الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

محمد بركة يعقد اجتماعًا مع كبار المستثمرين بمشاركة وفد من السلطة

إسحاق خطيب -
نُشر: 15/04/16 12:25,  حُتلن: 03:44

 محمد بركة:
نسعى لتوطيد العلاقة الافتصادية بين الجهة الفلسطينية وعرب الداخل بما بنعكس اقليميا وذلك لأن اقتصادنا محاصر ومحدود

عامر صالح:
نحن مسثتمرون عرب وامام القيود التي نواجها نحن بحاجة لمؤسسة خاصة بنا لأن العالم لا يتعامل مع افراد بل مع مؤسسات

بمبادرة محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا، عقد اجتماعا في فندق الجراند نيو في الناصرة، شارك فيه عدد من المستثمرين العرب، بالإضافة الى وفد من السلطة الفلسطينية ممثلا بمستثمرين وعلى رأسهم رجل الأعمال الشهير منيب المصري.


محمد بركة

افتتح بركة مرحبا بالحضور وقال أن هدف هذا اللقاء هو نقطة انطلاق للعمل في 3 محاور وهي:" توطيد العلاقة الافتصادية بين الجهة الفلسطينية وعرب الداخل بما بنعكس اقليميا وذلك لأن اقتصادنا محاصر ومحدود. ووضع آليات لدعم المستثمرين العرب والتوجيه حول كيفية الاستفادة من ميزانية الدولة ويشمل القطاع الخاص. والدعم المتبادل بين المتابعة والمستثمرين العرب: وقال بركة: "أن لجنة المتابعة في الاشهر الاخيرة تسعى للوصول الى شرائح متعددة في المجتمع، وان تكون مبادرة ايضا من القطاع الخاص في مجتمعنا العربي، رغم القيود التي يواجهها ولكنها تستحق الدعم وان تكون متبادلة لما فيه مصلحة المجتمع ككل".

عامر صالح، رئيس الغرفة التجارية بدوره قال: "نحن مسثتمرون عرب وامام القيود التي نواجها نحن بحاجة لمؤسسة خاصة بنا لأن العالم لا يتعامل مع افراد بل مع مؤسسات، وحينما تكون المؤسسات قوية فهذا يدعمنا بالخارج. ولجنة المتابعة كعنوان هي أم، وهي بحاجة لدعم مالي ونحن علينا ان نبادر لتحويلها كمؤسسة قادرة على ان تكون عنوانًا للجميع".

وقال جعفر فرح مدير مؤسسة مساواة: "نتحدث عن بنود في الميزانية في الموازنة العامة، من الجدير استغلالها في استثمارات القطاع الخاص ومنها ما يخص المجتمع العربي مثل شركات ومؤسسات كبيرة، وايضا هنالك جوانب يغفل عنها المجتمع العربي مثل مجالات التخطيط لسلطاتنا المحلية والتي تضطر للتوجه لمؤسسات من الوسط اليهودي، وهذه المشاريع تكلف ملايين الدولارات من خزينة السلطات المحلية".

وشارك في النقاش ممثل الرئيس الفلسطيني كمال الشرفي، حيث حيّا الحضور أثنى على أهمية اللقاء، ونقل رسالة الرئيس محمود عباس، وفيها التعهد بتقديم كافة التسهيلات المطلوبة من اجل توفيق وتعزيز العلاقة بين جانبي الشعب الواحد".

وشارك في الاجتماع، عضو الكنيست يوسف جبارين والنائب السابق المحامي طلب الصانع. والدكتور والخبير الاقتصادي سامي ميعاري ومستثمرين عرب. وقد وضعوا افكارًا لشكل العلاقة والتعامل المستقبلي.

وتحدث ايضا المستثمر الفلسطيني منيب المصري، الذي اعلن أنه سيضمن عبور وفد من هذا اللقاء للمشاركة في اجتماع مجلس امناء مؤسسة التعاون، الذي سيعقد في نهاية الشهر المقبل في عمان وهي مؤسسة تجمع كبار المستثمرين والاثرياء الفلسطينيين من كافة انحاء العالم. ويعقد مجلس الامناء فيها اجتماعات نصف سنوية دورية من اجل فتح آفاق اكثر للتعاون ودعم الاقتصاد الفلسطيني في الداخل.

وفي نهاية الاجتماع لخص رئيس المتابعة الجلسة، واكد على ان هذا اللقاء هو لقاء اولي وستتم مراجعة النقاط التي طرحت ووضع اسماء المستثمرين الذين لم يحضروا من اجل عقد لقاء أوسع. وتم تشكيل لجنة مكونة من 7 مستثمرين لصياغة كل االاقتراحات التي طرحت وبدء التنفيذ، ثم دعا رئيس الغرفة التجارية عامر صالح لخوض ثورة بالتبرع للجنة المتابعة من خلال جمعية "أصدقاء لجنة المتابعة" بتبرعات مالية سخية، وعلى الفور أعلن المتواجدون عن تأييدهم للخطة ودعمها فورا.


كمال الشرفي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.08
EUR
4.77
GBP
245039.84
BTC
0.53
CNY