أخبارNews & Politics

إرتفاع حصيلة ضحايا تفجير مطار أتاتورك إلى 36 قتيلًا
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

إرتفاع حصيلة ضحايا تفجير مطار أتاتورك إلى 36 قتيلًا وتركيّا تحمّل داعش المسؤوليّة

مصادر:

3 أشخاص شاركوا في الهجوم الذي استخدمت فيه متفجرات وأسلحة نارية
اردوغان:

الهجوم كان يهدف الى اضعاف تركيا عن طريق استهداف الأبرياء


أفادت وكالات الأنباء العالمية، أن حصيلة ضحايا قتلى التفجيرين في مطار اتاتورك الدولي في مدينة اسطنبول في تركيا، أمس، إرتفعت إلى 36 قتيلًا وأكثر من 147 جريحًا، بينها إصابات بالغة الخطورة، في الوقت الذي أكدت فيه المصادر أن 3 أشخاص شاركوا في الهجوم الذي استخدمت فيه متفجرات وأسلحة نارية.



وقال بن علي يلدرم، رئيس الحكومة التركية، إن "المعلومات والدلائل الأولية تشير إلى أن داعش نفذ العملية وأن 3 انتحاريين فتحوا النار عشوائيا على المسافرين قبل ان يفجروا انفسهم"، دون الكشف عن هويّاتهم بينما أكد أنهم وصلوا إلى المطار ب سيارة أجرة.
وقال الاعلام المحلي إنه "تم تعليق كافة الرحلات من والى المطار عقب الهجوم". وعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتماعاً طارئاً مع رئيس الوزراء ورئيس هيئة الأركان في القصر الرئاسي في أنقرة على خلفية الهجوم على مطار أتاتورك.
وقال الرئيس اردوغان عقب الاجتماع إن الهجوم كان يهدف الى اضعاف تركيا عن طريق استهداف الأبرياء. وقال الرئيس التركي "من الواضح ان هذا الهجوم لم يكن يهدف الى تحقيق اي هدف سوى توفير مادة دعائية ضد بلدنا عن طريق استغلال دماء وآلام الأبرياء".

لا مصابين إسرائيليين
وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنه "لا يوجد مصابين إسرائيليين في العملية".

قتيلة فلسطينية
بدوره، أكد د. فائد مصطفى، سفير فلسطين في تركيا لوكالة معًا الإخبارية، أن "سيدة فلسطينية تدعى نسرين هاشم شفيع حماد من بين ضحايا تفجيرات مطار أتاتورك في إسطنبول، إلى جانب 6 مصابين فلسطينيين بينهم طفلة أصيبت بجروح خطيرة".

وورد في موقع سما: الضحايا والجرحى الفلسطينيّين هم أبناء ثلاث أسر تعمل في السعوديّة، كانت في طريقها العودة من إجازتها السنويّة؛ والعائلات هي:
- عائلة مروان ملحم (منطقة كفر راعي): مصاب إصابات متوسطة، فيما أصيبت طفلته إصابةً خفيفة، أما زوجته، فقد أعلن عن وفاتها متأثرة بجراحها بالغة الخطورة.
- عائلة شريم (قلقيلية): هو وزوجته لم يتم التعرف على مكان وجودهما ولكن المعلومات الأوليّة تقول إن الزوجة مصابة بجراح خطرة
وقال الصحفي الفلسطيني المتواجد في تركيا معاذ حامد، إن عائلة فلسطينية مكونة من أب وأم وأطفال من قطاع غزة من عائلة الشوربجي أصيبت خلال تفجير ‫#‏مطار_أتاتورك‬.
وأضاف حامد بأن" إحدى الفتيات تبلغ 17 عام في وضع خطير جدا..حيث أصيبت بشظية في الطحال أدت إلى تمزقه وهي الان في العمليات".
وتابع قائلا إن شقيقها يعاني من جروح صعبة لكن مستقرة ويخضع للعمليات الآن".

7 مصابين سعوديين
وقال السفير السعودي، عادل مرداد إن "عدد المصابين السعوديين في تفجير مطار أتاتورك في اسطنبول بلغ 7 أشخاص، وتم التواصل معهم والاطمئنان على صحتهم".


في مركز الصورة، والدة أحد ضحايا العملية  


من مكان العملية- تصوير: reuters

من مكان العملية- تصوير: reuters


من مكان العملية- تصوير: reuters

الصور التالية بعدسة xinhua

 الصور التالية بعدسة xinhua

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
تركيا