أخبارNews & Politics

مركز فلكي في العالم العربي: لا داعي لتحري الهلال
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مركز فلكي في العالم العربي: لا داعي لتحري الهلال.. عيد الفطر يوم الأربعاء المقبل

أكد رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أنه بناء على الحسابات الفلكية، من المفترض أن يكمل شهر رمضان 30 يوما في معظم البلدان الإسلامية، ويكون فيها يوم الأربعاء 6 يوليوز يوم عيد الفطر السعيد


أكد محمد عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي في أبوظبي أن يوم الأربعاء المقبل الموافق 6 تموز هو أول أيام عيد الفطر المبارك في معظم الدول الإسلامية، في السعودية والإمارات وقطر والكويت، وأيضا في المغرب، وفي غيرها من البلدان.


صورة توضيحية

وأورد عودة أن معظم الدول الإسلامية، باستثناء المغرب وسلطنة عمان وباكستان والهند و ايران ، سوف تتحرى هلال العيد يوم الاثنين المقبل، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل الشمس في معظم الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة قي هذه المناطق.

وأكد رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أنه بناء على الحسابات الفلكية، من المفترض أن يكمل شهر رمضان 30 يوما في معظم البلدان الإسلامية، ويكون فيها يوم الأربعاء 6 يوليوز يوم عيد الفطر السعيد، علما أن رمضان سيكون 29 يوما في المغرب وسلطنة عمان، والعيد أيضا الأربعاء.

ويشرح المركز الفلكي "إمكانية رؤية الهلال يوم الاثنين 04 يوليوز مستحيلة من قارة أستراليا وقارة آسيا وقارة أوروبا وشمال أفريقيا، ورؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة بصعوبة عن طريق التلسكوب فقط من أجزاء من أمريكا الجنوبية، وبسبب إمكانية الرؤية هذه أعلنت تركيا وأعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن يوم الثلاثاء هو يوم العيد في تلك المناطق.

ومن جهة أخرى فإن يوم 29 رمضان سيكون يوم الثلاثاء في كل من سلطنة عمان والمملكة المغربية والهند وباكستان و إيران وبروناي وبنغلادش وسريلانكا وبعض الدول الإسلامية في أفريقيا، فستتحرى هذه الدول الهلال يوم الثلاثاء، ليكون بذلك العيد عندهم إما الأربعاء أو الخميس.

ويتابع المصدر بأنه "حيث إن رؤية الهلال يوم الثلاثاء ممكنة بسهولة بالعين المجردة من مناطق واسعة من العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن يكون العيد يوم الأربعاء في جميع العالم الإسلامي، ما عدا تركيا ودول البلقان التي أعلنت من الآن أن العيد عندهم سيكون يوم الثلاثاء.

كلمات دلالية