الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 09:02

أسطول مساعدات لغزة من تركيا الجمعة القادم.. نتنياهو: تعهدوا بمنع الإرهاب

كل العرب
نُشر: 27/06/16 10:50,  حُتلن: 15:44

هاتف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليضعه في صورة الاتفاق التركي الإسرائيلي الخاص بتطبيع العلاقات

رئيس وزراء تركيا بن علي يلدرم:

 تركيا سترسل أول سفينة وستكون محملة بـ10 آلاف طن مساعدات لغزة وستصل يوم الجمعة المقبل الى ميناء أشدود

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو:

تركيا لا تقدم تنازلات عن شرطين لها في المفاوضات مقابل تطبيع العلاقات، وهما: رفع الحصار عن قطاع غزة، وتعويض أسر ضحايا سفينة "مرمرة"

نتنياهو: 

تحدث مع كيري عن التداعيات الإقليمية المتعلقة بتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط كي تكون المنطقة أقل هياجا

أطلعت كيري على اتفاقنا مع تركيا الذي سنعرضه ظهر اليوم. أعتقد أنه عبارة عن خطوة مهمة من شأنها تطبيع العلاقات وستكون لذلك تداعيات إيجابية عملاقة على الاقتصاد الإسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين خلال تواجده في روما إن "الإتفاق مع تركيا سيكون له تأثيرا ايجابيًا على اقتصاد اسرائيل". كما وبارك نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن لنتنياهو على الإتفاق وقال إنه سيدعم البلدين أمنيا واقتصاديا.


نتنياهو يلتقي نظيره الايطالي ماتيو رينزي خلال لقاء في قصر شيغي في روما اليوم

 بنود الإتفاق التركي الإسرائيلي بحسب موقع "هآرتس":

1- تركيا ستسن قانونًا لإلغاء الشكاوى ضد الجنود الإسرائيليين الذين اشتركوا في أحداث سفينة مرمرة.

2- اسرائيل تمنح عائلات ضحايا سفينة مرمرة 20 مليون دولار.

3- أن تتنازل تركيا عن طلبها برفع الحصار البحري عن غزة.

4- اسرائيل وتركيا تعينان سفيرين في تل أبيب وأنقرة.

5- إسرائيل ستسمح لتركيا بأن تنقل كل ما تراه مناسبا من مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، وضمن ذلك بناء مستشفى جامعي بتجهيزات وكادر طبي وإداري، إلى جانب السماح للأتراك بتدشين محطة توليد كهرباء جديدة ومحطة لتحلية المياه بالتعاون مع دول أوروبية.

أردوغان يهاتف عباس
كما وهاتف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليضعه في صورة الاتفاق التركي الإسرائيلي الخاص بتطبيع العلاقات، مؤكدا دعمه لجهود المصالحة الفلسطينية، هذا وأكد أبو مازن ضرورة استمرار العمل ورفع المعاناة عن أبناء شعبنا في قطاع غزة والقدس والضفة الغربية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن" تطبيع العلاقات مع إسرائيل لا يعني أن تصم تركيا آذانها عن "الظلم" الذي يتعرض له الفلسطينيون".
وأضاف: "تركيا لا تقدم تنازلات عن شرطين لها في المفاوضات مقابل تطبيع العلاقات، وهما: رفع الحصار عن قطاع غزة، وتعويض أسر ضحايا سفينة "مرمرة".


نتنياهو وكيري خلال اللقاء في روما 

ووصل بيان من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، جاء فيه: "قال رئيس الوزراء نتنياهو في مستهل لقائه هذا الصباح مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي عقد في منزل السفير الأمريكي في روما:
شكرا يا جون على العشاء أمس والفطور هذ الصباح وعلى المحادثات التي أجريناها. أرحب بالفرصة لإجراء محادثات معمقة حول المنطقة وحول التحديات والفرص مع صديقي الحميم جون كيري. هذه هي محادثات جدية تجريها حليفتان ملتزمتان وهما إسرائيل والولايات المتحدة. تحدثنا على جميع القضايا التي ذكرها وزير الخارجية – التحديات الإقليمية التي يشكلها داعش والتحديات التي نواجهها شرقا وغربا وجنوبا. تحدثنا ليس فقط عن التعاون الأمني بين إسرائيل والولايات المتحدة بل أيضا عن التعاون في السياق الإقليمي الأوسع. تحدثنا عن كيفية دفع العملية مع الفلسطينيين قدما, مهما كان هذا الأمر صعبا. تحدثننا عن التداعيات الإقليمية المتعلقة بتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط كي تكون المنطقة أقل هياجا. كانت هذه المحادثات عبارة عن مناقشات موسعة أعتقد أن من شأنها جلبنا إلى اتجاه مشترك ولأهداف مشتركة وأعتقد أن لذلك قيمة كبيرة".

وأضاف البيان: "أطلعت وزير الخارجية كيري على اتفاقنا مع تركيا الذي سنعرضه ظهر اليوم. أعتقد أنه عبارة عن خطوة مهمة من شأنها تطبيع العلاقات وستكون لذلك تداعيات إيجابية عملاقة على الاقتصاد الإسرائيلي".

رئيس وزراء تركيا: أول سفينة لغزة ستصل الجمعة
وقال رئيس وزراء تركيا بن علي يلدرم في أول تصريح له في أنقرة بعد التوصل الى اتفاق إن "تركيا سترسل أول سفينة وستكون محملة بـ10 آلاف طن مساعدات لغزة وستصل يوم الجمعة المقبل الى ميناء أشدود".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244028.98
BTC
0.53
CNY