الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

عريقات: لا دولة فلسطينية دون قطاع غزة ولا أحد يطالب حماس أن تعترف بإسرائيل

كل العرب
نُشر: 05/04/16 19:25,  حُتلن: 07:29

الدكتور صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية:

العمل النضالي على المستويات كافة لن يُعيد فلسطين الى خارطة العالم ما دام الوضع القائم على ما هو عليه من استمرار الانقسام الداخلي

نحن شعب محارب ومحاصر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومن غير المقبول أن نعجز عن تشكل حكومة وحدة وطنية على برنامج منظمة التحرير الفلسطينية

لا أحد يطالب حماس أن تعترف بـ"إسرائيل" أو أن تغير شيء في ميثاقها نحن لا نتدخل في مواقف الفصائل

قال الدكتور صائب عريقات، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إنّه "لا دولة فلسطينية دون قطاع غزة ولا دولة فلسطينية في قطاع غزة ولا دولة دون أن يكون لنا سلطة واحدة وسلاح واحد". مشيرًا إلى أنّ :"العمل النضالي على المستويات كافة لن يُعيد فلسطين الى خارطة العالم ما دام الوضع القائم على ما هو عليه من استمرار الانقسام الداخلي"، على حدّ قوله.


الدكتور صائب عريقات

وأكّد عريقات في حديث لإذاعة صوت القدس من غزة: أنّ :"أهم مكونات وركائز الدولة التي يحترمها العالم أجمع أن نكون موحدين في كل شيء "سلطة واحدة، سلاح واحد، قرار موحد" حينها سنكون أقوياء بما نسعى لتحقيقه". وتابع:"نحن شعب محارب ومحاصر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومن غير المقبول أن نعجز عن تشكل حكومة وحدة وطنية على برنامج منظمة التحرير الفلسطينية"، كما قال.

وأضاف عريقات:"لا أحد يطالب حماس أن تعترف بـ"إسرائيل" أو أن تغير شيء في ميثاقها نحن لا نتدخل في مواقف الفصائل". وفيما يتعلق بالتسهيلات الإسرائيلية لقطاع غزة وخاصة زيادة مساحة الصيد لـ9 ميل قال:"هذا كلام فارغ نحن نريد أن يلتزم الاحتلال بالاتفاقيات السابقة والتي منها زيادة مساحة الصيد لـ20 ميل".

وتطرق عريقات أيضًا إلى دعوة نتنياهو للقاء عباس بشرط وقف التحريض، حيث قال إنّ:"على نتنياهو أولاً أن يعلن وقف الاستيطان وأن يفرج عن الدفعة الرابعة من الأسرى وأن يعترف بالاتفاقيات السابقة وغير ذلك لن يكون هناك مفاوضات أما التحريض فهو مردود عليه". وتابع عريقات:"الاحتلال الإسرائيلي يشن حرباً شاملة على الشعب الفلسطيني من هدم لمنازل المواطنين ومصادرة الأراضي والتطهير العرقي والتمييز واحتجاز جثامين الشهداء واقتحامات الأقصى وغيرها الكثير وهذه الأمور أصبحت مكشوفة ومعروفة للقاصي والداني. وأنّ كافة الإجراءات الإسرائيلية هدفها ألا تجعل فلسطين على الخارطة ويريدون تكريس الواقع الاحتلالي لفلسطين"، على حد تعبيره. واختتم عريقات حديثه بالقول إنّ:"الاستقرار والسلام يبدأ من فلسطين"، كما قال.


إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY