الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:02

اليوم: ذكرى ثورة يوليو في مصر

العرب
نُشر: 23/07/08 13:15

* تعتبر ثورة يوليو الزلزال الذي ضرب أعماق المنطقة بأسرها ليقلب موازين القوة

* أهم إنجازات الثورة، مشروع بناء السد العالي الذي يعتبر حجر الزاوية في المشاريع الإنتاجية

* الثورة توصلت في النهاية الى صياغة ميثاقها الوطني، الذي وضع المعالم الأساسية لنظرية متكاملة

* صراع الثورة بالغرب أدى إلى إعادة رسم الخريطة السياسية في الشرق الأوسط والمنطقة العربية والأفريقية

* أصبح الزعيم الراحل جمال عبد الناصر زعيماً لمصر وللأمة العربية، عاش ومات من أجل مصر والعروبة


يحتفل الشعب المصري اليوم الاربعاء بذكرى مرور 56 عاما على إنطلاق ثورة الضباط الأحرار صباح يوم 23 يوليو 1952 بقيادة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، مستندة إلي جملة من المباديء والتوجهات التي غيرت ملامح الوطن العربي وأرست الاعتماد علي الذات كمدخل لتحقيق تنمية مستقلة تقوم علي التصنيع وتوسيع قاعدة الانتاج والعدالة الاجتماعية بما تعنيه من انحياز للفقراء الذين يشكلون القاعدة العريضة لسكان الوطن.
لقد بدأت ثورة 23 يوليو أول ما بدأت حسبما قال الزعيم جمال عبد الناصر في "الميثاق"، من دون أن تمتلك نظرية متكاملة للتغير الثوري، واستمرت لسنوات تعمل وفق ما تملك من مبادئ ستة، لكنها تمكنت عبر سنوات قليلة من أن تطور هذه المبادئ عن طريق التجربة والخطأ، حتى توصلت في النهاية الى صياغة ميثاقها الوطني، الذي وضع المعالم الأساسية لنظرية متكاملة.


الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

كانت ثورة 23 يوليو التي قادها الزعيم جمال عبد الناصر، الزلزال الذي ضرب أعماق المنطقة بأسرها ليقلب موازين القوة فيها ويعيد كتابتها من جديد، وكانت ثورة يوليو تعيش بين الناس والأمة، فهي من حقق لمصر عروبتها وجعلها زعيمة للعالمين العربي والإسلامي.

إعادة رسم الخريطة السياسية في الشرق الأوسط
واجهت ثورة يوليو في اللحظات الأولى صراعات عديدة داخلها وخارجها، ولكن الصراع الأهم والأشهر، صراعها واصطدامها بالغرب، والذي أدى إلى إعادة رسم الخريطة السياسية في الشرق الأوسط والمنطقة العربية والأفريقية. ومع ذلك، لم تتوقف ثورة يوليو عند حدود مصر الجغرافية، فتأثيرها اخترق حواجز الحدود، وأصبحت رمزاً لكل الثورات التحررية، خصوصاً في دول آسيا وإفريقيا.



وفي أبريل عام 1955، قـُبل الزعيم جمال عبدالناصر أفريقياً في مؤتمر عدم الانحياز الذي عُقد في '' باندونج ''، كما قـُبل من دول آسيا كل من جواهر نهرو رئيس وزراء الهند، وشوندلابي رئيس وزراء الصين، وأحمد سكارنو رئيس اندونيسيا، وقد وافق الحضور على اقتراح نهرو بانتهاج طريق الحياد الإيجابي كوسيلة للتنمية والرخاء.

عبد الناصر زعيماً للأمة العربية
هكذا أصبح الزعيم الراحل جمال عبد الناصر زعيماً لمصر وللأمة العربية، عاش ومات من أجل مصر والعروبة، حاملاً في حياته هموم الوطن ويتغذى عليها، فتحقق له النصر بتأميم قناة السويس في عام 1956 والذي حوله إلى بطل ورمز لكل فقراء العالم وفارس أحلام كل من يحلمون بالحقيقة حتى من خصومه.

السد العالي حجر الزاوية في المشاريع الإنتاجية
ومن أهم إنجازات الثورة، مشروع بناء السد العالي الذي يعتبر حجر الزاوية في المشاريع الإنتاجية، وهو الذي ترتكز إليه النهضة الصناعية والزراعية والاقتصادية الحديثة في مصر. بدأ مشروع السد العالي في 9 يناير 1960 واكتمل في منتصف يوليو ,1970 فهذا المشروع سـّطر قصة كفاح ونجاح الثورة، وقادتها، وأبناء الشعب المصري الذين استعادوا ذاكرة وأمجاد أجدادهم، وبنو صرحاً شامخاً في أواخر القرن العشرين.

نهضة بل ثورة ثقافية
ومن إنجازات الثورة كذلك، مشروع الألف كتاب، وهو أول مشاريع الثورة الثقافية عام 1957 واهتمت وزارة الثقافة في عام 1960 بإصدار أربع سلاسل دورية هي: سلسلة '' تراث الإنسانية'' و '' المكتبة الثقافية '' وأعلام العرب '' و'' مسرحيات عالمية ''، والهدف من إصدار تلك السلسلة، إتاحة القراءة لجميع فئات المجتمع بقروش قليلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
236032.82
BTC
0.52
CNY