الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 12:02

مصادر اسرائيلية: اتهام فتى حمساوي من غزة بضلوعه بأعمال حفر الأنفاق

كل العرب
نُشر: 10/05/16 13:11,  حُتلن: 14:43

مصادر:

يستدل من تحقيق الشاباك أنه تم تجنيد الفتى قبل فترة من عملية الجرف الصامد وهو ضالع في عمليات حفر الأنفاق لحماس ووضع عبوات ناسفة تحسبًا من اقتحام قوات الجيش للأنفاق

أفادت مصادر صحفية اسرائيلية أنه "تم قبل شهر اعتقال فتى فلسطيني من جباليا في غزة وهو ناشط في الذراع العسكري لحركة حماس من قبل قوات الأمن الإسرائيلية بعد أن عبر الشريط الحدودي وتسلل الى البلاد، وذلك بحسب ما سُمح بالنشر اليوم الثلاثاء. كما وتم اليوم تقديم لائحة اتهام ضده من قبل النيابة العامة في لواء الجنوب في المحكمة المركزية في بئر السبع"، وفقا للمصادر.


خلال تدمير نفق لحماس- تصوير: الجيش


وأضافت المصادر أنه "يستدل من تحقيق الشاباك أنه تم تجنيد الفتى قبل فترة من عملية الجرف الصامد وهو ضالع في عمليات حفر الأنفاق لحماس ووضع عبوات ناسفة تحسبًا من اقتحام قوات الجيش للأنفاق"، وفقا للمصادر.

بيان الشاباك
وجاء في بيان صادر عن جهاز الأمن العام (الشاباك)، جاء فيه:"سمح بالنشر أنّ قاصرًا من سكان مخيم جباليا ينتمي للجناح العسكري لحركة حماس الإرهابية اعتقل يوم 6.4.16 وأحيل للتحقيق في جهاز الأمن العام (الشاباك) بعد أن اجتاز السياج الحدودي وتسلل إلى إسرائيل. واتضح خلال التحقيق معه في الشاباك بأنه خدم في صفوف لواء شمال قطاع غزة التابع لحماس وبأنه تم تجنيده إلى تلك الوحدة فترة قصيرة قبل عملية الجرف الصامد. وبعد تجنيده شارك القاصر في تدريبات ودورات مختلفة نظمها الجناح العسكري لحركة حماس ومنها نصب الكمائن ورصد أنشطة قوات جيش الدفاع الإسرائيلية والقيام بدوريات وحفر الأنفاق باتجاه إسرائيل. وتبين في التحقيق أن تلك التدريبات كانت هجومية بطابعها وهي شملت التدريب على اقتحام المباني وتفجير العبوات الناسفة والخ وهذا كجزء من رؤية حماس للحرب القادمة التي تقضي بنقل القتال إلى الأراضي الإسرائيلية"، بحسب بيان الشاباك.

وزاد البيان:"هذا، وقدّم القاصر في التحقيق معه معلومات كثيرة عن الأنفاق التي سيستخدمها إرهابيو حماس من أجل التسلل إلى داخل الأراضي الإسرائيلية. كما قدم معلومات عن مسارات الأنفاق التي سيستخدمها مقاتلو وحدة النخبة التابعة لحماس في أوقات الطوارئ. كما زود المحققين بمعلومات عن فتحات الأنفاق الكثيرة المتواجدة داخل قطاع غزة. كما وقدّم القاصر المعتقل معلومات حول أساليب عمل أطقم الحفر والوسائل التي يستخدمونها وإجراءات العمل. على سبيل المثال، يستخدم الحفارون عدة أساليب من أجل تمويه أعمال الحفر بما فيها منع الخروج من النفق وهم يرتدون ثياب العمل وفرض واجب الاستحمام داخل النفق وتبديل ثياب العمل بملابس نظيفة وما إلى ذلك"، وفقًا للبيان.

وتابع بيان الشاباك:"واتضح في التحقيق أن القاصر شارك في زرع عبوات ناسفة داخل الأنفاق وفي محيطها خشية دخول قوات جيش الدفاع إلى الأنفاق وهو حتى قام بتخزين عبوات ناسفة في منزله. وكشف القاصر أنّ حماس تستمر في حفر الأنفاق وهي تعي الأنشطة الإسرائيلية التي تهدف إلى كشف الأنفاق وتراقبها. يذكر أنّ القاصر هو أحد عناصر حماس الذين يخضعون حاليا للتحقيق في الشاباك، وهم يوفرون معلومات ثمينة ومحتلنة حول عمليات حفر الأنفاق التي تقوم بها حماس. وقد تمّ اليوم تقديم لائحة اتهام بحق القاصر المذكور أعلاه إلى المحكمة اللوائية في مدينة بئر السبع"، إلى هنا نص بيان الشاباك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
229653.87
BTC
0.52
CNY