الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

تمديد اجازة الولادة المقررة للنساء

العرب
نُشر: 30/07/08 12:28

* بموجب القانون يتم تمديد اجازة الولادة لتصبح 16 أسبوعاً بدلاً من 14 أسبوعاً و 24 أسبوعاً للتوأم

* حلو: القانون جزء من سياسة عامة تلجأ لملائمة حاجات النساء الموظفات لسوق العمل


صادقت الكنيست اليوم الأربعاء (30-07-2008) بالقراءة الأولى بأغلبية  54 صوتاً  على اقتراح القانون الذي تقدمت به النائبة ناديا حلو والذي يقضي بتمديد اجازة الولادة المقررة للنساء الموظفات، كخطوة أولى لبداية تمديد آخر لاجازة الولادة فيما بعد.
بموجب القانون يتم تمديد اجازة الولادة لتصبح 16 أسبوعاً بدلاً من 14 أسبوعاً و 24 أسبوعاً للتوأم. حيث أكدت حلو على ضرورة منح اجازة كافية للأمهات لتقوية علاقة الطفل بالأم ورعاية شؤون الأسرة بما فيه جلب الرفاه الاقتصادي.



هذا ووضحت حلو أهمية القانون لملائمة شروط العمل لحاجات النساء. اذ في كثير من الحالات قد لا تتمكن النساء العودة الى أعمالهن بعد الولادة بفترة قصيرة، مشددة على أهمية دور الأم في حياة طفلها وضرورة وجودها في أشهر حياته الأولى. فتبعاً لذلك هناك دول كثير في العالم تمنح اجازات ولادة أطول من المتبعة في البلاد، كالسويد ودول أوروبية أخرى.
ومن جانب آخر أكدت حلو ضرورة القانون وتأثيره بصورة خاصة على النساء في الوسط العربي حيث يشكلن 5% من مجمل النساء في سوق العمل. وأنه سيدعم ويشجع رفع نسبة العاملات واندماجهن في سوق العمل، ومما لا شك فيه أن ذلك يرفع المستوى الاقتصادي للعائلة، علماً أن المجتمع العربي يعاني من الفقر بنسبة عالية جداً وخاصة عند العائلات كثيرة الأولاد. وقالت النائبة حلو أن هذا القانون جزء من سياسة عامة تلجأ لملائمة حاجات النساء الموظفات لسوق العمل.

مقالات متعلقة