الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

استياء شديد بسبب العنف في رمضان وتساؤلات حول زيارة روني الشيخ للطيبة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 21/06/16 15:56,  حُتلن: 21:36

قام روني الشيخ بزيارة خاصة الى الطيبة بدون إعلان مسبق عن الزيارة وتجول برفقة رئيس اليلدية المحامي شعاع منصور مصاروة وموظفون آخرون في منطقة العمري حيث إطلع على مشروع "طيبة ماركت"

روني الشيخ:

هنالك إنخفاض ملموس في أعمال العنف في مدينة الطيبة 

لجنة الصلح والإصلاح القطرية :

آن الأوان لنتذكر بأن الصلح خير

نحذر من الوقوع في فخ العنف أو الانجرار مع تياره فنصبح شركاء في استفحاله وذلك من خلال الوقوف متفرجين وصامتين

بهذه المناسبة الدينية الرمضانية نؤكد للجميع إننا على يقين أن جهود المصلحين لن تذهب سدى ولن تضيع، فكم من انجازات في حقن الدماء وتسوية الخلافات ورأب الصدع بين المتنازعين والمتخاصمين

المتحدثة بإسم الشرطة لوبا السمري:

هنأ مفوض الشرطة العام الفريق "الشيخ" عموم الحضور من المسؤولين وكبار الشخصيات الإعتبارية والعامة بمناسبة صوم شهر رمضان المبارك داعيا إلى مزيد من التعاون الجاد مع الشرطة 

إلتقى مفوض الشرطة الفريق الشيخ بعد وجبة الإفطار الجماعي مع رئيس بلدية الطيبة شعاع منصور وزارا معا مشروع "طيبة ماركت" متبادلا المفوض العام الفريق "الشيخ" أطراف الحديث مع المواطنين

بالرغم من مناشدة لجنة الصلح والإصلاح القطرية بوقف كافة أنواع العنف وخاصة في شهر رمضان، إلا أن بلدات عربية عديدة شهدت في الاسبوع الأخير حوادث جرائم عنف قاسية، من إطلاق رصاص باتجاه محلات تجارية ومركبات، وجريمة مقتل الفتى هلال أبو زايد (16 عامًا) من سكان مدينة اللد وإصابة شقيقه بجراح خطيرة.


المرحوم هلال أبو زايد

وأقدم مجهولون على إطلاق وابل من الرصاص باتجاه أحد المحلات التجارية في مدينة باقة الغربية، وفي كفرقاسم أطلق رصاص باتجاه مركبة خاصة بطفلة تبلغ من العمر 10 سنوات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي نفس الليلة تعرض محل تجاري لإطلاق رصاص، وبعد يومين أصيب مواطن من البلدة بجراح طفيفة في رجله جراء إطلاق رصاص،  أما في بلدة جلجولية أصيب شاب بجراح طفيفة بعد تعرضه لإطلاق رصاص، وفي مدينة الطيرة أصيب شابان من الضفة الغربية بجراح طفيفة ومتوسطة بعد أن أطلق باتجاههما الرصاص، وفي مدينة اللد لقي الفتى هلال أبو زايد (16 عامًا) مصرعه وأصيب شقيقه بجراح خطيرة إثر تعرضهما لإطلاق رصاص، وفي كفرمندا أصيب طالب (15 عامًا) بجراح خطيرة بعد تعره للضرب بآلة حادة، وذلك خلال شجار تطور بينه وبين طالب آخر، وفي بلدة كفرقرع أيضًا تطور شجار عنيف وقد أسفر عن إصابة أحد الضالعين بجراح طفيفة، والعديد من الحوادث الأخرى.

هذا، وقام المفتش العام للشرطة روني الشيخ بزيارة خاصة الى مدينة الطيبة، أمس الاثنين، بدون إعلان مسبق عن الزيارة، وتجول برفقة رئيس اليلدية المحامي شعاع منصور مصاروة وعدد من الموظفين في منطقة العمري، حيث إطلع الشيخ على مشروع "طيبة ماركت"، وأشار في حديثه قائلا: "أنّ هنالك إنخفاضا ملموس في أعمال العنف في مدينة الطيبة"، لكن بعد إنتهاء الزيارة وقع حادث إطلاق رصاص في الطيبة وأسفر عن اصابة شاب بجراح طفيفة نقل على أثرها الى مستشفى مئير في كفار سابا لإستكمال العلاج.


الشيخ خيري اسكندر رئيس لجنة الصلح والاصلاح

وقال مواطنون من سكان مدينة الطيبة: "لا علم لنا ما هي أسباب الزيارة الغامضة للمفتش العام للشرطة، والبلدية حتى الان لم تصدر أي بيان حول مصدر الميزانيات التي خصصت لمشروع "طيبة ماركت"، وعليها إظهار ما هي علاقتها في المشاريع الرمضانية التي تُقام في الطيبة، كما وأننا نحذر من أن تكون الأهداف هي لمحاولة تجنيد شباب لسلك الشرطة".
وأضافوا أيضا: "المفتش العام للشرطة تحدث عن إنخفاض وتيرة العنف، بينما لم يتطرق الى جرائم القتل التي وقعت في الأشهر الأخيرة، والتي أودت بحياة شابين من الطيبة، وإصابة 6 اشخاص، ولم يتطرق الى الجرائم التي أرتكبت في المجتمع العربي بشكل عام والتي ما زالت مفتوحة ودون إعتقال أي من المشتبهين الضالعين الذين ما زالوا يسرحون ويمرحون بحرية كاملة".

