الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

اللجنة الشعبية الحيفاوية تدعو للمشاركة في الوقفة الإحتجاجية يوم الأحد

كل العرب
نُشر: 10/05/16 12:31,  حُتلن: 17:06

عبّر الحضور عن غضبهم واستيائهم العارم من الاعتداء السافر على المقبرة مؤكدّين أن نبش القبور يندرج ضمن حملة عنصرية ممنهجة للاستيلاء على مقبرة القسام

النائب المحامي أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة:

النضال الجماهيري والسياسي هو الأساس وهو الضمان الوحيد لتحصيل حقوقنا وانجاز مطالبنا، يجب وضع تصور واضح لمطالبنا والضغط السياسي لتحقيقها

رجا زعاترة سكرتير الحزب الشيوعي والجبهة في حيفا:

نعتبر هذه الخطوة قذرة وعنصرية ويجب تنظيم وقفة جماهيرية ضد الاعتداء على مقبرة القسام

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن اللجنة الشعبية الحيفاوية للدفاع عن الأوقاف في حيفا، جاء فيه: شارك العشرات من الناشطين والقيادات وممثلي قوى أهلية وسياسية وطنية، في الاجتماع التنسيقي يوم الأحد الماضي 8.5.2016 والذي دعت إليه لجنة متولي وقف حيفا الاستقلال والجرينة واللجنة الشعبية للدفاع عن الأوقاف في حيفا، وذلك بأعقاب محاولات لنبش قبر الشيخ الشهيد عز الدين القسام في مقبرة "القسام" في قرية بلد الشيخ المهجرة (مدينة نيشر) وبأعقاب محاولات الاستيلاء على المقبرة بدعم من أجهزة الدولة الاسرائيلية.


خلال الإجتماع 

وأضاف البيان: "وتجدر الإشارة إلى مشاركة رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، محمد بركة، والنواب المحامي أيمن عودة ود. باسل غطاس عن القائمة المشتركة، وأعضاء بلدية حيفا عن الجبهة د. سهيل أسعد وعرين عابدي، وسكرتير الحزب الشيوعي والجبهة في حيفا رجا زعاترة، وأعضاء جمعية الدفاع عن المهجرين سليمان فحماوي وجمال أبو شعبان، ومدير مركز "مساواة" جعفر فرح، والمستشار التنظيمي فتحي مرشود، والناشط أمير طعمة من حركة شباب حيفا ومبدا كيال من جمعية التطوير الإجتماعي في حيفا ونشطاء من أطر شبابية وجماهيرية حيفاوية، إضافة إلى أعضاء لجنة متولي وقف حيفا الاستقلال والجرينة والناشطين في اللجنة الشعبية الحيفاوية للدفاع عن الأوقاف، الشيخ رشاد أبو الهيجاء والمحامي خالد دغش والمحامي سامي شريف والمحامي فريد حسين والحاج فؤاد أبو قمير ومخطط المدن عروة سويطات".

وجاء ايضا في البيان: "هذا، وعبّر الحضور عن غضبهم واستيائهم العارم من الاعتداء السافر على المقبرة، مؤكدّين أن نبش القبور يندرج ضمن حملة عنصرية ممنهجة للاستيلاء على مقبرة القسام وأن قضية مقبرة القسام هي قضية وطنية من الدرجة الأولى رافضين تحويلها القضية إلى قضية عقارية ورافضين البيع والتبديل والتجزئة والمصادرة. وطالب الحضور "سلطة أراضي اسرائيل" إبطال صفقات البيع المشبوهة وإعادة الملكية على الأرض إلى لجنة متولي وقف حيفا الاستقلال والجرينة المسؤولة عن الأوقاف المحرّرة في حيفا. مستهجنين قرار المحكمة في الأسبوع الماضي إخراج الدولة كطرف من المسار القضائي ونزع المسؤولية عن الدولة التي باعت جزء من المقبرة للشركة الخاصة "كيرور أحزاكوت". وأكّد الحضور على أهمية النضال الجماهيري والسياسي والقانوني ضد المسّ بمقبرة القسام والتمسّك بالحق التاريخي بالمقبرة وتمّ الاتفاق على سلسلة نشاطات جماهيرية واعلامية وسياسية للتصدّي لمشاريع تصفية مقبرة القسّام، ابتداءً من الأسبوع القادم في ذكرى النكبة 15.5.2016 تنظيم وقفة احتجاجية في أرض المقبرة الساعة 18:00 مساءً، موجّهين نداء لكافة جماهير شعبنا في التفاعل الجماهيري مع القضية".

