الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

السيسي: هناك مبادرتان لحل القضية الفلسطينية وفرصة حقيقية للسلام

كل العرب
نُشر: 17/05/16 17:55,  حُتلن: 08:37

عبد الفتاح السيسي:

هناك فرصة حقيقية لتحقيق السلام

هناك مبادرتان عربية وأخرى فرنسية من أجل حل القضية الفلسطينية

اذا تحقق السلام في المنطقة سيتغير وضع الشرق الأوسط للأفضل

إذا أقيمت دولة فلسطينية بضمانات تحقق الأمن والسلام والإستقرار للجانبين ندخل مرحلة جديدة

المبادرة العربية وضعت صيغة جيدة للعلاقة بين الدول العربية وإسرائيل إذا تم حل القضية الفلسطينية

صرّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في إفتتاح مشروعات للطاقة الكهربائية في محافظة أسيوط، اليوم الثلاثاء، قائلا: إنّ السلام بين مصر وإسرائيل ليس دافئا على حد قول البعض، ولكن سيتحقق هذا السلام ويكون أكثر دفئا في حالة التمكن من حل القضية الفلسطينية وإعطاء أمل للفلسطينيين في إقامة دولة ، وضمانات، لكلتا الدولتين لتحقيق أمن وأمان شعبيهما، مشددًا على أهمية عملية السلام في الشرق الأوسط، لمحاربة الإحباط واليأس، اللذين يعيشهما الشعب الفلسطيني.


عبد الفتاح السيسي  

وأضاف السيسي قائلا في كلمته: "عند حل هذه القضية سنعبر مرحلة صعبة مكتوبة في التاريخ بشكل قاسٍ ومؤلم وسنقضي على إحباط ويأس حقيقيين". مضيفًا: "إذا استطعنا بجهد وإرادة وإخلاص إيجاد حل لهذه المسألة، وإيجاد أمل للفلسطينيين، سنكتب صفحة أخرى جديدة لا تقل، عن ما تم إنجازه في معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، والتي مر عليها أكثر من 40 عامًا".

هذا، ودعا الرئيس السيسي، الفلسطينيين إلى توحيد الفصائل المختلفة، وتحقيق مصالحة حقيقية، مؤكدًا إستعداد مصر للقيام بهذا الدور من أجل حل هذه القضية التي طال انتظارها.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أنّ السيسي طالب القيادة والأحزاب الإسرائيلية، بالتوافق من أجل إيجاد حل للقضية الفلسطينية، مخاطبا الإسرائيليين: "هناك فرصة حقيقية لتحقيق السلام". وقال السيسي:"إنّ هناك مبادرتان عربية وأخرى فرنسية من أجل حل القضية الفلسطينية"، مؤكدًا أنه اذا "تحقق السلام في المنطقة سيتغير وضع الشرق الأوسط للأفضل".

وأضاف السيسي قائلا: "إذا أقيمت دولة فلسطينية بضمانات تحقق الأمن والسلام والإستقرار للجانبين، ندخل مرحلة جديدة"، مشيرًا إلى أنّ المبادرة العربية وضعت صيغة جيدة للعلاقة بين الدول العربية وإسرائيل، إذا تم حل القضية الفلسطينية. وأشار السيسي إلى أنّ مصر لا تريد دورًا رياديا، لكنها مستعدة لبذل كل الجهود التي تساهم في حل القضية الفلسطينية.

نتنياهو يرحّب بتصريحات السيسي
من جهته، رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتصريحات السيسي، مشيرًا إلى أنّه "يقدّر ما يقوم به الرئيس السيسي وأتشجع من روح القيادة التي يبديها بما يتعلق بدفع مستقبل السلام"، كما قال. وجاء في بيان صادر عن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلام العربي أنّه:"قال رئيس الوزراء نتنياهو تعقيبا على التصريحات التي أدلى بها اليوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي:"أرحب بتصريحات الرئيس السيسي وباستعداده لبذل أي جهد مستطاع من أجل دفع مستقبل من السلام والأمان بيننا وبين الفلسطينيين وشعوب المنطقة. وإسرائيل مستعدة للمشاركة مع مصر ومع الدول العربية في دفع عملية السلام والاستقرار في المنطقة". وتابع:"أقدّر ما يقوم به الرئيس السيسي وأتشجع من روح القيادة التي يبديها، أيضا بما يتعلق بهذه القضية الهامة"، كما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243704.15
BTC
0.53
CNY