الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

سوريا ولبنان يباشران مفاوضات سلام

العرب
نُشر: 23/07/08 06:56

* كشف تقرير استخباراتى غربي عن لقاءات عقدت بين عدد من رجال الأعمال لبنانيين وإسرائيليين مقيمين في مدينة أوروبية


اعتبرت الاستخبارات الغربية أن الأجواء الدولية والاقليمية باتت مناسبة لمباشرة مفاوضات سلام بين لبنان وإسرائيل على أن تبدأ ثنائية في إحدى العواصم الأوروبية, ثم تتحول إلى ثلاثية خلال أشهر قليلة بعد انضمام سوريا إليها.
وكشف تقرير استخباراتى غربي عن لقاءات عقدت بين عدد من رجال الأعمال لبنانيين وإسرائيليين مقيمين في مدينة أوروبية, مشيراً إلى أن هذه اللقاءات تمت بسعي من رجال أعمال قطريين, وبمعرفة بعض وزراء الحكومة اللبنانية السابقة, وتحت أنظار أجهزة مخابرات عربية معنية بوضع المنطقة.



وأعرب معدو التقرير عن اعتقادهم أن الاجواء الايجابية المخيمة على المنطقة برمتها, انطلاقا من غزة مرورا بالعراق ولبنان وانتهاء بتبريد الملف النووي الإيراني, توحي بأن الإدارة الأمريكية "الجديدة" ستستهل عملها بإطلاق عملية السلام بالمنطقة, من دون الإغفال ان الإعلان عن جدول زمني للانسحاب الأمريكي من العراق سيأخذ حيزاً من الاهتمام, على اعتبار أن هذه الخطوة ستؤكد أن المنطقة تتجه إلى الاستقرار.
واعتبروا أن لبنان بات على سكة الحل الصحيح, وان كان ما زال في المراتب الدنيا, كما أن تأمين المناخ المناسب للبنان كي يدخل في التركيبة الجديدة, من خلال عودته الى خريطة المنطقة السياسية, يبدأ بإقفال الملفات العالقة بين إسرائيل من جهة, و"حزب الله" من جهة ثانية, ومن هنا جاء إقفال ملف الأسرى بصورة غير متوازنة.
وكشف التقرير أن مراسلات عديدة تمت بين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصر الله أدت الى النتيجة المعروفة, موضحًا أنه في مرحلة ثانية يتم وضع مزارع شبعا في عهدة الامم المتحدة بعد اتصالات تنسيقية بين الدولة اللبنانية من جهة واسرائيل من جهة أخرى بواسطة الامم المتحدة أيضاً, بحيث يتم حينها فصل مسار الدولة اللبنانية عن مسار "حزب الله".
وشدد التقرير على ضرورة إتمام عملية التبادل الدبلوماسي بين لبنان وسورية, على اعتبار أن مثل هذه الخطوة تشكل فصلاً تلقائياً للمسارين اللبناني والسوري, كما ترغم الدولتين على إعادة النظر بالاتفاقيات المعقودة بينهما, بما يسهل عمليات التواصل الثنائية, ويؤسس لوضع لبنان على سكة المفاوضات.
ووضع سقفًا زمنيًا لهذا السيناريو, معتبرا ان التبادل الديبلوماسي بين البلدين يجب حدوثه قبل نهاية سبتمبر المقبل, و"هذا موعد ملائم أيضا لتمرير ما يجب تمريره من صفقات في خلال الوقت المتبقي للإدارة الأمريكية الحالية", مشيراً إلى أن الاعلان عن هذا السيناريو كاملا سيبدأ مع الادارة الاميركية الجديدة, على أن يسعى المجتمع الدولي للاستفادة من الوقت المتبقي للادارة الحالية بإقفال ملف مزارع شبعا, على الاقل من الناحية الأمنية والعسكرية, تمهيدا لإحالته إلى طاولة المعالجات السياسية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216816.93
BTC
0.52
CNY