الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 05:01

الهيب هوب في حيفا يحيي الصراع

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 28/07/08 15:53

* يظهر تأثير موسيقى الهيب هوب على الشبان والشابات في كل أنحاء العالم

* يطرح الفيلم القضية الفلسطينية من خلال مكبّر الصوت الذي يوّحد شتات الشعب عن طريق الثورة الملحنة والإيقاعية

* تحاول المخرجة الفلسطينية جاكي ريم سلّوم عبر أفلامها محاربة الأفكار المسبقة عن العرب في الاعلام العالمي


بادرت مجموعة القيادة الشابة في حيفا التابعة لجمعية الشباب العرب "بلدنا"، لعرض الفيلم الوثائقي "مقلاع الهيب هوب" هذا الفيلم  الذي يتجوّل بين عكا – الناصرة – اللد – وغزة، محاولا أن يغطي عالم الهيب هوب الفلسطيني وهو من إخراج المخرجة الفلسطينية المغتربة في نيويورك جاكي ريم سلّوم.
وقد شاهد العشرات من الشبان والشابات العرض في قاعة مسرح الميدان في حيفا مساء السبت. 



افتتح العرض بكلمة ترحيبية من عايد فضل، مرشد المجموعة، الذي رحّب بالحاضرين في كلمته، وأكد على أهمية عرض الفيلم على الشباب العربي، حيث أن الفيلم ينقل صورة الشعب الفلسطيني عن طريق موسيقى الهيب هوب لكل العالم، ويظهر تأثير هذا النوع من الموسيقى على الشبان والشابات في كل أنحاء العالم.



ويروي الفيلم الوثائقي والذي يستمر قرابة الثمانين دقيقة، قصة موسيقى أل"هيب هوب" في فلسطين، حيث يجري الحديث حول كيفية تمكن الشباب الفلسطيني من خلق معادلة جديدة يستطيع من خلالها صنع الكثير من لا شيء. يمثّل الفيلم القضية الفلسطينية من خلال مكبّر الصوت الذي يوّحد شتات الشعب الفلسطيني على طريق الثورة الملحنة والإيقاعية، حيث يصف الحواجز والجدار ويهدمها بكلماته المباشرة والشعبية، وقد لاقى هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا في أوروبا والولايات المتحدة.
وشارك في صناعة الفيلم، كل من فرقة "الدام" من اللد، فرقة "عربيات" من عكا، فرقة "أولاد الحارة" من الناصرة، عبير زيناتي من اللد، PR من غزة، ومحمود شلبي.



وتلى عرض الفيلم ندوة مع بعض الفنانين المشاركين في الفيلم أدارها عضو إدارة الجمعية سيد ريّان، وشارك فيها كل من سهيل نفّار، تامر نفار، ومحمود جريري من فرقة "الدام"، صفاء حتحوت من فرقة "عربيات"، محمود شلبي، فرقة أولاد الحارة، بالإضافة الى مخرجة الفيلم جاكي سلّوم. حيث طرح الجمهور عدد من الأسئلة على المشاركين في الفيلم، منها كان عن صناعة أغاني الهيب هوب، عن مراحل صناعة الفيلم، عن الدعم المادي الذي لقيه إنتاج  الفيلم، وغيرها العديد. كما وغنّى كل مشارك في نهاية الحفل أغنية من أغانيه الخاصة.
بقي ان نقول يان المخرجة جاكي ريم سلّوم هي مخرجة فلسطينية الأصل مقيمة في نيو يورك. تحاول عبر أفلامها محاربة الأفكار المسبقة عن العرب في الاعلام العالمي. أخرجت حتى الآن العديد من الأفلام القصيرة التي تعالج قضايا في العالم العربي وكيفية إظهاره في وسائل الاعلام العالمية، بينها "كوكب العرب" الذي حاز على جائزة أفضل مونتاج عام 2005 في مهرجان "سينما تكساس". عملت طوال خمس سنين على فيلمها الوثائقي التالي "مقلاع الهيب هوب" وقد عرض لأول مرة في مهرجان "سندانس" للأفلام الوثائقية عام 2008.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244562.28
BTC
0.53
CNY