الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:02

طاقم الدفاع يستأنف على حكم الاعدام


نُشر: 03/12/06 21:51

قبل يومين فقط من انتهاء المهلة القانونية لاستئناف الحكم بإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وعدد من أعوانه، فيما يتعلق بقضية الدجيل، أعلنت مصادر قضائية عراقية الأحد، أن فريق الدفاع عن صدام ومعاونيه تقدم بطلب لاستئناف الحكم. حيث يعطي القانون العراقي المتهمين المحكوم عليهم بالإعدام الحق بالتقدم بطلب استئناف الحكم خلال 30 يوماً.



وفي تصريح للمتحدث الرسمي باسم المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي رائد جوحي، قال ان المحكمة قبلت طلب الدفاع عن صدام، لاستئناف الحكم الصادر بإعدامه في الخامس من تشرين الثاني الماضي، مشيرا  إلى أن فريق الدفاع قدم طلبات لاستئناف الأحكام الصادرة بحق أربعة متهمين آخرين، من رموز النظام العراقي السابق، فيما كان قد صدر حكم ببراءة أحد المتهمين في قضية الدجيل، واثار حكم الاعدام ردود فعل مختلفة على الصعيد العالمي.
وكانت المحكمة العراقية العليا، قد أصدرت حكمها بالاعدام شنقاً حتى الموت، على كلٍ من صدام، وعوّاد البندر، وبرزان التكريتي، وبالسجن مدى الحياة على طه ياسين رمضان، نائب رئيس مجلس الوزراء العراقي السابق.
كما أصدرت ثلاثة أحكام بالسجن 15 عاماً ضد ثلاثة من معاوني الرئيس العراقي السابق، فيما صدر حكم ببراءة المتهم محمد عزاوي علي، لعدم كفاية الأدلة. وكان القاضي رائد جوحي قد أكد في وقت سابق، أن محكمة التمييز سوف تعطي قرارها باستقلال وحياد كاملين في قرار إعدام صدام حسين في دعوى الدجيل، مشدداً على أن القضاء العراقي قضاء مستقل.

مقالات متعلقة