الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

عملية تل ابيب بالصور والفيديو: 4 قتلى واصابات في مركز سارونا

كل العرب
نُشر: 08/06/16 21:44,  حُتلن: 13:56

نتنياهو بعد عملية تل أبيب:

سنتخذ إجراءات هجومية وسيكون ردّنا قويا

الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء:

وصلت الطواقم التابعة لنجمة داوود الحمراء وقامت بتقديم الإسعافات الأولية لعدة مصابين

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

محكمة الصلح في تل أبيب أصدرت أمر منع نشر على أي من تفاصيل التحقيقات في ملف هذه القضية

تمّ إطلاق العيارات النارية داخل وخارج حيز المركز التجاري سارونا وكما يبدو بأنّ الخلفية تعود إلى خلفية معادية

الحركة الإسلامية في يطا بالقرب من الخليل كانت قد أعلنت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك بأنّ المنفّذين تابعين لحركة حماس

مصادر عبرية:

عقد صباح اليوم اجتماع طارئ بعد وصول نتنياهو من موسكو مع كبار المستشارين في الدولة وأعضاء مجلس الوزراء ورؤساء الأجهزة الأمنية حيث تمّت مناقشة عدد من الخطوات اللاحقة

وزارة الخارجية الأمريكية:

العمليات التي تشن ضد المدنيين الأبرياء هي فعل جبان لا يمكن تبريره على الإطلاق

مصادر:

القوات الإسرائيلية تقتحم بلدة يطا وتداهم منزل منفذي عملية تل أبيب

إسرائيل ترد على عملية تل أبيب بتجميد تصاريح الفلسطيينيين والتسهلات الممنوحة في رمضان

قام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتفقّد موقع عملية تل ابيب التي تمّ تنفيذها من قبل فلسطينيَين يوم أمس الأربعاء في المجمع التجاري سارونا في تل أبيب، وقد وصف نتنياهو هذه العملية بـ"العملية الارهابية وقتل بدم بارد".

وقد عقد صباح اليوم اجتماع طارئ بعد وصول نتنياهو من موسكو مع كبار المستشارين في الدولة وأعضاء مجلس الوزراء ورؤساء الأجهزة الأمنية حيث تمّت مناقشة عدد من الخطوات اللاحقة لهذه العملية منها التي ستكون هجومية للتصدّي لظاهرة العمليات التي انتشرت بكثرة في الفترة الأخيرة، حيث أنّه سيكون رد فعل الشرطة وقوّات الجيش مكثّفا جدًّا ليس فقط للقبض على جميع من كان وراء هذه العملية بل للعمل على عدم تكرار وقوع عمليات مماثلة" وفقًا للمصادر.
كما وأفادت القناة العاشرة بأنّه: "منفّذا العملية كانا في المطعم يرتديان قميصين بلون أبيض مع ربطات عنق، وكانا جالسين في المطعم يتناولان الطعام، وبعد وقت قصير أشهرا سلاحيهما وهمّا على إطلاق النار على حراس الأمن في مجمع سارونا، وبعد اعتقالهما تمّ العثور بحوزتهما على سكاكين" بحسب القناة.
وقد أدانت وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن هذا الهجوم حيث قالت بأنّ: "العمليات التي تشن ضد المدنيين الأبرياء هو فعل جبان لا يمكن تبريره على الإطلاق" كما قالت.


أمر منع نشر

وعمّمت المتحدّثة باسم الشرطة لوبا السّمري بيانًا وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه ما يلي: "استمرارًا لتحقيقات الشرطة حول تفاصيل وملابسات تنفيذ عملية إطلاق العيارات النارية مساء أمس الأربعاء قرب مركز سارونا التجاري في مركز تل أبيب والتي أسفرت عن مصرع 4 أشخاص وإصابة آخرين بجراح متفاوتة، ما زال 3 منهم رهينة العلاج في مستشفى إيخيلوف في تل أبيب وحالتهم مستقرّة، تمّ مؤخّرًا مع توجّه الشرطة لقاضي محكمة الصلح في تل أبيب إصدار أمر حظر نشر على أي من تفاصيل التحقيقات في ملف هذه القضية، وأي من التفاصيل التي من شأنها أن تقود إلى التعرّف على أي من بيانات هويات المشتبهين الشخصية وذلك ساري المفعول حتّى يوم 16.06.2016" كما ورد في بيان الشرطة.

