الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 02:02

المعارف: إحداث تجديدات في برنامج امتحانات المرحلة الثانويّة

كل العرب
نُشر: 12/04/16 17:43,  حُتلن: 17:52

نفتالي بينت وزير التربية والتعليم: 

الإصغاء للمديرين وللمعلّمين قادنا لإتّخاذ قرارات جديدة

سمعنا الطواقم المهنيّة بأنهم يعانون من عبء وضغط ولهذا قرّرنا إحداث تسهيلات هامّة من شأنها تخفيف هذا الضغط عن الطلاب

نؤمن بالمديرين والمعلّمين وسنعمل كل ما بوسعنا لمساعدتهم

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كمال عطيلة، الناطق بلسان الوزارة للوسط غير اليهودي، جاء فيه: "نشرت وزارة التعليم اليوم معلومات جديدة متعلّقة ببرنامج الامتحانات في المرحلة الثانويّة، وذلك في أعقاب سلسلة لقاءات بهذا الخصوص برئاسة المديرة العامّة للوزارة وإستمرارًا لمؤتمرات مديري المدارس التي عقدت في شهر شباط في جميع الألوية، كذلك انبثقت القرارات عن "طاقم الحادي عشر" والذي أقيم بدعم وزارة التعليم وبالتعاون مع مجالس الطلبة في شهر كانون أول 2015 بمشاركة نقابة المعلّمين وممثّلين عن التفتيش والمديرين وأقسامالمعارف في السلطات المحليّة. هذه القرارات ستساهم كثيرًا في تذويت موضوع "التعليم ذو معنى" خلال السنوات القادمة في ضوء التحدّيات التي تواجه جهاز التعليم في القرن الحالي".

وأضاف البيان: "اليكم أهم القرارات الجديدة: بدء امتحانات الموعد الشتوي لصفوف الحادية عشرة بموضوعي اللغة والتاريخ لجميع الممتحنين بهدف تخفيف الضغط الذي وجد في قسم من المدارس على طلاب الصف الحادي عشر فوج 2016. هذا العام ولمرّة واحدة فقط تعطى الفرصة لطلاب الصف الحادي عشر للتقدّم لامتحان التاريخ بموعد اضافي. هذا الموعد يضاف الى قائمة المواعيد الموجودة في جدول الامتحانات. الطالب الذي يقرّر التقدّم في الموعدين تحسب له العلامة الأعلى. تقرّر ولمرّة واحدة إعطاء موعد إضافي لامتحان علم الحاسوب لطلاب الحادي عشر والثاني عشر. يتم إحتساب العلامة الأعلى في حال قرّر الطالب التقدّم للموعدين. التدخّل الإجتماعي قرّرت الوزارة ولمرّة واحدة بأنّ طلاب الصف الحادي عشر يقومون بساعات تطوّع بـ75 ساعة بدلا من 90 ساعة".

وجاء ايضا في البيان: "جدول الامتحانات: تحاول الوزارة قدر المستطاع عدم دمج امتحانين الزاميين بنفس الأسبوع. كذلك تقوم الوزارة بنشر جدول الامتحانات مع بداية العام الدراسي، طلاب بمسار تخنولوجيا وبجروت: مسار تعليمي يبدأ من الصف التاسع ولغاية الصف الثاني عشر، يحصل الطالب في نهايته على شهادة تقني وشهادة بجروت، حيث سيتم ملائمة المسار التعليمي لإعداد الطالب للإندماج مستقبلا في مسار تعليمي تقني- هندسي. امتحان تأهيل معترف به للبجروت يتم من خلال هذا المسار الإعتراف بهذا الامتحان بمستوى 5 وحدات بجروت ويدخل هذا القرار حيّز التنفيذ ابتداءً من صيف 2016. زيادة نسبة ووزن الامتحان الصفّي، حيث يتم تقليل وزن أو نسبة الامتحان الخارجي وتعطى أهميّة أكثر لطرق التقييم المدرسيّة. الطلاب في هذا المسار الذين يرغبون بتوسيع مواضيع الإلزاميّة. الموضوع الرائد عندهم يتحوّل الى موضوع داخلي بدلا من امتحان خارجي" كما جاء في البيان.

اختتم البيان: "وزير التعليم نفتالي بينت، قال: "الإصغاء للمديرين وللمعلّمين قادنا لإتّخاذ قرارات جديدة. سمعنا الطواقم المهنيّة بأنهم يعانون من عبء وضغط ولهذا قرّرنا إحداث تسهيلات هامّة من شأنها تخفيف هذا الضغط عن الطلاب ويتيح أمامهم فرصة الإستعداد بصورة أفضل لإجتياز المرحلة القادمة. نحن نؤمن بالمديرين والمعلّمين وسنعمل كل ما بوسعنا لمساعدتهم" " وفقا لما جاء في البيان.

مقالات متعلقة