الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 21:02

ميشال عون يدعو الحكومة للاستقالة


نُشر: 01/12/06 16:23

المظاهرة أقيمت في ساحة رياض الصلح المقابلة للقصر الحكومي بالقرب من مجلس النواب اللبناني ومقر الأمم المتحدة



توافد عشرات الالاف ظهر اليوم الجمعة الى وسط بيروت للمشاركة في الاعتصام المفتوح الهادف الى اسقاط حكومة فؤاد السنيورة الذي دعت اليه المعارضة وفي مقدمها حزب الله الشيعي وزعيم التيار الوطني الحر  ميشال عون واحزاب مقربة من سوريا. وتجمع المتظاهرون في ساحة رياض الصلح المقابلة للقصر الحكومي فيما اتخذ الجيش اللبناني اجراءات امنية مشددة فنشر عشرات الاليات وكتل الاسمنت والاسلاك الشائكة التي سدت جميع المنافذ المؤدية الى القصر على ما افاد مصورو وكالة فرانس برس. ولوح المتظاهرون الذين اتوا من مختلف المناطق بالاعلام اللبنانية ورددوا هتافات منها "اي يللا سنيورة برا" و"اية يللا اميركا برا" و"يا سنيورة اطلع برا بدنا حكومة تكون حرة" و"اخضر احمر ليموني بدنا نسقط الحكومة".



كما رفعوا يافطات منها "نريد حكومة نظيفة" و"لتسقط حكومة فيلتمان (السفير الاميركي)" و"لتحيا حكومة لبنان الحر الديموقراطي".




وانتشر في وسط بيروت الاف من عناصر حزب الله الذين يشرفون على تنظيم التظاهرة وقد غطوا رؤوسهم بقبعات رمادية وعلى صدورهم عبارة "انضباط". وعكف عناصر الانضباط على نصب خيم بيضاء في وسط بيروت لاقامة المشاركين في الاعتصام المفتوح.

وعشية التحرك عزز الجيش الاجراءات التي اتخذها عقب اغتيال الوزير المسيحي الموالي بيار الجميل في 21 تشرين الثاني/نوفمبر وانتشرت الياته في شوارع بيروت حيث اقامت حواجز ثابتة وسيرت دوريات.

يذكر ان قائد الجيش العماد ميشال سليمان دعا الاربعاء العسكريين للبقاء على "جهوزية تامة" و"عدم التردد في التدخل منع الصدام بين الفرقاء".

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله دعا الخميس الى المشاركة الكثيفة في الاعتصام المفتوح في وسط بيروت حيث يوجد كذلك مقر مجلس النواب ومقر الامم المتحدة اضافة الى عدد من الوزارات. وشدد نصر الله على ان "التحرك الشعبي سلمي حضاري". وكان النائب ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر قد دعا منذ الاربعاء "جميع اللبنانيين" الى النزول للشارع للمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وطالبت المعارضة انصارها "بضرورة الالتزام بمنع رفع الاعلام والصور والشعارات الحزبية والاكتفاء برفع العلم اللبناني وحده واللافتات والشعارات الموحدة المقررة".

وتحدث أمام المتظاهرين الزعيم الماروني الجنرال ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر الذي دعا رئيس الحكومة فؤاد السنيورة للاستقالة واستبداله برئيس حكومة سني آخر قادر على فهم نسيج المجتمع البناني الداخلي المركب من عدة طوائف. ولفت عون في حديثه دعوته الدول الأجنبية عدم التعامل مع حكومة السنيورة لان اي تعامل او دعم لهذه الحكومة يعتبرا تدخلا في امور خاصة للبنان من الاجدر ان يقوم اللبنانيين بالتباحث بها. كما دعا عون الفضائيات العربية والاجنبية الى عدم تقسيم المتظاهرين وتعدادهم كطوائف لان من يشارك في هذه المظاهرة هم لبنانيون من كافة الطوائف بينما يظللهم العلم اللبناني. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237041.70
BTC
0.52
CNY