الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:01

الناشطة فدوى مواسي: بلدية باقة فصلت جميع عضوات المجلس النسائي

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 04/05/16 13:10,  حُتلن: 15:03

الناشطة فدوى مواسي:

المجلس النسائي يعمل بتطوع كامل بكل هيئته وبظروف صعبة جدا: ميزانيات شحيحة وبناية ظروفها صعبة

المجلس الجديد يتشكل من ثلاث عضوات قديمات (منذ اقامة المجلس النسائي 2011). والبقية انضممن قبل سنتين واقل كما أن خمس عضوات انضمين منذ ثلاثه اشهر فقط

عضو البلدية من المعارضة شريف شايب:

هذا عمل غير مسؤول وسوف نبعث برسالة لرئيس البلدية بخصوص هذا الموضوع حتى نوضح له خطورة ما قام به

بلدية باقة:

بلدية باقة مستمرة بعطائها ونشاطها من اجل اخواتنا وبناتنا وأمهاتنا

قمنا بفتح مجال التسجيل للانضمام للمجلس النسائي في بلدية باقة لاختيار نساء ناشطات جدد ومسؤولة جديدة

كشفت الناشطة فدوى مواسي من سكان مدينة باقة الغربية "بأنها استلمت رسالة من البلدية لإعلامها بأنّه تم فصلها من منصب رئيسة المجلس النسائي وفصل جميع العضوات. وكتبت مواسي على صفحة التواصل الاجتماعي الخاصة: "في خطوة مفاجئة تتلقي السيدة فدوى مواسي مكتوبا رسميا يبعث لها عبر البريد الالكتروني ودون سابق انذار بانهاء عمل المتطوعات لاجل النساء في باقة، والذي أرسل من قبل القائم بالاعمال".


الناشطة فدوى مواسي

وكتبت أيضًا: "للتنويه، فإن المجلس النسائي يعمل بتطوع كامل بكل هيئته وبظروف صعبة جدا: ميزانيات شحيحة وبناية ظروفها صعبة، حيث لا يوجد مرحاض ولا توجد عاملة نظافة ولا سكرتيرة. بالرغم من ذلك وهو يعتبر اكثر مجلس نسائي ناجح على مستوى الدولة بفضل العضوات والرئيسة واصبحنا نموذج تلجأ اليه العديد من السلطات والنساء الناشطات والمستشارات للنهوض بمكانة المرأة لتشكيل مجلس نسائي في بلداتهن".

وكتبت مواسي: "المستشارة لوحدة النهوض بمكانة المرأة تنزل اعلانا لفتح باب الانتساب للمجلس النسائي وذلك لتختار لجنة نسوية جديدة، علما بأن المجلس النسائي الحالي تم تشكيله في 19.1.2016 بعد توجه اللجنة المركزية للمجلس النسائي الى رئيس البلدية حين ذهبن لتهنئته في مكتبه بالفوز بالانتخابات وبنجاحه بتشكيل الائتلاف الاول له في بداية عام 2016 وانتهزن الفرصة وقدمن اقتراحات لرفع الميزانية والسماح لدخول عضوات جدد وتسريح العضوات اللواتي لا يرغبن بالاستمرار بسبب التزاماتهن الكثيرة والرئيس وافق على كل طلباتهن حينها".


وتابعت: "هكذا تمّ التوجه للعضوات بتشكيل مجلس نسائي جديد 2016. وفعلا المجلس الجديد يتشكل من ثلاث عضوات قديمات (منذ اقامة المجلس النسائي 2011). والبقية انضممن قبل سنتين واقل كما أن خمس عضوات انضمين منذ ثلاثه اشهر فقط. كل سيدة من باقة الغربية طلبت الانضمام، وافقنا على ضمها شرط أن تكون ناشطة ومبادرة. وفتح باب الانتساب لكل امرأة بغض النظر عن عائلتها ثقافتها عمرها وذلك بناءا على اقتراح فدوى مواسي، واليوم 80% من العضوات جدد ومن ضمنهن الرئيسة، حيث انها استلمت المنصب منذ عشرة اشهر فقط، وذلك بعد أن توجه اليها الرئيس طالبا منها انقاذ وضع المجلس النسائي الذي كان قد توقف عن النشاط لمدة خمسة اشهر ولأن رئيسته استقالت".

واردفت: "في البداية رفضت السيدة فدوى المنصب وتوجهت وعرضت المنصب على العضوات الا أن جميعهن رفضن ذلك. وحرصا منها على عدم محو هذا الصرح الجميل ومن منطلق المسؤولية تجاه نساء بلدها قبلت بهذا الحمل مضطرة رغم مسؤولياتها الجمة. سوف نرفق في بوست لاحق نشاطات المجلس النسائي في العشرة أشهر الأخيرة منذ تسلم الأخت فدوى مواسي رئاسة المجلس النسائي. 100 نشاط (ندوة مؤتمر دورة ورشة حملة مهرجان) بكل مجالات الحياة. كل ذلك بتكلفة 6000 شاقل فقط". واختتم البيان:" نحن لا نتسول التطوع من احد إنما هي تضحية وعزة".


عضو البلدية من المعارضة شريف شايب

من جانبه، قال عضو البلدية من المعارضة شريف شايب: "هذا عمل غير مسؤول وسوف نبعث برسالة لرئيس البلدية بخصوص هذا الموضوع حتى نوضح له خطورة ما قام به".

تعقيب بلدية باقة
ووجاء في د بلدية باقة على خبر إقالة رئيسة وعضوات المجلس النسائي: "مع انتهاء الدورة الأولى للمجلس النسائي في بلدية باقة ومع بداية الدورة الانتخابية الجديدة، وسعيًا منا على ضرورة فتح وفسح فرصة الانتساب لجميع الفتيات والنساء في باقة واللواتي يرغبن بالانضمام، قمنا بفتح مجال التسجيل للانضمام للمجلس النسائي في بلدية باقة لاختيار نساء ناشطات جدد ومسؤولة جديدة. تأتي هذه الخطوة من منطلق تعهدنا بعدم التحيز لأي جهة كانت وبفتح باب التطوع لمن يرغب بذلك. وحتى هذا اليوم طلبن بالانتساب عشرات الفتيات والنساء وما زال تسجيل الانضمام مفتوحاً حتى آخر الشهر. بلدية باقة مستمرة بعطائها ونشاطها من اجل اخواتنا وبناتنا وأمهاتنا".
 


رئيس بلدية باقة

مقالات متعلقة