الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 16:01

رؤساء سلطات المثلث: الشرطة تعد دون ان تفي ويجب محاربة العنف

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 14/04/16 12:23,  حُتلن: 16:34

رئيس مجلس جلجولية فائق عودة:

طالب بإقامة نقطة للشرطة يعمل فيها 10 أفراد على الأقل ووجود شرطة قد يشكّل رادعًا ومانعًا لكن القضايا التي بحاجة لعلاج لم تحظ بأي اهتمام

رئيس بلدية قلنسوة عبد الباسط سلامة:

 الحالة التي نعيشها ليست بسيطة وتسبب لنا مواجهة الكثير من الصعوبات

رئيس مجلس كفربرا محمود عاصي:

اذا كانت محاربة الآفات السلبية مقرونة بتجنيد 1200 شرطي من الوسط العربي فلا اعتقد أنّه المشروع سيحقّق اهدافه

رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة:

اؤيد بمداهمة الاعراس التي يطلق فيها الرصاص واحتجاز العروسين بسبب الرّصاص الذي يشكل خطرا على السكان

رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير:

لم أطلع على الموضوع لذلك لن أعقّب عليه

بعد أن أعلنت الشرطة الاسرائيلية بأنّها تنوي تجنيد ما يقارب 1200 عربي مسلم لسلك الشرطة، أبدى بعض رؤساء السلطات المحلية عدم اقتناعهم بهذه الخطوة، مشيرين إلى أنّ: "الشّرطة سبق وأن وعدت بمحاربة العنف وظواهر سلبية أخرى لكنّها لم تحرك ساكنًا". مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب تحدثت مع رؤساء السلطات المحلية من المثلث الجنوبي، الذين أعربوا عن مواقفهم بخصوص هذا الأمر.

كي نستطيع محاربة العنف
رئيس مجلس جلجولية فائق عودة قال: "من تجربتي أرى أنّ وجود الشرطة أو عدم وجودها لا يخدم قرانا ومدننا العربية، فلو اطّلعنا على جلجولية نرى فيها شرطي واحد يعمل في الشرطة الجماهيرية. نحن نطالب بإقامة نقطة للشرطة يعمل فيها 10 أفراد على الأقل، ناهيك عن تعثر مشروع "مدينة بلا عنف"، بسبب شحّ الميزانيات، فنحن بأمسّ الحاجة لمثل هذا المشروع أكثر من أي بلدة أخرى، كي نستطيع محاربة العنف، وخاصّة أنّ قريتنا تشهد جرائم وفوضى وعدم احترام حقوق المواطن، فكل الوقت نطالب الشرطة بمحاربة ظاهرة سياقة التراكتورونات المتهورة، لكن لا حياة لمن تنادي، بينما عندما يقومون بحملة لقوانين السير، فنرى رجال الشرطة ينتشرون في كل مكان لتحرير مخالفات. مع الأسف طوال الوقت نسمع شعارات ووعودات لكن بلا أفعال". وأضاف قائلا: "أعتقد أنّ وجود شرطة قد يشكّل رادعًا ومانعًا، لكن القضايا التي بحاجة لعلاج لم تحظ بأي اهتمام. أنا شخصيًّا أعلق امالًا على جمال حكروش بعد تعيينه في منصب مسؤول عن محاربة الجريمة في الوسط العربي، ونأمل أن نرى في فترته الانجازات التي لم نراها في فترات سابقة".


