الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 11:02

زيارة مديرة لواء الشمال لمدرسة ابن خلدون دبورية‎

كل العرب
نُشر: 18/05/16 21:25,  حُتلن: 22:35

استهلت هذه الزيارة باستقبال الوفد من قبل مدير المدرسة الأستاذ أمجد دراوشة ومجلس الطلاب المدرسي المتمثل بالطالبة أرين مصالحة بكلمة ترحيبية مميزة وباقة من الزهور

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مدرسة ابن خلدون، دبورية، جاء فيه: "لا تقل القليل بكلمات كثيرة، بل قُل الكثير بكلمات قليلة وكلما ارتفع المصباح اتسع نطاق إضاءته فارتفع أنت بأخلاقك وبتفكيرك وبقدراتك وبإنجازاتك، لكي يتسع نطاق عطاזك وتأثيرك الايجابي في الحياة. وما بالك إذا كانت انجازاتُنا لصالح أبنائنا، أبناء المستقبل وهذا هو طموح طاقم مدرسة ابن خلدون الابتدائية دبورية، إدارتها ومعلميها وطلابها بالعمل بأفضل الطرق للحصول على الأفضل. فقد قامت مديرة لواء الشمال في وزارة التربية والتعليم د. اورنا سمحون بزيارة مدرسة ابن خلدون والمفتش د. هاني كريدين وومفتشة البساتين سناء بكري وزهير يوسف رئيس مجلس دبورية ومدير قسم المعارف في المجلس المحلي يوسف يوسف بهدف الإطلاع عن كثب على سيرورة العملية التعليمية في المدرسة".


خلال الزيارة 

وأضاف البيان: "استهلت هذه الزيارة باستقبال الوفد من قبل مدير المدرسة الأستاذ أمجد دراوشة ومجلس الطلاب المدرسي المتمثل بالطالبة أرين مصالحة بكلمة ترحيبية مميزة وباقة من الزهور، مع أنغام جوقة المدرسة التي قامت بإلقاء النشيد المدرسي. ثم انتقل الوفد للتنقل بين ثنايا رحاب المدرسة، فكانت المحطة الأولى تكمن في افتتاح دفيئة الأبحاث المدرسية التي تم تجديدها على يد الأستاذ أمجد دراوشة بتوصية من مفتش العلوم د. حمد طربيه بعد زيارته للمدرسة وبتشاور مع مختصين في الزراعة تم تغيير المبنى وطريقة العمل فيها فقررت مدرسة ابن خلدون وادارتها أن تعطي تميزًا لهذا المشروع الضخم بإفتتاح الدفيئة من قبل مديرة اللواء د. اورنا سمحون ورئيس المجلس المحلي زهير يوسف".

وجاء ايضا في البيان: "وقد قامت كل من الطالبات ريم مصالحة ونور يوسف بعرض عن أهمية الدفيئة وطرق العمل بها بشكل مميز وبكلمات منسابة كالماء في الجدول وعرضت الطالبة ملك عزايزة أهمية البحث العلمي وتحدثت عن تجربتها في اكتساب المهارات البحثية في المدرسة ومن خلال اشتراكها في دورة الباحث الصغير في كلية أورانيم بطريقة مميزة ومتألقة، ثم قامت الطالبة سارة نجار بعرض للأبحاث التي قامت بها المدرسة خلال السنة والمسابقات التي اشتركت بها بشكل مميز ورائع وتم اختتام المحطة بشرح رائع ومميز من قبل الطالبة زهرة يوسف التي عرضت عملية استخراج الزيت العطري بواسطة جهاز التقطير وتم خلال الشرح استخراج زيت النعناع".

