الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

انطلاق مهرجان بطوفنا الثاني.. متعة الزراعة والترفيه لكل العائلة

عبد حسين -
نُشر: 01/06/16 19:52,  حُتلن: 23:51

د. حسين طربيه:

هذا المهرجان ما هو الا خطوه اولية في الاتجاه الصحيح لتوطيد علاقة المزارع العربي بارضه من اجل الحفاظ على الارث الطبيعي والزراعة التقليدية التي هي جزء هام من تراثنا

ينطلق عند الرابعة من مساء يوم غد الخميس، فعاليات مهرجان بطوفنا الثاني والذي هو يوم المزارع العربي، ويوم المرأة التي تعمل في الحقل. وذلك بتنظيم اتحاد مدن جودة البيئة لحوض البطوف بالتعاون مع بلديتي عرابة وسخنينتحت عنوان "يدا بيد لإحياء سهل البطوف"، وسيستمر المهرجان على مدار 3 أيام، 2.06.2016 حتى 4.06.2016 وتنطلق الفعاليات فيه من بعد الساعة الرابعة من كل يوم، والدعوة موجهة لجمهور المواطنين من بلدات البطوف والقرى المجاورة.


مجموعة من المزارعين

وفي حديث مع د. حسين طربية مدير اتحاد مدن لجودة البيئة حوض البطوف قال: "لقد كان سهل البطوف من أخصب السهول في البلاد ومن المهم تدعيم المزارعين مهنيا وماديا ومساعدتهم على الانتظام ومساعدتهم على تسويق منتوجاتهم كماركة زراعية متميزة, هذا بجانب استمرار في العمل للحصول على مخصصات مياه للري وادخال اصناف جديدة لتحصيل دعم حكومي للمشروع، والمهرجان هذا ما هو الا خطوة أولية في الاتجاه الصحيح لتوطيد علاقة المزارع العربي بارضه من أجل الحفاظ على الارث الطبيعي والزراعة التقليدية التي هي جزء هام من تراثنا".

وأضاف طربيه: "التحضيرات على قدم وساق ونأمل أن يكون المهرجان هذا العام أنجح من السنة الماضية، وينتظر الجمهور المتعة لجميع افراد العائلة، والمهرجان سيقدم فقرات فنية ممتعة تزيد من ارتباط المواطن في ارضه، والدعوة لجميع افراد العائلة بجميع الأجيال، وفي السنة الماضية شارك اكثر من 18 ألف مواطن في فعاليات المهرجان الاول وسيشاركنا ايضا من آلاف المواطنين من الجليل والمثلث، وبإمكان كل مواطن أن يتسجل لعرض أي منتوجات لديه او إيجار متر او مساحة معينة في ساحة المهرجان".

هنادي هجرس، مديرة المهرجان قالت: "يهدف مهرجان "بطوفنا" للسنة الثانية على التوالي الى جعل هذه التظاهرة تقليداً وموعداً سنوياً يساهم في تنمية المنطقة زراعياً وسياحياً واقتصادياً وبيئياً وثقافياً وذلك لدعم المزارعين والحفاظ على الأرض وبرنامج مهرجان "بطوفنا" الثاني غني جدا ويوفر سلسلة فعاليات مميزة لكل افراد العائلة منها "بازار وسوق بطوفنا" (بسطات منتجات زراعية)، ورشات بطوفنا: العاب ترفيهية، حكواتي، تطريز وسلال قش، وجبات ساخنة من طابون الطين، الزراعة المستدامة ، نباتات بطوفنا البرية بالإضافة للعروض الفنية: دبكة ورقصات شعبية وعرض اكبر تلسكوب في البلاد ، وفعاليات خيمة، ومنزل مبني على الطاقة الشمسية بالتعاون مع شركة عربية محلية، وغيرها الكثير من المفاجآت على مدار ثلاثة ايام من الخميس 02.06.2015 ولغاية السبت 04.06.2015".

وتؤكد هجرس: "مهرجان بطوفنا الثاني يأتي بعد النجاح الكبير الذي تميز به المهرجان الأول ونعتبره خطوة هامة لإحياء سهل البطوف واطلاق ماركة تجارية محلية وعالمية تحت اسم "بطوفنا" حيث تشمل مجموعة من منتجات ومحاصيل بجودة عالية ووفق معايير زراعية رفيعة لتطرح في الاسواق المحلية والعالمية".
وأضافت هنادي هجرس: "الدعوة عامة للأهل جميعاً، بزيارة المهرجان ولدينا الكثير من الجمعيات المشاركة وبالإمكان التواصل مع مجموعة اطياف من اجل حجز البسطات والتحدث مع بشرى عواد وروز خطبا".

ووجهت مجموعة من الشخصيات الدعوة للمشاركة في مهرجان البطوف الثاني، ومن بين هذه الشخصيات كان، المربي علي عاصلة رئيس بلدية عرابة ومازن غنايم رئيس بلدية سخنين والدكتور حسين طربية مدير اتحاد مدن جودة البيئة لحوض البطوف وموفق خلايلة مدير المركز الثقافي البلدي سخنين ومحمود ابو جازي مدير المركز الثقافي محمود درويش في عرابة مؤكدين ان الهدف من تنظيم هذا المهرجان هو الوقوف الى جانب المزارعين في سهل البطوف والحفاظ على الارض وإحياء السهل ليصبح مصدر رزق ودعم للمنطقة كلها".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236244.04
BTC
0.52
CNY