فائق عودة

لا ان يتم استغلالهم
رئيس بلدية قلنسوة عبد الباسط سلامة قال: "بداية أودّ أن أقول أنّ قضيّة العنف تثير جدلًا كبيرًا في كل البلاد، ولا أظنّ أنّ حكروش ولا المفتش العام للشرطة ولا حتّى الوزارة يستطيعون محاربة هذه الآفة من جذورها. أنا شخصيًّا أرى أنّ مشروع نصب كاميرات مراقبة وتواجد شرطة داخل البلدة كما يجب يمكن أن يردع الجريمة والعنف. أن يتم تعزيز رجال الشرطة خطوة ايجابية، واقترح أن يجنّد 100 شاب لقلنسوة لخدمة بلدتنا وليس في مناطق أخرى، لا أن يتمّ استغلالهم للعمل داخل الضفة الغربية أو القدس وذلك في اعقاب الأجواء الامنية الحساسة، ولو أنّنا في وضع سلام والاوضاع هادئة فلن نجد اي معارضة للتجنيد لكن الحالة التي نعيشها ليست بسيطة وتسبب لنا مواجهة الكثير من الصعوبات".


عبد الباسط سلامة

كل الوسائل لردع الجريمة والجرائم
رئيس مجلس كفربرا محمود عاصي قال: "لا أعرف إذا كان تجنيد عرب لسلك الشرطة هو الحل للمعاناة التي نعاني منها، الموضوع يحتاج لقرار استراتيجي ومهني، هذا في حال وان كانت الشرطة جدية في قراراتها وليس مجرد كلام في الهواء. باعتقادي الشرطة اذا كانت معنية بمعالجة فوضى العنف فهي تستطيع ولديها القدرات دون التطرق لخطة التجنيد، واذا كانت محاربة الآفات السلبية مقرونة بتجنيد 1200 شرطي من الوسط العربي فلا اعتقد أنّه المشروع سيحقّق اهدافه، ففي نهاية المطاف كل انسان حر في قراراته فيما إذا سينضم لسلك الشرطة أم لا، ولا توجد حاجة لربط المواضيع مع بعضها البعض، فالعنف لا بد من محاربته على يد رجال الشرطة كونها هي المسؤولة والوحيدة التي يتاح أمامها الوسائل لردع الجريمة والجرائم".


محمود عاصي

اؤيد تواجد الشرطة في الطيبة 24 ساعة
رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور كان قد صرح في التظاهرة الأخيرة التي أقيمت في الطيبة احتجاجا على العنف وقال: "أنا شخصيًّا مع تواجد رجال الشرطة في الطيبة مدّة 24 ساعة كي تتصدّى لكل أشكال العنف، واؤيد بمداهمة الاعراس التي يطلق فيها الرصاص واحتجاز العروسين بسبب الرّصاص الذي يشكل خطرا على السكان، فدم ابناء بلدي أهم بالنسبة لي من اي انتقاد يوجهه لي فلان وعلان".


شعاع مصاروة
 

لم اطلع على الامر
رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير: لا أعرف عن الموضوع وما هو الهدف منه، ما اعرفه ان هنالك خطة لتفعيل رجال امن ضمن القانون المساعد، اما عن تجنيد عرب لسلك الشرطة وما شابه فلم اطلع على الأمر كي أعقب عليه".


عادل بدير

تعقيب الشرطة
وجاء في بيان الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري: "تمّ يوم أمس الأربعاء مراسيم تقليد العميد جمال حكروش (59 عامًا) ابن بلدة كفركنا وهو الضابط الفذ الذي كان قد شغل خلال فترة خدمته عددًا من المناصب القيادية من بينها: نائب قائد شرطة الساحل، بحيث تمت ترقيته لرتبة لواء وذلك بحضور كل من وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان ومدير عام الوزارة روتم پوليچ ومفوض الشرطة العام الجنرال روني الشيخ وكبار ضباط الشرطة ورؤساء مجالس وبلديات ووجهاء وشخصيات عامة بارزة عربية ولفيف من المدعوين إلى جانب أفراد اسرة اللواء حكروش".

