الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:01

زحالقة يدعو لإستقالة النواب العرب اذا ابعدت زعبي..توما: لا للاستقالة

كل العرب
نُشر: 04/07/16 23:50,  حُتلن: 15:25

جمال زحالقة خلال الندوة في يركا:

يجب ان تفهم السلطات الاسرائيلية ان خطوة من هذا النوع كإبعاد النائبة حنين زعبي نهائيًا عن الكنيست ستؤدي الى تغيير كل قواعد اللعبة بما في ذلك استقالة جماعية في الكنيست

النائبة عايدة توما:

لم نحصل على مقاعدنا بالمناقصة وجئنا لخدمة الجمهور لا للاستقالة 

نظم مركز " إنجاز " ومركز " إعلام " بالتعاون مع مجلس محلي يركا ندوة سياسية بعنوان " السياسة العربية بين البرلمان والميدان " في قاعة المحاضرات ببناية السلطة المحلية. وشارك في الندوة رئيس المجلس وهيب حبيش ومديرة " إنجاز " غيداء ريناوي – زعبي، مدير مركز " إعلام " بروفيسور أمل جمال والنواب عايدة توما – سليمان، جمال زحالقة ، عبد الله أبو معروف عن القائمة المشتركة. وقد تولى عرافة الندوة الكاتب الصحفي وديع عواودة. وتندرج هذه الندوة المتنقلة بين البلدات العربية ضمن فعاليات مشروع " موطن " وهو مشروع لنقد لمراجعة السياسة العربية في البلاد برؤية نقدية ومراجعة معادلة الوطن بالمواطنة.



وشهدت الندوة سجالا بين النائبين جمال زحالقة وعايدة توما عندما دعا زحالقة لإستقالة النواب العرب عن القائمة المشتركة جميعًا من الكنيست في حال تم اتخاذ قرار بإبعاد النائب حنين زعبي وسحب عضويتها البرلمانية، وقال:"يجب ان يكون رد فعلنا على الإبعاد النهائي مجلجلًا وان لا نسمح بحدوثه"، الأمر الذي لم يرق للنائبة عايدة توما التي ردت على ذلك :"لم نحصل على مقعدنا في الكنيست بالمناقصة، وانا لا أرى بعملنا انه وظيفة نؤديها بل نحن منتخبو جمهور جئنا لنمثل مصوتينا وجمهورنا، لا ان نستقيل كرد فعل معين! حتى وان تم ابعادي انا عن الكنيست فأطالب زملائي ان ينتهجوا هذا الأمر وان يبقوا ويواصلوا رسالتهم. انا أرى بعملي معركة واستراتيجيات وتكتيكات المعركة نقررها معا. قضية الاستقالات سابقة لاوانها. الان يجب النضال لمنع ابعاد اي نائب". 

وفي سياق آخر قال وهيب حبيش رئيس مجلس يركا البلد المستضيف في كلمة له:"إن إسرائيل لن تستطيع فصل العرب الدروز عن مجتمعهم العربي مبديا سروره وشكره للتعاون مع القائمة المشتركة. واستذكر حبيش الدور التاريخي ليركا في مساعدة الآلاف من أبناء القرى المجاورة في البقاء في الوطن بمنحهم الملجأ وتقاسمهم الرغيف وزيت الزيتون متقاطعا بذلك مع كتب تاريخية لعادل مناع وشكري عراف وشهادات شفوية كثيرة".

وكان زحالقة قد اعتبر خلال كلمته  إن ما قالته زميلته النائب حنين زعبي في الكنيست قبل أيام حول المصالحة مع تركيا يمثّل التجمع مائة بالمائة بل يمثل موقف مركبات المشتركة إذا ما رجعنا لمواقف هذه المركبات حيال الاعتداء على " مرمرة " في 2010. موضحا أنه لم يجد في خطاب حنين زعبي ما لم يقل بالماضي من قبل زملاء لها.


جمال زحالقة

الميداني يقوي البرلماني
ويشير زحالقة أنه يؤمن بتكامل الميداني والبرلماني ويرى بضرورة تحسين المعادلة بينهما معتبرا إغلاق الشوارع أحيانا نضالا مدنيا. وتابع " لكن ليس لكل الأحزاب العربية الممثلة بالكنيست وجودا جماهيريا حقيقيا كالتجمع والجبهة". وشدد زحالقة على أن الميداني يقوي البرلماني وأن الجمهور أسقط خطة برافر بالاحتجاج بالشوارع. وبشأن ملف العرب الدروز دعا زحالقة لتشخيص الواقع بجرأة منبها لحيوية ومحورية قضية الأرض وتساءل عن أي مساواه يتحدثون طالما سرقوا أراضي بني معروف أيضا".

بؤر ثورية
وتابع " عيب علينا قبول التقسيم بين الدروز وسواهم خاصة في التعليم. واقعنا صعب وبلدات عربية درزية ترتبط لقمة العيش فيها بالجيش. الناس مقهورة لكن لقمة العيش تحول دون التعبير عن هذا القهر لكن علينا الرهان على تطورات اقتصادية جديدة والبناء على " بؤر ثورية " لدى الدروز وينبغي أن يكون هناك توجه من المشتركة للدروز. لا أؤمن بالعمل التراكمي من هذه الناحية فالتغييرات الاجتماعية تأتي ومضات وقفزات".


عايدة توما سليمان 

حياة مشتركة مقابل مساواة كاملة
ودعا زحالقة لتعلم تجارب جنوب إفريقيا التاريخية التي شهدت حوارا بين البيض والسود الأصلانيين وتابع " ينبغي أن تكون رسالتنا لليهود : حياة مشتركة لكن بمساواة كاملة. بالتوازي لن يتنازل أصحاب الامتيازات عنها طواعية".
وبعد كلمة ترحيبية باسم أهالي بلدته يركا اعتبر النائب عبد الله أبو معروف(المشتركة – الجبهة) أن الإعلام الإسرائيلي الرسمي بتحريضه وديماغوغيته يحول لحد بعيد دون الشراكة العربية – اليهودية اليوم. وحول احتمال إبعاد نائب عربي من الكنيست يرى أبو معروف أنه من المبكر الرد على ذلك باعتبار أن لكل حادث حديث. ودعا أبو معروف لتعزيز العمل الميداني والاحتجاج الشعبي بموازاة العمل البرلماني.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241743.38
BTC
0.53
CNY