الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

مدير وزارة الصحة يستدعي مديري مستشفيات

كل العرب
نُشر: 07/04/16 18:21,  حُتلن: 23:20

عممت وزارة الصحة تعليمات شديدة أكدت من خلالها رفضها القاطع لأية عملية فصل تنبع من اعتبارات عنصرية

تعليمات وزارة الصحة لا يمكنها أن تقبل بفصل بين أمهات وأمهات على خلفية دين أو قومية أو طائفة، ولذلك سوف تلتئم لجنة الصحة التابعة للكنيست في اجتماع استثنائي في الأيام القادمة من أجل بحث هذه القضية

بتسلئيل سموطريتش عضو الكنيست اليميني:

زوجتي ليست عنصرية أبدًا، لكنها تحتاج للراحة بعد الولادة ولا تريد "الحفلات والولائم" التي تجريها عائلات النساء العربيات في أقسام الولادة

استدعى المدير العام لوزارة الصحة موشيه فابريمانتوف مديري المستشفيات التي نشرت عنها وسائل إعلام عبرية بأنها تقوم بالفصل بين النساء اليهوديات والعربيات في أقسام الولادة وبصورة مخالفة لمعايير كانت وزارة الصحة قد عممتها في السابق.


بتسلئيل سموطريتش- عن صفحته في الفيسبوك


وجاء على لسان وزارة الصحة أنه في أعقاب النشر الحصري في راديو صوت اسرائيل باللغة العبرية مطلع الأسبوع حول حالات تم فيها الفصل بين النساء العربيات واليهوديات بعد عملية الولادة في عدد من المستشفيات، قام موشيه بارسيمانتوف باستدعاء مديري المستفشات التالية: مستشفى شاعريه تصيدق- هداسا – ايخيلوف- مئير، بحيث نُشر عن هذه المستشفيات أنها شهدت حالة فصل بين العربيات واليهوديات في أقسام الولادة.


هذا وعممت وزارة الصحة تعليمات شديدة أكدت من خلالها رفضها القاطع لأية عملية فصل تنبع من اعتبارات عنصرية.

تعليمات وزارة الصحة لا يمكنها أن تقبل بفصل بين أمهات وأمهات على خلفية دين أو قومية أو طائفة، ولذلك سوف تلتئم لجنة الصحة التابعة للكنيست في اجتماع استثنائي في الأيام القادمة من أجل بحث هذه القضية.

تجدر الإشارة الى أن النشر حول الموضوع أدى الى عاصفة من الردود الغاضبة في اسرائيل عامة والمجتمع العربي خاصة الى جانب العاصفة السياسية التي أثارها عضو الكنيست اليميني التابع لحزب البيت اليهودي بتسلئيل سموطريتش والذي كتب تغريدة على موقع التويتر أكّد فيها أنّ: "الفصل بين النساء العربيات والنساء اليهوديات في أقسام الولادة أمر شرعي للغاية وليس عنصريًا"، وتابع فكتب:"زوجتي ليست عنصرية أبدًا، لكنها تحتاج للراحة بعد الولادة ولا تريد "الحفلات والولائم" التي تجريها عائلات النساء العربيات في أقسام الولادة"، على حدّ تعبيره.

ورغم النقد الذي رافق تغريدته هذه، إلا أنّه استمر بإطلاق تغريدات مماثلة وكتب عبر "تويتر":"هذا الأمر ليس فقط من أجل الراحة. إنّ الحرب بين العرب واليهود في هذه البلاد تمتد منذ 100 عام، وبالتالي من الطبيعي أن ترفض زوجتي أن تنام في قسم الولادة إلى جانب امرأة ولدت للتوّ طفلًا قد يقتل طفلها بعد 20 عامًا! إنّه امر طبيعي جدًا"، كما كتب.

وتابع "سموطريتش" في تغريداته:"الحياة أقوى من كل شيء، وهناك فجوات في العقلية بين الطرفين (العرب واليهود)، وبالتالي سيكون مريحًا أكثر لكلا الطرفين أن يكون كل واحد مع نفسه.. هذه ليست عنصرية".

يذكر أنّ النائب "سموطريتش" تطرق إلى الموضوع في أعقاب تقرير للشبكة الثانية لراديو إسرائيل باللغة العبرية "ريشيت بيت"، والذي كشف عن تسجيلات صوتية من ال مستشفيات توضح أنّ "هناك سياسة فصل بين النساء العربيات والنساء اليهوديات في أقسام الولادة في بعض مستشفيات البلاد". ووفقًا للتقرير المذكور فإنّه "من بين المستشفيات التي تتبع هذه السياسة: شعري تسيدك، هداسا عين كارم وهداسا هار هتسوفيم في القدس، ومستشفى ايخلوف في تل أبيب ومستشفى "مئير" في كفار سابا". وبحسب التقرير فإنّ "هذا الفصل تمّ في بعض الحالات نتيجة لطلب الامهات ذلك، وفي حالات اخرى يجري الفصل بشكل ثابت"، وفقًا للتقرير.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244247.84
BTC
0.53
CNY