وأضاف البيان: "وتجدر الإشارة إلى أن شركة "احزاكوت كيرور" التي اشترت قطعة من أرض القسام من الدولة بعد أن صادرتها في سنوات الخمسين وترغب ببناء منطقة صناعية على أرض المقبرة، هي شركة خاصة كبيرة والتي تسوق منتجات ومشروبات خفيفة عديدة ومنها: شويبس، أر سي كولا، مي عيدن، عين جدي، ميتس باز، كريستال، تابوزينا، سبرينج وغيرها. افتتح الاجتماع مخطط المدن والناشط عروة سويطات مؤكّدًا أن قضية مقبرة القسام هي قضية أرض وهوية وميراث وحق وواجب على شعبنا الوقوف وقفة موحّدة أمام الهجمة والاعتداء على مقبرة القسّام والأوقاف في حيفا، معتبرًا القضية قضية انسانية ووطنية من الدرجة الأولى والاعتداء على المقبرة هو اعتداء عنصري رافضًا خصخصة القضية وتحويلها إلى قضية عقارية. وثم تحدّث محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، معتبرًا نبش القبور في المقبرة تصعيدا عنصريا مستهجنا مؤكّدا أن "قضية المقابر والأوقاف ليست عقارًا، فالأوقاف هي ملك لشعبنا وخاصة أن لمقبرة القسام في بلد الشيخ أهمية تاريخية ووطنية وأيضا انسانية بحكم أن الناس ما زالوا يعيشون بيننا يعرفون مقابر موتاهم هناك"، مؤكّدًا أهمية التحشيد والنضال في هذه القضية على الجماهيري والشعبي والوقوف وقفة موحّدة للتصدّي لهذه الهجمة. وثم استعرض المحامي خالد دغش عضو لجنة متولي وقف حيفا الاستقلال والجرينة، كافة التفاصيل القانونية والتاريخية لقضية مقبرة القسام مشيرًا إلى أن هذه الهجمة هي هجمة قانونية وشرسة ضد المقبرة وتندرج ضمن سياسة منذ قيام الدولة التي تهدف إلى بيع وتصفية الأوقاف العربية الاسلامية، مؤكّدا أهمية العمل القانونية والضغط السياسي والعمل التطوعي لتأكيد تمسّكنا في المقبرة. وثم تحدّث الشيخ رشاد أبو الهيجاء إمام مسجد الجرينة وعضو لجنة متولي الوقف، مؤكّدًا أهمية المقبرة التاريخية والاجتماعية والثقافية وضرورة التمسك بها كونها وقف عربي اسلامي تاريخي تابع لحيفا وكافة القرى في المنطقة".

وأضاف البيان: "وثم تحدث النائب المحامي أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة، قائلا "النضال الجماهيري والسياسي هو الأساس وهو الضمان الوحيد لتحصيل حقوقنا وانجاز مطالبنا، يجب وضع تصور واضح لمطالبنا والضغط السياسي لتحقيقها"، وثم تحدّث النائب د. باسل غطاس مؤكدًا أهمية الربط الجوانب القانونية والمهنية والسياسية في النضال مؤكدا أهمية العمل والتنظيم نشاطات جماهيرية قطرية في أرض المقبرة وتكثيف العمل الاعلامي بالتعاون مع كافة القوى الاهلية والسياسية. وثم تحدثت المحامية سناء سرية مشيرة إلى سلبية توجه المحكمة الاسرائيلية في التعامل مع الوقف، وأهمية البحث عن قانونية المصادرة وكشف الصفقات المشبوهة لإلغاء التبديل والبيع والمصادرة. وقال رجا زعاترة سكرتير الحزب الشيوعي والجبهة في حيفا، "نعتبر هذه الخطوة قذرة وعنصرية ويجب تنظيم وقفة جماهيرية ضد الاعتداء على مقبرة القسام مؤكدا أهمية تكامل النضال الجماهيري والسياسي والقانوني". وأشار الناشط جمال شعبان عضو جمعية الدفاع عن المهجرين إلى أهمية المقبرة تاريخيًا مؤكدا انها "معلم تاريخي وهي أكبر مقبرة شهداء في فلسطين وتمثل صراعنا ضد الصهيونية وصودرت وهي معلم تاريخي لثورتنا ونكبتنا لذا أقترح تخليد تاريخ هذه المقبرة". وثم تحدث سليمان فحماوي عضو جمعية الدفاع عن المهجرين مؤكدا أهمية المسح الميداني للمقبرة واسترجاع تاريخها بهدف الحفاظ عليها وصيانتها كحق وطني تاريخي في بلد الشيخ. وتحدّث عضو بلدية حيفا عن الجبهة، د. سهيل أسعد مؤكّدا أهمية العمل الدولي على القضية وكشف الموضوع أمام الرأي العام العالمي".

واختتم البيان: "هذا، وتحدّث الفنان عبد عابدي قائلا: "مقبرة القسام هي مقبرة كل منطقة حيفا ولها أهمية تاريخية كبيرة ومن حقنا أن ندفن موتانا فيها من جديد". وتحدّثت مريم أبو عيشة حفيدة الشهيد عبد الرحمن أبو عيشة المدفون في مقبرة القسام منذ العام 1937، مؤكّدة رفضها تجزئة القضية وتحويل إلى قضية عقارية مع الشركة مشيرة إلى أهمية النضال لاستعادة كل أرض المقبرة. واختتم الاجتماع بتوجيه نداء لجماهير شعبنا في حيفا والوطن للتفاعل والتحشيد والمشاركة في النشاطات الجماهيرية التي تنظمها اللجنة الشعبية الحيفاوية للدفاع عن الأوقاف، ابتداء من ألمشاركة في الوقفة الاحتجاجية في ذكرى النكبة يوم الأحد الموافق 15.5.2016  الساعة السادسة مساء في مقبرة القسام في قرية بلد الشيخ المهجرة (نيشر)" بحسب ما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244247.84
BTC
0.53
CNY