الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:02

لجنة حقوق الطفل - الكنيست في لقاء مع فتيات في خطر من الوسط العربي

كل العرب
نُشر: 03/05/16 09:18,  حُتلن: 09:25

رئيسة اللجنة عضو الكنيست يفعات شاشا بيطون:

يجب زيادة عدد مراكز المساعدة

سأعمل على إكساب اللغة العبرية المحكية في المدارس العربية

وصل الى موقع العرب وصحيفة مع العرب بيان صادر عن لجنة حقوق الطفل- الكنيست، جاء فيه: "أجرت اللجنة الخاصة لحقوق الطفل، الأحد، جولة ميدانية خاصة لمشاريع جمعية "يعديم لتسفون" بتأسيس صندوق "راشي" وفي اطار الجولة زارت البيت الدافئ لفتيات في خطر - إطار علاجي لفتيات في خطر في مجلس طرعان المحلي في الجليل الأسفل".

وأضاف البيان: "وخلال الزيارة تحدثت رئيسة اللجنة عضو الكنيست يفعات شاشا بيطون (كلنا) مع فتيات في جيل المرحلة الثانوية والمحسوبة ضمن مجموعة تتلقى الرعاية في المكان ومع مجموعة من خريجات المكان، حول السبل التي سلكنها في المكان وشجعتهن على المضي قدما وعدم التنازل. وأشارت الى أن هنالك مراكز مساعدة ودعم للأجيال الشابة وكذلك للفتيات الشابات، وأشارت الى انه يجب زيادة عددها ونجاعة عملها".

وجاء ايضا في البيان: "هذا، وتحدثت إحدى الخريجات أمام الحضور بعيون دامعة عن الطريق المركبة التي قطعتها: "عندما دخلت الى البيت الدافئ كنت في وضعية صعبة على صعيد الشخصية والعائلة. احتجت الى القوة من أجلي ومن أجل الآخرين في العائلة. واحتجت الى مكان من أجل تطوري. حصلت هنا على الأمان والثقة بالآخرين. اجتزت دورة مهنية في تل ابيب واليوم انا بذاتي مرشدة مهنية لأولاد في أطر الرفاه. تقدمت للبسيخومتري وأنا استعد لتعلم التمريض". إحدى طالبات المرحلة الثانوية والتي تتلقى الرعاية في المكان تحدثت عن سنوات الاستهتار من قبل البيئة المحيطة وحتى من قِبل المعلمين الذين لم يؤمنوا بها، قالت: "وصلت الى هنا وفهمت بأننى استحق امرًا بفضل الدعم والثقة التي ذوتوها بي" ".

وتابع البيان: "ليمور ليف، المديرة العامة لجمعية يعديم لتسفون بتأسيس صندور راشي، أشارت الى أن البيت الدافئ هو بمثابة إطار واحد من بين 38 إطارًا تديرها الجمعية في إطار برنامج قطري لفتيات في ضائقة لوزارة الرفاه والخدمات الإجتماعية، حيث إنّ معظمها في المجتمع العربي.
 رئيس المجلس عماد دحلة بارك اللجنة على الإجتماع في المكان، وقال: "البيت الدافئ هام لنا وابدينا اهتمامنا فيه، ترتبط المشاركات مع المرشدات والأمهات، نجاح البلدة، عدا عن البنية التحتية والتربية، هو بمساعدة الشابة التي لم تنجح في التواصل في البيت حيث بدأت بتضييع طريقها. مصنع كهذا يمنع العنف الكثير". 
عضو الكنيست شاشا بيطون سألت "لماذا البيت الدافئ بالذات في طرعان يعتبر نجاحا" ورد الطاقم "انه نجح بكسر الصورة النمطية". وقالت حنان صباح، مركزة البيت: "يمنحون هنا الطاقم ثقة كبيرة، اليوم تصل الفتيات الى هنا، صديق يجلب صديق. قمنا بتوسيع النشاط وغيرنا النظرة. كما أن نسبة المتطوعات ازدادت" ".

وأضاف البيان: "وخلال الحديث مع الفتيات في البيت، طرحت قضية عدم معرفة العديد من الفتيات العبرية، وانه لا يتم تعليم العبرية الدارجة في برنامج التعليم حيث إن البرنامج يشمل العبرية الأدبية فقط، وقالت عضو الكنيست شاشا بيطون أنها ستعمل على إكساب اللغة العبرية المحكية في المدارس العربية. ولخصت رئيسة اللجنة الجولة وأشارت الى أن "البيت لا يستطيع أن يستوعب جميع فتيات القرية، وهنالك مجموعة تحتاج الرعاية اكثر من مجموعات أخرى". واشارت انها تنوي عقد جلسة في لجنة حقوق الطفل مع الجهات ذات الصلة حول توفير رد لفتيات في خطر في الوسط العربي. وقبل ذلك، أجرت اللجنة زيارة إلى مركز جيل الطفولة في مجلس كسرى سميع المحلي في الجليل الأعلى، حيث يعتبر مشروعا ناجحا مقام بميزانيات الدولة التي تأتي من وزارة الرفاه، التربية والتعليم، الاسكان - اعادة تأهيل الأحياء وميزانيات البرامج الوطنية، مثل البرنامج الوطني للأولاد في خطر. بالإضافة إلى ذلك، هنالك مساهمة من قبل الأهالي كجزء من مشاركتهم في الخدمات الجماهيرية. دورون مجين، مفتش لوائي للأولاد وأبناء الشبيبة في وزارة الرفاه قال انه "يخلع قبعته امامهم. اذكر كيف جلسنا هنا خلال الاجتماعات الاولى وتحدثوا عن كيفية القيام بذلك وهم قاموا بذلك لوحدهم". عضو الكنيست شاشا بيطون أثنت على عمل المكان وناشدت بتوسيع النشاطات للوائية" وفقا لما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
236334.43
BTC
0.52
CNY