ولفت البيان: "يشار إلى أنّ الضحايا الاسرائيليين هم: عيدو بن أرييه (42 عامًا) من سكّان رمات غان، إيلانا نفيه (39 عامًا) من تل أبيب، ميخائيل فييجه (58 عامًا) من مدرشت بن غوريون وميلا مايشيف (58 عامًا) من ريشون لتسيون- لهم الرحمة ولعائلتهم بالغ الصبر والسلوان" بحسب البيان.

نتنياهو يتفقد موقع العملية
وعمم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي، بيانا جاء فيه: "تفقد رئيس الوزراء الليلة الماضية موقع العملية في تل أبيب برفقة وزير الأمن ليبرمان ووزير الأمن الداخلي إردان وتلقى إيجازا من قائد الشرطة في محافظة تل أبيب. وإلتقى رئيس الوزراء حارسا أطلق النار على أحد الإرهابيين. وقال رئيس الوزراء: "قد ارتكبت هنا عملية قتل بدم بارد نفذها إرهابيون مجرمون. أود أن أقدم التعازي إلى العائلات التي عالمها قد دمر وأمنيات الشفاء العاجل الجرحى. أشيد بالبطولة التي أبداها مواطن أنقذ كما يبدو حياة الكثيرين وأبداها أيضا حارس عمِل بسرعة وبمهنية وشرطي القى القبض على الإرهابي الثاني".

وأضاف: "ناقشنا سلسلة من الإجراءات الهجومية والدفاعية التي سنتخذها من أجل التعامل مع تلك الظاهرة الخطيرة وهي عبارة عن عملية إطلاق نار. إنها تشكل بالتأكيد تحديا بالنسبة لنا وسنرد عليها. نتوقع من المواطنين أن يأخذوا اليقظة القصوى ونعلم أن الشرطة وقوات جيش الأمن والأجهزة الأمنية تعمل بشكل حازم ليس فقط من أجل إلقاء القبض على كل من تعاون مع القتلة بل أيضا من أجل إحباط عمليات إرهابية أخرى. نحن نعيش فترة ليست ببسيطة ونعمل بحزم وبرجاحة عقل" كما ورد في البيان.

 فيديو يوثق عملية المطعم في المركز التجاري شرونا في تل ابيب 

 لحظة اطلاق النار على منفذ العملية 




اللحظات الاولى لاطلاق النار داخل مطعم بتل ابيب 

 
 
 
 

نتنياهو خلال الزيارة - تصوير: مكتب رئيس الوزراء


بيان اللجنة الشعبية لتحرير فلسطين
أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان لها أن "عملية تل أبيب النوعية وأبطالها المنفذين مفخرة لشعبنا، وتمثّل نقلة نوعية في الفعل الانتفاضي، وهي رد طبيعي على الإعدامات الميدانية التي ينفذها الكيان الصهيوني ضد شعبنا" كما جاء في البيان. واعتبرت الجبهة "بحسب البيان أن توقيت تنفيذ العملية في قلب الكيان الصهيوني، وعلى مقربة من وزارة الحرب الصهيونية تمثل رسالة تحدٍ لوزير الحرب الصهيوني ليبرمان وتأكيد على أن خيار المقاومة هو الأسلوب الأنجع في انتزاع الحقوق، ورسالة رفض لكل المبادرات السياسية المشبوهة" بحسب البيان.

تفاصيل العملية 

ولقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب 6 أشخاص بجراح متفاوتة بينها بالغة الخطورة في عملية إطلاق نار نفّذها شخصان او أكثر في مركز سارونا التجاري في مدينة تل أبيب، علمًا أنّه تمّ تحييد منفّذين كما جاء في بيانات الشرطة الإسرائيلية.

وكان الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء قد أفاد بأنّه: "استلم مركز نجمة داوود الحمراء بلاغًا وفقًا للمعلومات الأوليّة حول عمليات إطلاق نار في مجمع سارونا في تل أبيب، حيث وصلت الطواقم التابعة لنجمة داوود الحمراء وقامت بتقديم الإسعافات الأولية لعدة مصابين جرّاء تعرّضهم لإطلاق النار". وأضاف الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء: "قام طاقم نجمة داوود الحمراء بتقديم الإسعافات الأولية لتسعة مصابين جرّاء تعرّضهم لعيارات نارية في عدة عمليات في منطقة مجمع سارونا، بينهم شخص والذي أصيب بجراح بالغة الخطورة وهو في حالة حرجة، واثنين وصفت جراحهما بالخطيرة، و6 آخرين وصفت جراحهم بالمتفاوتة، تفاصيل أوفى لاحقًا" بحسب بيان نجمة داوود الحمراء.