وأضاف البيان: "هذا ومع منح العميد حكروش رتبة لواء، يكون هو العربي المسلم الأول الذي يتمّ ترقيته إلى هذه الرتبة الرفيعة في شرطة اسرائيل. ومن المزمع أن يباشر مهام منصبه الجديد، كمدير للهيئة الشرطية القطرية التي تتولى شؤون تطوير وتنمية تقديم الخدمات الشرطية للمواطنين العرب في البلدات العربية من شمال البلاد وحتّى جنوبها. ويشار إلى أنّ خطّة تعزيز وتحسين مستوى خدمات الشرطة في الوسط العربي في البلاد ، تعتبر خطوة تاريخية، هدفها افساح المجال أمام تعزيز وتطوير خطط وبرامج الشرطة طويلة الأمد نهوضًا لما فيه صالح المجتمع العربي وأفراده في شتى القرى والمدن العربية في إسرائيل، مع الأخذ بالحسبان طبيعة هذه الاحتياجات وخصوصية الوسط العربي بصورة عامة.
ومن المعطيات المتعلقة بالوسط العربي يتضح أنّ معدلات الجريمة عند العرب تصل ضعفين وحتّى إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بنسبتهم السكانية التي تصل إلى نحو 20%، ويشمل ذلك القتل وحوادث الطرق، إضافة إلى ظاهرة تخزين الأسلحة، وحيازة والأسلحة غير المشروعة، وإطلاق النيران بالأعراس وآفة المخدرات وغيرها".

وتابع البيان: "وَمِمَّا لا شك فيه أيضًا، السّعي وراء إفساح المجال أمام الشرطة لتقليص الفجوات الخاصّة بتطبيق القانون ومنح المواطنين العرب الأمن الشخصي بصوره أفضل، كما ستتاح للشرطة فرصة تعزيز سيادة القانون وبالتالي الوصول إلى رفع جودة الحياة والسلامة العامة، هذا ومن الجليّ أنّ الحديث يدور حول قرار مفصلي يقود نحو المساواة في الخدمات الشرطية في البلدات اليهوديّة والعربية على حد سواء ما يعني أنه منعطف مهمّ يهدف إلى تعزيز الأمن والأمان والمساواة عند عموم المواطنين في الدّولة. وسيتمّ في نطاق الهيئة المذكورة تشكيل مجلس عام مكوّن من شخصيّات تمثيلية عربية عامّة سعيًا وراء تعزيز التعاون مع تنسيق النشاطات والتوصل إلى حلول خلّاقة ومناسبة، وبالذات في مواضيع السياقة المتهورة على الطرق، والعنف عند الشبيبة والعنف ضد النساء وغيرها من القضايا التي تقضّ مضجع الوسط العربي".

واختتمت السّمري: "يشار إلى أنّه في نطاق البرامج التي صودق عليها، وسط ترحيب قيادات المجتمع وممثليها، سعيًا وراء تحسين وتعزيز ورفع جودة حياة عموم المواطنين للدرجة العالية اللائقة، سيتمّ تطبيقها على مدى السنوات الخمس المقبلة، وتشمل انشاء محطات شرطة جديدة في الوسط العربي، وتعزيز محطات الشرطة القائمة مع تقوية هيئات مهنية ميدانية اضافية، وضم نحو 2600 شرطي جديد سينضمون إلى سلك الشرطة وبميزانية تصل إلى نحو 2 مليار شاقل، ممّا يعني مضاعفة الميزانية الحالية والمخصصة لهذا الغرض وسيتم افتتاح 10 محطات شرطة جديدة، وسيتمّ تعزيز 10 أخرى لتقييم الأوضاع والاحتياجات في البلدات التي تقع ضمن صلاحيات هذه الهيئة، وبالتالي سيتم زيادة انفاذ وتطبيق القانون إلى جانب تعزيز جودة الحياة والشعور بالأمن والأمان عند كافّة المواطنين .وإلى كل ذلك أعرب وزير الأمن الدّاخلي جلعاد أردان وكذلك مفوض الشرطة العام المفوض روني الشيخ، كل من خلال كلمته عن بالغ تقديره وتمنياته للواء "حكروش" بالنّجاح الباهر ولما يصبّ في بوتقة صالح عموم المواطنين تركيزًا على المجتمع العربي وأبنائه" كما ورد في بيان الشرطة.

مقالات متعلقة