الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 03:02

بين الانتماء الوطني ووضوح الرؤيا -والعراء السياسي وقصر النظر/ د. شكري عواودة

كل العرب
نُشر: 08/06/16 15:24,  حُتلن: 18:44

د. شكري عواودة في مقاله: 

على ارض هذا الواقع وبعد شرح ما تقدم وبإختصار شديد ارتأينا أن نوجه أصواتنا كعرب لرونين بلوط لانه الأقرب للتفاهم على الحقوق الجماعية لمواطنينا

ليس اطراءًا للرئيس المنتخب ولكنه ركز على التعايش اليهودي العربي وداعيا الى طوي صفحات العنصرية والفساد ومؤكدًا على المساواة في الحقوق وهذا الكلام كرره في الراديو والمواقع الاكترونية قبل الانتخابات وبعدها

الانتخابات جرت لبلدية نتسيريت عيليت وليس مستبعدًا أن يقوم هذا المرشح أو ذاك باستجداء الدعم الحكومي أو تعزيز فرصه بالنجاح

الانتخابات هي على رئاسة بلدية نتسيريت عيليت بين اليمين المدعوم مركزيا وبين اليمين الفاشي المدعوم بأروقة الفساد والبطش والزعرنة المحلية

الإختيار أمامنا بين رونين وتويتو وليس بين أبو الأمين رحمه الله ومنافسه ولا حتى بين رامز وعلي وليست انتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني!

المثير للشفقة أن يأتيك بعض المنظرين الجدد لحركة متخبطة في وحل عملها البلدي تدعم الليكوديين الجدد وتصادق على ميزانياتهم وتسدي لنا النصائح وتوزع شهادات بالوطنية يفتقدونها بأنفسهم أو ليس هذا عراء وإفلاسا سياسيا وهو بحد عينه مرض اليسارية الطفولي

انتهت بالأمس الإنتخابات الرئاسية لبلدية نتسيريت عيليت بين مرشحين: رونين بلوط وهو عضو في حزب الليكود مؤخرًا بعد أن كان في حزب العمل نائبا لأرياب سنين طويلة، ومن ناحية أخرى تويتو المدعوم من غابسو الأب والإبن وهو ليكودي حديث العهد بعد أن كان كحلونيا في الكنيست الأخيرة.

في ظل هذه الصورة والإحصائيات المحلية والتوزيع الديمقرافي للبلد، حيث أن عدد المصوتين عامة يُقارب الأربعين ألفا من بلد تعداد سكانه خمسون ألفا والعرب يزيدون عن السبعة آلاف مصوت من بينهم -وعليه إرتأينا وبدراسة علمية ألا نرشح عربيًا لرئاسة البلدية وخضنا غمار اللقاءات المكثفة مع كلا المرشحين بورقة عمل واضحة المطالب الجمعية لنا كأقلية قومية في هذا البلد.
لا بد من الإشارة الى أن السبع سنوات العجاف المنصرمة في مستنقع من العنصرية في العهد البائد من حكم شمعون القادم من غابس -كانت القائمة المشتركة في معظم وقتها في المعارضة البلدية الفعالة وفي بعض وقتها في الإدارة وبفضل الأداء المهني السليم التطوعي الذي يعود بالمنفعة الجماعية للسكان، فرضنا واقع جديد بتثبيت نيابة الرئيس وصلاحيات جدية بأيدي القائمة المشتركة.

على ارض هذا الواقع وبعد شرح ما تقدم وبإختصار شديد ارتأينا أن نوجه أصواتنا كعرب لرونين بلوط لانه الأقرب للتفاهم على الحقوق الجماعية لمواطنينا، وجاءت نتيجة الإنتخابات مثلة صحة ما فكرنا بعد خطاب بلوط التلخيصي في قاعة خيمة بلازا الخالية من أي رمز من رموز الدولة، فحتى لم يكن علما واحدًا هناك بعكس اعلام تويتو وغابسو.
وليس اطراءًا للرئيس المنتخب ولكنه ركز على التعايش اليهودي العربي وداعيا الى طوي صفحات العنصرية والفساد ومؤكدًا على المساواة في الحقوق وهذا الكلام كرره في الراديو والمواقع الاكترونية قبل الانتخابات وبعدها. مع علمنا بأنّ نتنياهو ويولي ايدلشتين قد وجها كلاما مباشرًا للسكان بدعمه واعدين إياه بمساعدة المدينة إقتصاديا لكل السكان.

