الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 21:01

مدرسة خديجة الثانوية للبنات أم الفحم تتألق بمشروع التوجيه الأكاديمي

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 29/03/16 13:30,  حُتلن: 13:39

 استضاف قسم الاستشارة الجامعة المفتوحة المتمثلة بمديرة قسم التسويق السيدة هتاف فنادقة حيث اسهبت بالشرح حول المواضيع التي تدرس في الجامعة

ايضا استضافة مدير التسويق في كلية القاسمي التكنولوجية السيد بهاء وتد، حيث ابدع في الشرح حول المواضيع التي تدرس في الكلية مثل المواضيع الهندسية

نظم قسم الاستشارة في مدرسة خديجة الثانوية للبنات أم الفحم بالتعاون مع جهات مختصه فعاليات، محاضرات في موضوع التوجيه الأكاديمي بالإضافة لتمرير ورشات عمل صفيه بواسطة المستشارة التربوية من خلال حصص مهارات حياتية مثل كتابة السيرة الذاتية والمقابلة الوظيفية ومضامين مختلفة في التوجيه الدراسي. وقد بادر قسم الاستشارة بالتنسيق مع جمعية "مداد" المتمثلة بمدير قسم التوجيه الدراسي المختص النفسي في مجال اختيار المهن السيد باسل اغبارية الى تمرير محاضرة في موضوع التوجيه الدراسي بعنوان "قرار واختيار" مهنة المستقبل وقد اسهب بالشرح حول التسجيل للجامعات وشروط القبول وقد ابدت طالباتنا الجدية وحب الاستطلاع وطرح حول شروط القبول و"البسيخومتري" وبنهاية اليوم تم توزيع كتيبات بعنوان "دليل التعليم العالي" وهذه الكتيبات تتضمن شرح مفصل عن امتحان "البسيخومتري"، "البونوس" في الجامعات، السنه التحضيرية، مصطلحات اكاديمية، واستبانة هولاند لتحديد الميول المهنية.


خلال اليوم

وقد استضاف قسم الاستشارة الجامعة المفتوحة المتمثلة بمديرة قسم التسويق السيدة هتاف فنادقة حيث اسهبت بالشرح حول المواضيع التي تدرس في الجامعة، شروط القبول, مساقات التعليم والمنح الدراسية وواكب ذلك محاضرات من قبل مدير مركز الارشاد في البلدية السيد سليمان كساب لطبقه الثواني عشر حول كيفيه حساب معدل "البجروت" في مواقع الجامعات وقد تم تمرير ورشة عمل صفيه حيث تمرن الطالبات على الحاسوب لحساب معدلات علامات "البجروت" والشرح حول شروط القبول واهميه امتحان "ياعيل" للغة العبرية بالإضافة لمحاضرات حول الوحدات والتخصصات لطبقة العواشر والحوادي عشر وشروط القبول للجامعات مع التركيز على موضوع الطب والتمريض.

بالإضافة ليوم مركز للتوجيه المهني بالتعاون مع جمعية الأكاديميين العرب حيث مررت محاضرة قيمة من قبل مدير الجمعية السيد عودة شحبري وشرح حول كلية "سيم" للطب المكمل وبنهاية اللقاء وزع للطالبات كتيبات حول شروط القبول للمواضيع المختلفة في الجامعات والكليات وعلامات الدمج لكل موضوع . وقد استضاف قسم الاستشارة بالتنسيق مع مركز الإرشاد في البلدية المتمثل بمديرها السيد سليمان كساب وفدا مكونا من رؤساء اقسام من كلية "عيمق يزراعيل" قسم الحاسوب, الأعلام, علم النفس حيث اسهبوا في الشرح حول تلك المواضيع وعن طبيعة العمل في هذه المهن ومدير قسم التوجيه الدراسي ودعم الطلاب العرب السيد نزار بيطار حيث شرح عن شروط القبول للمواضيع المختلفة وعن موضوع التمريض والألقاب الثانية في موضوع الاستشارة التربوية وعلم النفس وعن المنح المالية للطلاب العرب. وبالنسبة للتوجيه المهني تم استضافه معاهد مختلفة لطبقة الثواني عشر مثل المعهد العالي المتمثل بمديره السيد فادي زعبي وكلية النجاح المتمثل بمديرها السيد زياد جميل حيث قدما شرحا وافيا عن المهن التي تدرس في الكليتين وعن شروط القبول لكل من الدورات المختلفة وعن تكلفتها بالإضافة الى تمرير محاضرة المركز محمد محاجنه من قبل مركز "ريان" لطبقه الثواني عشر عن الدورات التي تمول من قبل المركز مثل دورات في "كليه القاسمي التكنولوجية" وعن خدمات المركز.