وأضاف البيان: "وقام الطلاب الصف السادس المتمثلون بالطلاب علي خطيب، أرين مصالحة، ليلى مصالحة وأحمد حبيب الله بعرض بحثهم المتميز كمثال للأبحاث التي يقوم بها الطلاب وهو تأثير الثوم على ضغط الدم، بحيث عرضوا بحثهم بطريقة متألقة ومبدعة. ثم انتقل الوفد للمحطة الثانية لمشاهدة والانضمام في ركب التميز في مدرسة ابن خلدون التي تعمل وتتميز بدمج كل ما هو مميز ضمن التعلم ذو معنى بحيث انضم الوفد لطلاب الصف الرابع ضمن موضوع الرياضيات والهندسة الذي يتم تعلمه من خلال طي الورق، بحيث اشتركت د. اورنا سمحون والوفد بالفعالية وأبدوا اعجابهم بطريقة التعلم المميزة ياشراف المعلمة خلود صفية والمعلمة اميرة خطيب. ثم تم الانتقال للمحطة الثالثة والتي أثارت الاعجاب والتميز والابداع فانضم الوفد للصف الثاني في الاستماع للحكواتي مع محمد عباسي. انطلق الوفد للمحطة الرابعة والتي كانت متنوعة وتعرض في ثناياها الكثير ابتدأت بعرض من قبل أمناء طريق النور لمشروعهم السنوي المميز وباكورة عملهم الدؤوب من خلال عرض زاوية طريق النور وطرق الوقاية من خطر الكهرباء والقواعد الذهبية عند استعمال الكهرباء، ومن ثم تم عرض العمل المدرسي لموضوع الفلك من قبل الطالبة ايناس مصالحة الذي عرضته بشكل متفان ورائع وتم اختتام المحطة في مختبر المدرسة والدخول الى عالم الروبوتيكا مع طالبات الصف الثالث اللتين تميزتا بعرض للنموذج الروبوتي الذي جاء لحل مشكلة القمامة في العالم، فكانت كل من الطالبة تالا نجار ورنا خطيب كالنجوم في السماء وانساب كلاههما على مسامع الحضور كخرير الماء العذب، مما أثار اعجاب الحضور".

وتابع البيان "وكانت المحطة التالية عرض من قبل الطالبين أصيل مصالحة وعائشة أبو سبيه لتجربتهما في المسابقة القطرية في اللغة الإنجليزية وحصولهما على المراتب الأولى في المسابقة.  وأكمل الوفد جولته في رحاب المدرسة وتم زيارة غرفة الحاسوب والمكتبة المدرسية، وفي المحطة الأخيرة تم عرض لمشروع تم تبنيه من قبل المدرسة لرفع المستوى التحصيلي والعلمي عند الطلاب وهو تجسيد شخصيات عالمية وأدباء بالفسيفساء فقامت المعلمة الفنانة سناء راشد مع بعض الطلاب بالعمل على تجسيد شخصية الأديبة مي زيادة بالفسيفساء، وقام الطلاب مع الأستاذ علي شاهين بتجسيد خلال السنة شخصيات مثل ابن خلدون ونجيب محفوظ وغيرهم الكثير. وفي نهاية المطاف جلس الوفد في غرفة المعلمين لإجمال الزيارة وما عرض في هذا اليوم. فعرض مدير المدرسة أمجد دراوشة عارضة تشرح فيها مكونات المدرسة من طلاب ومعلمين والمشاريع التربوية والتعليمية التي تقوم بها المدرسة، وضمن هذا التلخيص تم تكريم الوفد من خلال شهادات تقدير وهدية رمزية من المدرسة وهي تجسيد شخصياتهم بالفسيفساء بأنامل الفنانة سناء راشد لها كل اشكر. وقد أبدت مديرة اللواء وعبرت عن إعجابها الشديد لما رأت من تجديد في أساليب وطرق التعليم، وكذلك الانجازات التي تتميز بها مدرسة ابن خلدون وأشارت إلى الدور الفعال لإدارة المدرسة وطاقم الهيئة التدريسية الذين يبذلون جهودا كبيرة لدفع العملية التربوية والتعليمية. فهنيئًا لإدارة وطاقم مدرسة ابن خلدون فهي عائلة حذفت الفشل من قائمه خياراتها" وفقا لما جاء في البيان. 

مقالات متعلقة