الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 12:02

ساندرز منافس كلينتون الأبرز: إسرائيل قتلت آلاف الأبرياء في غزّة

كل العرب
نُشر: 08/04/16 13:26,  حُتلن: 19:14

برني ساندرز- المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي: 

أؤمن 100% بحق إسرائيل في العيش بأمن وسلام.. ولكن على ما أذكر أنه قتل أكثر من عشرة آلاف من الأبرياء في غزة

أعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تساعد كذلك في العمل مع الشعب الفلسطيني، أعتقد أن هذا هو مسار السلام

فوز أي من المرشحين الجمهوريين دونالد ترامب وتيد كروز في الانتخابات الرئاسية سيكون بمثابة كارثة كبيرة للولايات المتحدة

 لاقت التصريحات الأخيرة للسيناتور الأمريكي برني ساندرز، المرشح المحتمل للرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي والمنافس الأقوى لهيلاري كلينتون في رئاسة الحزب، ردود فعل غاضبة في إسرائيل. حيث قال ساندرز إنّ "عملية "الجرف الصامد"، التي نفّذتها إسرائيل في قطاع غزّة غير متكافئة، وأنها كانت دربًا من الجنون"، كما قال.


السيناتور الأمريكي برني ساندرز

هذا، وقد طالبت أصوات إسرائيلية بأن "يتراجع ساندرز عن تصريحاته ويصحح أقواله الخاطئة". هذا، وكان قد أكّد ساندرز لـ"نيويورك ديلي نيوز"، أنّه:"يؤمن 100% بحق إسرائيل في العيش بأمن وسلام"، لكنه شددّ في الوقت نفسه على "أعداد الضحايا المدنيين في الجانب الفلسطيني"، وقال:"لا أذكر أرقامًا، ولكن على ما أذكر أنه قتل أكثر من عشرة آلاف من الأبرياء في غزة، إنّ القوة الإسرائيلية كانت تضرب بغير تمييز وبشكل أكثر مما ينبغي"، ما أثار ضجة كبيرة في إسرائيل.

وأمضى ساندرز، اليهودي الذي أمضى بضعة أشهر في إسرائيل في ستينات القرن الماضي كمتطوع في مزرعة جماعية، وقال:"لقد عشت في إسرائيل، لدى أسرة في إسرائيل، وأنا مؤمن ليس فقط بحق إسرائيل في الوجود وإنما أيضا حقها في العيش بسلام وأمن دون أن تواجه هجمات إرهابية... لكن أعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تساعد كذلك في العمل مع الشعب الفلسطيني، أعتقد أن هذا هو مسار السلام"، كما قال. علمًا أنّه انتقد كذلك إطلاق صواريخ على إسرائيل من مناطق مدنية في قطاع غزّة.

منافس قوي لكلينتون
يذكر أخيرًا أنّ ساندرز يأتي بعد هيلاري كلينتون في عدد الأصوات المطلوبة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في مؤتمره المقرر في يوليو/تموز في فيلادلفيا. وكان قد أكّد ساندرز أنّه "سيدعم منافسته هيلاري كلينتون بشكل كامل في حال فوزها بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض غمار سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل"، مشيرًا إلى أنّ "فوز أي من المرشحين الجمهوريين دونالد ترامب وتيد كروز في الانتخابات الرئاسية سيكون بمثابة كارثة كبيرة للولايات المتحدة"، على حدّ قوله.


هيلاري كلينتون

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
219612.01
BTC
0.52
CNY