وقد تم ايضا استضافة مدير التسويق في كلية القاسمي التكنولوجية السيد بهاء وتد، حيث ابدع في الشرح حول المواضيع التي تدرس في الكلية مثل المواضيع الهندسية، الطب المكمل، التصميم ("الجرافيكا") ومواضيع اخرى. وقد تم توزيع الطالبات لفرق لتمرير ورشة عمل بعنوان" اتخاذ القرار". ثم تم توزيع كتيبات للطالبات للتعريف بالكلية وبمواضيعها. ومن الجدير ذكره بان طالبات شريحة الثواني عشر شاركن في اليوم المفتوح لكلية القاسمي حيث تم توزيع الطالبات لمجموعات مع مرشدات من خريجات مدرسة خديجة وقد رافقن الطالبات في المحاضرة ومشاهدة فيلم عن الكلية بالضافة لجولة ميدانية في انحاء الكلية اما طاقم المربيين والمستشارة التربوية فقد استقبلهم مدير الكلية البروفيسور بشار السعد لمحاضرة قيمة حول المواضيع التي تدرس في الكلية وانجازاتها بالإضافة لشرح حول اللقب الثاني في الكلية, وبعد ذلك رافقهم مدير قسم العلاقات العامة في الكلية السيد بهاء قعدان لجوله ميدانية في انحاء الكلية وبالنهاية تم تكريم طاقم المدرسة بشكر رمزي من قبل مدير الكلية وقد اشادت مرشدات مجموعات الطالبات بجدية طالباتنا انضباطهن وتميزهن بطرح الأسئلة. وقد تم اختتام المشروع باستضافة مركزة التوجيه الدراسي في مركز ريان المركزة اميرة كبها حيث اسهبت بالشرح حول الخدمات التي يقدمها المركز لهذه الشريحة من استشارة فردية مجانية من قبلها ودورات مجانية ل"البسيخومتري" ودورات للتحضير لامتحان "ياعيل" للغة العبرية ومن الجدير ذكره بان هؤلاء الطالبات قمن بجولة ميدانية في جامعة حيفا وجامعة تل-ابيب في السنة الماضية حيث مررت لهن محاضرات حول شروط القبول للمواضيع المختلفة من فبل مرشدين وقمن بجولة ميدانية في انحاء الجامعة.


مدير المدرسة المربي محمد أنيس محاميد أثنى بدوره على البرنامج وثمنه عاليا:" الهدف الأساسي لمشروع التوجيه الأكاديمي والمهني في مدرسة خديجة الثانوية هو حث الطالبات وتشجيعهن على التعليم الأكاديمي وارشادهن لاتخاذ قرار سليم بالنسبة لاختيار مهنة المستقبل وكشف الطالبات على عالم الأكاديميا وعالم المهن لذا تم العمل على تنفيذ هذا المشروع على مدار سنه كاملة. اشكر القائمين على المشروع ، لما فيه من فائدة جمة تعود على الطالبات والاهل على حد سواء . ومن على هذا المنبر نشكر كل من ساهم في انجاح هذا المشروع لطالباتنا".
جدير بالذكر ان مدرسة خديجة قامت مؤخرا بمشروع توعية طالباتها بموضوع الأبحار الآمن عبر الأنترنيت, محاضرات توعوية في موضوع مشروبات الطاقة والتدخين, محاضرات توعوية حوارية في موضوع التنكيل وانواعه بالتنسيق مع جمعية سند ومشروع" معا نرتقي بالأخلاق والعلم", ومشاريع قيمة بالتعاون مع الرفاه الاجتماعي البلدي.

مقالات متعلقة