الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

الشاباك: اعتقال أطباء أسنان من أبو ديس وقلنديا على خلفية تفجير عبوة ناسفة في حزما

كل العرب
نُشر: 26/06/16 16:48,  حُتلن: 19:14

بيان الشاباك:

تم اعتقال والد منفذ العملية بشبهة أنه قام بإخفاء الأدلة وبإزالتها من عيادة نجله. واتضح في التحقيق أن نجله داود وابن شقيقه شادي محسن قاما بإخراج العبوات من العيادة التابعة لمنفذ العملية

أفادت مصادر صحفية اسرائيلية نقلا عن الشاباك أنه "سُمح بالنشر أن قوات الجيش وبمساعدة الوحدات الخاصة اعتقلت منفذ عملية العبوة الناسفة في حزما ليلة يوم الذكرى لجنود الجيش الإسرائيلي حيث أصيب خلال العملية ضابط جيش بجروح خطيرة، حيث يذكر أن منفذ العملية يدعى محمود داوود الحلبية (36 عامًا) من أبو ديس وهو طبيب اسنان، كما وتم اعتقال والد وشقيق منفذ العملية المشتبه"، وفقا للمصادر.


المعتقلون- تصوير: الشاباك
 

وأضاف بيان الشاباك أنه "خلال التحقيق تبين أن "حلبية حضّر عبوات ناسفة أخرى وخطط للقيام بعمليات في منطقة معاليه أدوميم. تم العثور على 56 عبوة على شكل ماسورة صغيرة، زجاجتين حارقتين وعبوة على شكل ماسوة كبيرة على شكل U"، وفقا للبيان.
وأضاف البيان: "بالاضافة الى المشتبه الاول تم اعتقال والده شحادة الحلبية (64 عامًا) وهو ممرض ويعمل في مستشفى، وشقيق المشتبه د.داوود شحادة محمود الحلبية (42 عامًا) وهو طبيب أسنان، د.دجانة فايز نبهان (36 عامًا) طبيب أسنان وهو من سكان مخيم قلنديا، شادي محمد أحمد محسن (32 عامًا) من ابو ديس وهو إبن عم المشتبه"، وفقا للبيان.

وبحسب بيان الشاباك فإن" منفذ العملية خطط للعملية مع بداية شهر شباط وبحسب ادعائه أراد تنفيذ العملية من أجل الأقصى وبسبب انتهاكات اسرائيل بحق أفطال فلسطين- بحسب قوله"، وفقا للبيان.

بيان الشاباك من أوفير
وصل الى موقع العرب بيان من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي والذي نقل بيان صادر عن جهاز الأمن العام (الشاباك)، جاء فيه: " سمح بالنشر بأن جهاز الأمن العام (الشاباك) بمساعدة وحدة المستعربين العسكرية "دوفدفان" اعتقل منفذ عملية زرع العبوة الناسفة في حزما التي ارتكبت يوم 10.5.16 والتي أسفرت عن إصابة ضابط بجروح بالغة. وتبين خلال التحقيقات التي جرت في الشاباك أن منفذ العملية قد أعدّ عبوات ناسفة أخرى وخطط لتنفيذ عملية زرع عبوة أخرى في منطقة معالي أدوميم"، وفقا للبيان.

وأضاف البيان: "وتم اعتقال عدد من المشتبهين وهم:
- د. سامر محمود داود الحلبية – من مواليد عام 1980 وسكان أبو ديس, طبيب أسنان – زرع وفجر العبوة الناسفة من خلال هاتف خلوي.
- د. دجانة فائز جميل نبهان – من مواليد عام 1980 وسكان مخيم قلنديا, طبيب أسنان – معاون منفذ العملية.
- محمود داود شحادة الحلبية – من مواليد عام 1952 وسكان أبو ديس, ممرض في مستشفى – والد منفذ العملية.
- د. داود شحادة محمود الحلبية – من مواليد عام 1974 وسكان أبو ديس, طبيب أسنان – شقيق منفذ العملية ومعاون له.
- شادي محمد أحمد محسن – من مواليد عام 1984 وسكان أبو ديس – ابن عام منفذ العملية ومعاون له".

وتابع البيان: "قد اتضح خلال التحقيق أن الإرهابي سامر الحلبية بدأ في تخطيط العمليات في أوائل شهر شباط 2016 زاعما أن الخلفية لها كانت "تدنيس الأقصى والاعتداء الإسرائيلي على أطفال فلسطينيين", على حد قوله. كما اتضح أنه أعدّ عبوات ناسفة أخرى وأنه حتى قام بإعداد عبوة ناسفة قابلة للتفجير من خلال هاتف خلوي بهدف تفجيرها في عمليات إرهابية لاحقة. وتم إخفاء تلك العبوة في عيادته الطبية في كفرعقب. تم اعتقال والد منفذ العملية بشبهة أنه قام بإخفاء الأدلة وبإزالتها من عيادة نجله. واتضح في التحقيق أن نجله داود وابن شقيقه شادي محسن قاما بإخراج العبوات من العيادة التابعة لمنفذ العملية. تم اعتقالهما وتبين في التحقيق معهما أنهما أخرجا تبك العبوات من العيادة. وسلم المعتقلون 56 عبوة ناسفة صغيرة وزجاجتين حارقتين وعبوة ناسفة كبيرة"، وفقا للبيان.

 


مكان العملية 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
244982.45
BTC
0.53
CNY