيفة "هارتس" على خلفية نشرها هذا الخبر حيث قال حسين الشيخ رئيس الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية إن هذا الخبر تافه ويهدف إلى المس بوطنية السلطة ورموزها وما هو إلى محاولة لاستغلال الخلاف بين فتح وحماس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237407.83
BTC
0.51
CNY