هذا، وفي بيان الناطقة بلسان المتحدّثة باسم الشرطة جاء فيه ما يلي: "وفقًا للمعلومات والتفاصيل الأولية المتوفّرة قرب المركز التجاري سارونا المجاور لمجمع عزرئيلي وسط تل أبيب تمّ استلام بلاغ حول إطلاق عيارات نارية داخل المكان، وكذلك بلاغ آخر حول إطلاق عيارات نارية في جوار المكان، هذا وتواصل الشرطة التي هرعت إلى المكان بأعمال البحث والتحقيق بكافة التفاصيل والملابسات التي لم تتضح ماهيتها وباقي معالمها بعد" كما ورد في بيان الشرطة.


تصوير: Reuters

وفي بيان لاحق للوبا السّمري جاء فيه "يشار إلى أنّ عدد المصابين على ما يبدو 9 أشخاص والذين أصيبوا بجراح متفاوتة بعد تعرّضهم لإطلاق النار أحدهم حالته وصفت بالحرجة، و2 وصفت جراحيهما بالخطيرة، و6 آخرين بجراح متفاوتة، وعكفت طواقم الإسعاف الاولي على تقديم الإسعافات الاولية للمصابين ومن ثمّ نقله م للمستشفيات، بينما تواصل الشرطة أعمال البحث مع التحريات والتحقيقات بكافة التفاصيل والملابسات ذات الصلة، ووفقًا للتحرّيات الاولية يتضح بأنّه تمّ إطلاق العيارات النارية داخل وخارج حيز المركز التجاري شارونا وكما يبدو بأنّ الخلفية تعود إلى خلفية معادية والتحقيقات جارية" بحسب بيان الشرطة.

وفي بيان لاحق للوبا السّمري جاء فيه "استمرارا لعملية إطلاق النار داخل مركز سارونا، تمّ تحييد ارهابيين مع إصابتهما بجراح لم تهدد درجتهما بعد، وما زالت قوّات الشرطة المعززة تبحث وراء مشتبه ثالث تمّت ملاحظته بعد أن فرّ من المكان ولم يجزم بعد حول مدى ضلوعه في هذه العملية إلى جانب التحريات والتحقيقات الجارية بكافة التفاصيل والملابسات، ولاحقًا تمّ في مستشفى إيخيلوف إقرار وفاة 3 أشخاص متأثرين بجراحهم الحرجة، ووتم فيما بعد إعلان وفاة مصابة أخرى، ليصل إجمالي عدد الضحايا إلى 4 قتلى" وفقًا للشرطة.

وفي بيان للمتحدّثة باسم الشرطة لوبا السّمري جاء فيه ما يلي: "لاحقًا تبيّن حسب المعلومات الاولية بأنّ أحد المنفذين من بين الاثنين مصاب بجراح ويخضع لعملية في المستشفى، والآخر مصاب بجراح متوسطة وهو أيضًا قيد العلاج في المستشفى وكذلك تمّ دحض شبهات وجود مشتبه ثالث هارب والتحقيقات جارية" بحسب بيان الشرطة.

منفذا العملية من الخليل
وجاء لاحقا من المتحدثة باسم الشرطه لوبا السمري :" تبين ان الشابين الفلسطينيين منفذا العملية من منطقة الخليل - يطا بالعشرينات من العمر، ابناء عائلة واحدة، وكذلك تبين انهما كانا قد باشرا باطلاق العيارات النارية في حيز المركز التجاري هناك مصيبين عددا من رواد المقاهي بجراح متفاوتة توفي لاحقا وعلى اثرها 3 مواطنين بالمستشفى. هذا ويشار إلى أنهما حاولا من بعد تنفيذهما العملية الفرار مع تحييدهما والقاء القبض عليهما وتحويل احدهما الذي تم تحييده من خلال اطلاق عيارات نارية للعلاج بالمستشفى، وكذلك ضبطت الشرطة هناك السلاح الذي تم بواسطته تنفيذ العملية. اضف لكل ذلك، جنبا الى جنب توضيحنا في امكانية مواصلة المواطنين بمجريات الحياة الاعتيادية هناك ونوصي العموم بتوخي الحذر والحيطة واخطار الشرطة على بدالة رقم 100 حيال اي مشتبه وكذلك اي طارئ".


