الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 12:01

مؤتمر لمكافحة عمليات الطعن وتشويه السمعة بمشاركة أردان والشيخ

كل العرب
نُشر: 15/05/16 21:05,  حُتلن: 21:06

المتحدّثة باسم الشرطة لوبا السّمري:

أكثر من الربع (26٪) من الضحايا لم يبلغوا أي شخص عن الإصابة والأذية التي لحقت بهم

61٪ من الآباء يدركون جيدا عادات الابحار والتصفح الشخصية عند ابنائهم وامكانيات تعرضهم إلى المحتوى السلبي

عمّمت المتحدّثة باسم الشرطة لوبا السّمري بيانًا وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه ما يلي: "وفقا لاستطلاعات الرأي الأخيرة، كل طفل ثالث في البلاد تعرض إلى أذية عبر الانترنت وكذلك أكثر من - 50٪ من الآباء تخشى خشية كبيرة على أطفالها من أن تلحق فيهم أي من الأذية من خلال الإبحار وتعرضهم للعنف في شبكة الانترنت" بحسب الشرطة.

وأضاف البيان: "هذا ويشار إلى أنّ قسم الابحاث والمسموحات الشاملة التابع لوزارة الأمن الدّاخلي كشف نهار اليوم الأحد عن استطلاعين شاملين بخصوص هذا الموضوع من العنف والإصابات التي تحصل عند الأطفال والمراهقين عبر الإنترنت، وذلك قبل المؤتمر الذي سيعقده قسم الأبحاث التابع لوزارة الأمن الداخلي مساء اليوم الأحد في تل أبيب، ومحوره ظاهرة "تشويه الصورة والسيرة والسمعة" من خلال الشبكات الاجتماعية في الانترنت، مع التركيز على إصابة الأطفال والمراهقين .

هذا وسيحضر هذا المؤتمر وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان، والرئيس التنفيذي في مكتب وزارة الأمن الداخلي السيد روتم فولج، ومفوض الشرطة المفتش العام روني الشيخ، مع ممثلي وحدة الإنترنت "السايبر" بالشرطة الإسرائيلية، وممثلين عن شركات إعلانات وغيرهم من كبار الشخصيات، وكل ذلك بمبادرة من وزارة الأمن الداخلي وبالتعاون مع شركات دعاية وإعلان وطلاب مدارس الذين قاموا في إنتاج الأفلام واللوحات المثيرة الابداعية المميزة التي تهدف إلى زيادة الوعي ومحاربة هذه الظاهرة المتنامية في شتى أوساط الجمهور الإسرائيلي وشرائحه .
للتذكير، وزارة الأمن الداخلي، برئاسة معالي الوزير "اردان" تعكف هذه الأيّام على إقامة هيئة وطنية للوقاية من العنف والجريمة ضد الأطفال والمراهقين -منظومة الضوء- وهي إحدى الهيئات الرسميّة الحكومية التي من وظيفتها تقديم حلول لمشكلة العنف والجريمة، عبر الانترنت، وتشكيلها عنوان عام. وبحيث سوف تشمل الهيئة، من بين أمور أخرى، مجموعة وحدة خاصة من الشرطة لمعالجة الجريمة ضد القاصرين عبر الإنترنت، ومع تشكيلها مركز طوارئ وطني يعمل على حماية الطفل وكذلك التنسيق ومعالجة كافة الشكاوى حول البلطجة عبر الانترنت وهو مركز والذي سيكون أمام التوجهات 24/7 وسيعالج جرائم الشبكة وكذلك سيعكف على توفير الأدوات والمعلومات الإرشادية للجمهور.
هذا وفي استطلاع حيال المراهقين والأطفال بهذا الخصوص ظهر أنّ:
كل طفل ثالث يقع ضحية جريمة مثل التشهير أو الإهانة من خلال الشبكات الاجتماعية. (وفي استطلاع مماثل أجري العام الماضي أظهر أن كل رابع طفل يقع ضحية همجيه عبر الانترنت).
ومن بين الاصابات هنالك 41٪ ضحايا احيانا وفي كثير من الأحيان، من الجرائم عبر الشبكات الاجتماعية
18٪من الشبان الصغار أفادوا انهم لم يطلعون اي شخص على الاذية.
· 46٪ من اولئك الذين قدموا التقارير حول الأذية لجهة معينة، أشاروا إلى أنّه من بعد تقديم التقرير كررت هذه الظاهرة نفسها. كما وذكر 16٪ من الشبان الصغار أفراد العينة بأنهم شاركوا جزئيًّا في القدح والطعن والذّم وتشويه الصورة والسمعة لآخر عبر الانترنت.
وذكر 45٪ من الشبان الصغار المستطلعين أنهم شاركوا في نوع واحد على الأقل من فعل عنيف عبر الانترنت.
ذكر 97٪ من الشبان الصغار المستطلعين أن ظاهرة الذم والتشهير والتشويه والاذلال هي سلبيه ذميمة، بينما قال 3٪ إنّها أمر إيجابي.
ذكر 74٪ من الشبان الصغار المستطلعين أنّ كل هذا يمكن منعه بينما 26٪ أفادوا أنّه لا يمكن منعه.
للعلم، لاستطلاع والمسح يمثل شريحة الشبان الصغار من سكان إسرائيل الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12-18.
وبالمسح شارك 624 من الشبان الصغار المراهقين ومنهم 45٪ ذكور و55٪ إناث، أمّا بالنتائج الرئيسية فقد وجدت الدراسة عند البالغين ما يلي:
18٪من البالغين المستطلعين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا وأكثر تعرضوا إلى التشهير والتشويه أو الإهانة عبر الشبكات الاجتماعية
أمّا حول حجم تردد وقوع الأذية والاصابات: فذكر 35٪ من الضحايا أنهم من المتضررين (وفي بعض الاحيان وبمرات عديدة) خلال العام الماضي من جرائم عبر الشبكات الاجتماعية.
أكثر من الربع (26٪) من الضحايا لم يبلغوا أي شخص عن الإصابة والأذية التي لحقت بهم.
وقال 45٪ من أولئك الذين ذكرو انهم اصيبوا أنه بعد الإبلاغ عن الظاهرة هي عادت لتتكرر نفسها.
وأشار إلى أنّ 61٪ من الآباء يدركون جيدا عادات الابحار والتصفح الشخصية عند ابنائهم وامكانيات تعرضهم إلى المحتوى السلبي.
بينما قال 54٪ من الآباء أنهم يخشون كثيرا على اطفالهم من الأذية وظاهرة الطعن والتشويه والاذلال والانتهاك والعنف عبر شبكة الانترنت.
وقال 57٪ من المستطلعين أن ظاهرة التشوية والاذلال والانتهاك هي ظاهرة سلبية، جدا جنبا إلى جنب، قال 43٪ أنها ظاهرة إيجابية.
وأفاد 70٪ من أفراد العينة بأنهم يعتقدون على ان على الدولة واجب اتخاذ إجراءات عقابية ضد الاشخاص الذين يرتكبون مثل هذه الافعال من الانتهاكات والتشويه بالصورة والسمعة .
هذا وللعلم، المسح والاستطلاع الاخير يمثل شريحة السكان الإسرائيليين الذين تتراوح أعمارهم 18 عاما وما فوق. وبالاستطلاع والمسح الاخير شارك 1010 نسمة، منهم 48٪ رجال و 52٪ نساء" كما ورد في بيان الشرطة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
235487.83
BTC
0.51
CNY