الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 18:02

مجلس عمال لواء الناصرة في لقاءات مع طلاب المدارس الثانوية

كل العرب
نُشر: 15/06/16 11:30,  حُتلن: 11:31

مجلس عمال لواء الناصرة:

أصدر المجلس كراسا ارشاديا للطلاب وذويهم، يتضمن القوانين والانظمة الخاصة بتشغيل الشبيبة، والحقوق المكفولة لهم، والعقوبة المترتبة على من يخرق القوانين والانظمة

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مجلس عمال لواء الناصرة جاء فيه ما يلي: "ألقى رئيس مجلس عمال لواء الناصرة في الهستدروت، النقابي كمال أبو أحمد محاضرات في مدارس ثانوية في مدينة الناصرة، من بينها، مدرسة الجليل الثانوية، وذلك ضمن برنامج الهستدروت لواء الناصرة لرفع الوعي لدى الطلاب الراغبين في الانخراط في سوق العمل خلال العطلة الصيفية".


خلال المحاضرة

وأضاف البيان: "وأصدر المجلس كراسا ارشاديا للطلاب وذويهم، يتضمن القوانين والانظمة الخاصة بتشغيل الشبيبة، والحقوق المكفولة لهم، والعقوبة المترتبة على من يخرق القوانين والانظمة، وذلك بهدف الحد من ظاهرة تشغيل الشبيبة بخلاف القانون، وتعريضهم للخطر في اماكن العمل. الكراس الارشادي يقدم تفصيلا لبنود قانون عمل الشبيبة، جيل العمل المسموح به، الشهادة الصحية للفتية الراغبين في العمل، بطاقة ساعات العمل، فترة التأهيل مدفوعة الاجر، ساعات العمل، العمل الليلي، ساعات العمل الاضافية، الاستراحة، توفير السفريات وحظر تشغيل الفتية في اعمال خطرة. كما يتضمن الكراس قائمة الحد الادنى من الاجور المعدلة للعامين الحالي والمقبل، كي يتعرض الطلاب على حقوقهم والزام المشغلين بها، خاصة وان ساعة الحد الادنى تختلف بحسب الجيل والساعات الاضافية المسموح بها لهذه الشريحة".

وتابع البيان: "وقال رئيس مجلس عمال لواء الناصرة في الهستدروت، النقابي كمال أبو احمد: "معظم طلاب المدارس الثانوية غير مطلعين على قانون عمل الشبيبة، وهذا ما تبين خلال اللقاءات التي عقدت مع جمهور الطلاب، وبالتالي هناك ضرورة لإصدار مثل هذا الكراس لضمان امن وسلامة الطلاب في العطلة الصيفية من جهة، والزام المشغل بالقانون من جهة ثانية".

واختتم البيان: "مجلس عمال الناصرة يقدم هذه المادة بهدف رفع وعي الشباب، واطلاعهم على حقوقهم، والتسلح بها ضد التخويف والاستغلال من بعض المشغلين. عشية العطلة الصيفية، اجرينا الاستعدادات اللازمة لمتابعة توجهات جمهور الطلبة في مجلس عمال لواء الناصرة، وسنوفر الاجوبة لاستفسارات الاهالي من خلال الرد على الاتصالات الهاتفية او الصفحة الرسمية لمجلس عمال الناصرة على موقع التواصل الاجتماعي" إلى هنا نصّ البيان.  

مقالات متعلقة