هذا، وكانت لجنة الصلح والإصلاح القطرية التي يديرها الشيخ خيري اسكندر قد أصدرت بيانا قبل رمضان جاء فيه: "يهل على بيوتنا وقرانا العربية مناسبة دينية وهي شهر رمضان المبارك، وانها لفرصة ثمينة أن نوجه نداء لكل مسؤول في موقعه من رئيس سلطة محلية، إمام مسجد، رجال دين، قيادة سياسية، قيادة اجتماعية، مدراء المدارس ولجان الآباء وغيرهم، أن ينشروا لغة الحوار وبث ثقافة التسامح، وزرع المحبة والمودة، ليكون المجتمع أكثر تماسكا وأقوى إرتباطا، ليرد هجمات العنف المدمر، ويوقف نزيف الدم، ويخفف من الخصومات والنزاعات التي اهلكت وأحرقت قلوب الناس. وكانت ضحايا العنف منذ بداية 2016 لغاية يومنا 24 ضحية، ومنذ اكتوبر 2000 لغاية اليوم 1126عربيًا قتلوا بيد عرب. لقد آن الأوان لنتذكر بأن الصلح خير)".

وأضاف البيان: "بهذه المناسبة الدينية نخاطب كل عاقل فينا ومنا ومن حولنا، القريب والبعيد، جاء دورك لتقول كلمة حق فإن شتمك أحد أو قاتلك فقل إني صائم عن الرد الصاع بصاعين، وعن الكلمة بعشرة، صائم عن الاذى والقتل والارهاب الاجتماعي ، صائم عن ترويع الامنين بالسلاح ، بل من اساء اليّ عفوت عنه ، ومن ظلمني سامحته ، ومن آذاني تجاوزت عنه ، ولسان حالي يقول (واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما). ونحن في شهر رمضان ندعو كل المسؤولين والجهات المختصة الى ضرورة احياء التراحم الاجتماعي والتواصل الإنساني بين افراد المجتمع من خلال جمع الكلمة ونبذ الخلاف وزرع المحبة والاعتراف بالآخر، وبالتفاهم لا بالتخاصم، وبالتحاور لا بالاحتراب، بالتلاحم لا بالتقاطع، بالتكاتف لا بالتنافر، صفا واحدا جسدا واحدا في وجه طغيان العنف الذي طال قرانا العربية. وإنه لموقف عظيم أن يقف الفرد منا والمسؤول فينا بكل شجاعة وصراحة ويعلنها على الملأ امام الناس لا للعنف والإرهاب الاجتماعي نعم للسلم الأهلي والأمن الإنساني. واننا نحذر من الوقوع في فخ العنف أو الانجرار مع تياره فنصبح شركاء في استفحاله وذك من خلال الوقوف متفرجين وصامتين، بلا كلمة، بلا تصريح، بلا رحمة، بلا اصلاح حينها هذا السكوت حرام وباطل ومرفوض".

وأردف البيان: "بهذه المناسبة الدينية الرمضانية نؤكد للجميع إننا على يقين أن جهود المصلحين لن تذهب سدى ولن تضيع، فكم من انجازات في حقن الدماء وتسوية الخلافات ورأب الصدع بين المتنازعين والمتخاصمين، فألف تحية لكل مصلح، ورجل اصلاح، ولجنة اصلاح، والف تحية لكل وجهاء الإصلاح الاجتماعي في بلادنا .. سيروا على بركة الله عاملين مصلحين".

تعقيب الشرطة
هذا، وعقبت المتحدثة بإسم الشرطة لوبا السمري، قائلة: "مفوض الشرطة العام الفريق روني الشيخ مع قائد المنطقة الوسطى اللواء موطي كوهين اجتمعوا يوم أمس الاثنين مع رؤساء البلديات والسلطات المحلية في منطقة المثلث متقاسمين افطار جماعي بمناسبة شهر رمضان الفضيل، وجبة نظمتها شرطة منطقة الشارون هناك. هنأ خلالها مفوض الشرطة العام الفريق "الشيخ" عموم الحضور من المسؤولين وكبار الشخصيات الإعتبارية والعامة بمناسبة صوم شهر رمضان المبارك، داعيا إلى مزيد من التعاون الجاد مع الشرطة الإسرائيلية ولما يصب أولا وأخيرًا في بوثقة صالح عموم المواطنين والسكان هناك. كذلك إلتقى مفوض الشرطة الفريق الشيخ بعد وجبة الإفطار الجماعي مع رئيس بلدية الطيبة شعاع منصور وزارا معا مشروع "طيبة ماركت" متبادلا المفوض العام الفريق "الشيخ" أطراف الحديث مع المواطنين الذين قضوا وقتهم هناك مطلعًا من قبل رئيس البلدية حول ماهية وطبيعة المشروع. هذا، وشدد على أن أي تفسير آخر لهذه الزيارة الودية هو خاطىء وبعيد عن الواقع ويشوه من الحاصل تشويها قبيحا مغرضا. والشرطة سوف تواصل في الاستثمار بالوسط العربي مع تقديمها خدمات الشرطة المثلى الرامية الى تعزيز مستوى جودة حياة ورفاهية عموم جمهور المواطنين والسكان هناك" بحسب التعقيب.

صور من زيارة روني الشيخ للطيبة

صور من اطلاق الرصاص باتجاه محل تجاري في باقة‎

صور من حوادث العنف في كفرقاسم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245344.83
BTC
0.53
CNY