منفّذ العملية الأول- خالد موسى محمد شحادة مخامرة (بحسب مصادر اسرائيلية وفلسطينية)
 


منفّذ العمليّة الثاني- محمد أحمد موسى شحادة مخامرة (بحسب مصادر اسرائيلية وفلسطينية)

 اجتماع لرجال الامن في الدولة لمناقشة الوضع
وتابعت المتحدثة بإسم الشرطة لويا السمري:"على خلفية تنفيذ العملية، اجتمع وزير الامن الداخلي جلعاد اردان ومفوض الشرطة العام الفريق روني الشيخ مع نخبة من رجال امن الدولة وضباط الشرطة الكبار وذلك بجلسة تقييم طارئة خاصه تم عقدها في مقر وزارة الامن الداخلي بتل ابيب مستعرضين الاوضاع الخاصة والعامة ومستجداتها، متشاورين ومستخلصين العبر" بحسب الشرطة.

وتابعت المتحدثة بإسم الشرطة لوبا السمري- مع انتهاء الوزير اردان ومفوض الشرطة العام الفريق الشيخ من جلسة التقييم الطارئه بتل ابيب، تقرر تعزيز قوات الشرطة وحضورها في الاماكن المكتظة بالمدينة تل ابيب، وذلك لتعزيز الشعور بالامان عند مواطنيها وروادها على حد سواء وتعزيزا للسلامة العامة ككل، هذا وندعو عموم الجمهور وللمرة بعد الاخرى بالاتصال بالشرطة واخطارها حيال اي أمر طارئ وذلك على بدالة الطوارىء رقم 100 بينما لاستفسارات المواطنين الاتصال على بدالة معلومات الشرطه رقم 110"، وفقًا للبيان.

الصور التالية من تصوير الشرطة

الحركة الإسلامية في يطا: منفذا العملية حمساويّان
ويشار إلى أنّ الحركة الإسلامية في يطا بالقرب من الخليل كانت قد أعلنت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك بأنّ: "منفّذا العملية هما من مدينة يطا وهما أبناء عم وهما خالد موسى محمد شحادة مخامرة ومحمد أحمد موسى شحادة مخامرة، ونسبتهما إلى حركة حماس، بيد أنّ حماس لم تصرّح بأي شيء حتّى الآن" كما قالت.

يشار إلى أنّه لقي 4 أشخاص مصرعهم يوم أمس الأربعاء، وأصيب آخرون في عمليات إطلاق نار في المجمع التجاري سارونا في تل أبيب، وهي منطقة تجاريّة مشهورة بجانب مجمع عزرائيلي، وقد قام بتنفيذ هذه العمليات شابان فلسطينيان من بلدة يطا القريبة من الخليل وهما أبناء عم، وتمّ اعتقالهما يوم أمس وأحدهما يتعالج في المستشفى بعد أن أصيب برصاص الجيش ووصفت جراحه بالمتوسّطة.  

اقتحام يطا
قالت مصادر فلسطينية، صباح اليوم الخميس، إن "القوات الإسرائيلية قامت فجرًا باقتحام مدينة يطا حيث باشرت بمداهمة بعض المنازل وإجراء تفتيشات دقيقة، بما يشمل منزل منفذي عملية تل أبيب أمس، والتي أسفرت عن مقتل 4 أشخاص وإصابة آخرين بجروح متفاوتة". وقالت المصادر إن "الجيش أعلن عن المدينة، منطقة عسكرية". ولفتت المصادر إلى أن "الجيش استخدم الجرافات خلال مداهمة منزل منفذي العملية وأغلقت كافة مداخل البلدة ومنعت التجول والدخول والخروج من وإلى البلدة، مع استخدام طائرة دون طيار".

عقوبات صارمة
وجاء في بيان الجيش أنه "وبعد اجتماع لتقييم الوضع الأمني في البلاد، وبحضور رئيس الوزراء، ووزير الأمن الداخلي ورئيس هيئة الأركان، تم اتخاذ قرارات صارمة بما يشمل تجميد 204 تصريحات دخول للبلاد، لأفراد عائلات منفذي عمليات، مع تجميد تصريحات كانت قد منحت على خلفية حلول شهر رمضان المبارك، بما يشمل زيارة عائلات فلسطينية لأفراد عائلاتهم وأقربائهم في إسرائيل، وبالتالي تم تجميد 38 ألف تصريح" بحسب البيان. وشدد البيان أنه "تم كذلك تجميد التسهيلات التي منحت لمواطني غزّة خلال شهر رمضان بما يشمل الصلاة في الأقصى" بحسب البيان.


خلال اعتقال أحد المنفّذين 

 


تصوير: Reuters


تصوير: Reuters


تصوير: Reuters


تصوير: Reuters

 
تصوير: Reuters


من مكان الحادث - تصوير نجمة داوود الحمراء

 

  الصور التالية من يطا تصوير الجيش:

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244247.84
BTC
0.53
CNY