الانتخابات جرت لبلدية نتسيريت عيليت وليس مستبعدًا أن يقوم هذا المرشح أو ذاك باستجداء الدعم الحكومي أو تعزيز فرصه بالنجاح. لا بد في هذا السياق أن نؤكد بعض الأمور:
1- الانتخابات هي على رئاسة بلدية نتسيريت عيليت بين اليمين المدعوم مركزيا وبين اليمين الفاشي المدعوم بأروقة الفساد والبطش والزعرنة المحلية.
2- الإختيار أمامنا بين رونين وتويتو وليس بين أبو الأمين رحمه الله ومنافسه ولا حتى بين رامز وعلي وليست انتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني!
3- هناك حفنة من المنتفعين باعوا أنفسهم لتويتو مقابل حفنة نقود أو مصلحة فرده وبدأوا بالمزاودة على رموز القائمة، أنه لماذا ندعم مرشحا يدعمه نتنياهو والمصيبة الكبرى أن يهاجمنا عضو عربي في مركز الليكود مستغربا، حيث تقع مقلحة السيولة النقدية له مع الليكوديين المحليين.
4- المستهجن أن يتهجم ويحاول تسجيل النقاط لنفسه من يغير انتمائه لبعض الأحزاب الوطنية كل أربعة أعوام حسب الطقس السياسي وهي الإنتهازية بعينها.
5- المثير للشفقة أن يأتيك بعض المنظرين الجدد لحركة متخبطة في وحل عملها البلدي تدعم الليكوديين الجدد وتصادق على ميزانياتهم وتسدي لنا النصائح وتوزع شهادات بالوطنية يفتقدونها بأنفسهم. أو ليس هذا عراء وإفلاسا سياسيا وهو بحد عينه مرض اليسارية الطفولي.
6- المثير للحزن هو حالة بعض المتحزبين أبطال الواتس أب والفيسبوك والمصابين بعقم الإنجاز في أماكن تواجدهم، فيجلس خلف كأس من الجعة أو القهوة في ساحة عين الناصرة ليبدأ حملة تحرير الأندلس المفقود من جمهورية نتسيريت عيليت العربية ! اصحوا قبل فوات الأوان.
7- والأنكى من كل هذا وذاك أن تجد قلائل من لحمك ودمك يهربون من ساحة الحرب السياسية ويعرضون أنفسهم أو مكياجهم كمقدمة لترشيح أنفسهم في الإنتخابات البلدية- عضو البلدية هو من يقارع العمل الميداني بوجه العنصرية والفاشية وليست شهادة تُعلق على الجدار الذهني الواهي- مادة للتفكير.
8- إن القائمة المشتركة في نتسيريت عيليت والمبنية على تحالف الجبهة والتجمع والمستقلين هي رائدة العمل الوطني وهي الايسكرا لإنطلاقة المشتركة قطريا فكان حري بالمتابعة ولجنة الرؤساء أن تعطينا بعض من الإنتباه والرعاية في أصعب عملية صراع على بقائنا المتساوي كعبرة للعمل المدروس في المدن المختطلة.

وفي النهاية لابد من كلمة شكر للكوادر والقيادات ومؤسسات القائمة التي واصلت الليل بالنهار لقلع الفاشية والفاشيين ومحاولة فتح صفحة جديدة من العمل المشترك والواعد في المجلس البلدي- ولا بد من شكر ايضا لنواب المشتركة أيمن عودة ويوسف جبارين وباسل غطاس على تواصلهم معنا وللنائب السابق د.عفو اغبارية على التواصل والحضور إلينا داعما يوم الانتخابات.

نعم قوتنا بوحدتنا سنبقي نواب البلدية عواودة؛ غطاس وعودة شوكة في حلق الفاشيين وشيخ شبابنا وبوصلتنا المناضل العنيد عبد الرزاق اشتيوي أبو الفاروق ولن يضرنا ما أساء لنا بعض الحاقدين والحاسدين من اليسار والذين يعيشون حالة من الإنفصام السياسي بين اللباس المجلبب والعراء السياسي من ناحية واليمين العربي المحلي الذاهب حتما الى هامش التاريخ. معا فرضنا واقعا جديدا فبدأ صباحنا اليوم أهدأ وأجمل ورأينا ضوءً في آخر النفق العنصري، لن نحيد عن طريق العمل الوحدوي ولن نتراجع قيد انملة ، فقوتنا بوحدتنا.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة