الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 23:01

المئات في مهرجان المرأة العربية في سخنين

أمين بشير- مراسل
نُشر: 16/03/16 08:50,  حُتلن: 11:15

رئيس البلدية أشاد بدور النساء في عملية الإنتاج المجتمعية مؤكداً بان الصلاحيات تأخذ ولا تعطى

منال أبو ريا:

هناك تأييد من معظم أبناء الشبيبة لقتل النساء وتفهم منهم لجرائم القتل على خلفية شرف العائلة وانا أرى ذلك كضوء احمر لأنني أرى أن من تتقلد الالقاب الاكاديمية تستحق الحياة بكرامة دون عنف

على شرف الثامن من اذار، يوم المرأة العالمي، أحيت بلدية سخنين والأطر النسوية والنسائية في سخنين -قسم النهوض بمكانة المرأة، المركز الثقافي البلدي، جمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة، منتدى المعيلات الوحيدات، جمعية منكم واليكم، أمسية فنية ثقافية، تحت عنوان "المرأة والمجتمع"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 15.3.2016، في مسرح السلام- سخنين، حيث توافدت المئات من نساء سخنين، حيث تم افتتاح الأمسية بكلمات عذبة لعريفة الحفل المتألقة الدكتورة رندة ميعاري، تلتها الفنانة السخنينية الواعدة لينا خلايلة بصوتها الموسيقي الرائع، وبعدها كانت فقرة الكلمات الترحيبية حيث كانت الكلمة الأولى لمازن غنايم، رئيس بلدية سخنين حيث عايد على النساء في عيدهن ثم بارك هذا النشاط المشترك بين البلدية متمثلة بمنال أبو ريا المستشارة للنهوض بمكانة المرأة وبين المركز الثقافي وبين الأطر النسائية النسوية الفاعلة في مدينة سخنين. وقد أشاد بدور النساء في عملية الإنتاج المجتمعية مؤكداً بان الصلاحيات تأخذ ولا تعطى.



ثم تلاه موفق خلايلة مدير المركز الثقافي الذي قال بدوره "كل عام وانت سيدة الكون، بهذا اليوم نحتفل بك كزوجة ام رفيقة صديقة حافظة البقاء حتى الابد لأنك الفلسطينية وبحجم الوطن واكثر نهديك في الثامن من اذار باقات الورد برائحة الوطن. واشكر كل من ساهم في هذه الأمسية من جمعيات وأطر. وبعد ذلك كانت الكلمة لمنال ابوريا المستشارة للنهوض بمكانة المرأة في بلدية سخنين حيث قالت "ارحب بكم جميعاً نسائنا الفاضلات رئيس البلدية وزوجته واشكر البلدية والمركز الثقافي وكل المشاركات في الفقرات الفنية ارحب بكم جميعا، اود نقل تقرير عن الجمعيات النسائية في مجتمعنا، تدل بأن هناك تأييدا من معظم أبناء الشبيبة لقتل النساء وتفهم منهم لجرائم القتل على خلفية شرف العائلة وانا أرى ذلك كضوء احمر لأنني أرى أن من تتقلد الالقاب الاكاديمية تستحق الحياة بكرامة دون عنف".
واختتمت الكلمات الترحيبية السيدة وفاء شاهين طراد مديرة جمعية الزهراء للنهوض بمكانة المرأة والتي القت كلمة الجمعيات النسائية والنسوية في سخنين "حول امن وامان النساء الفلسطينيات في الداخل والذي يشمل في توفير ظروف معيشية ملائمة تضمن العيش بكرامة، وشراكتها في التنمية المجتمعية والاقتصادية والسياسية برؤيه نسويه شموليه نسعى من خلالها الى ضمان المساواة والعدالة الاجتماعية"، تلتها الكاتبة والمربية ريم ابوريا بقراءة نسويه حول واقع النساء العربيات في المجتمع العربي.



وحلت عضو الكنيست عايدة توما - سليمان رئيسة لجنة مكانة المرأة، كضيفة شرف، قدمت مداخلتها الأساسية حول "نضال المرأة العربية في الداخل الفلسطيني حيث قالت "كل عام وانتن بألف خير، ولعل الوضع ليس كذلك ولكنها امنية بان يكون شعبنا بخير، لقد كان لي المجال للالتقاء بالعديد من الوجوه الجميلة، وجوه تحب الحياة وتتحدى كل ما هو ظالم وقبيح، وكلي فخر بكل النساء، مديرات اقسام في المستشفيات ام النساء العاملات في بيوتهن، في يوم المرأة لدينا الكثير من الإنجازات نعتز بها، ولدينا طريق طويلة لكي نصل. انا اطمح لبناء مجتمع يقدم لكل افراده رجالا ونساءا واطفالا فرص متساوية بدون عقبات كل حسب قدراته خياراته واهتماماته" ...

وتخللت الامسية فقرات شعرية للمرأة للشاعرتين السخنينيتين سحر غنايم وعدن طربيه، اللتين تدربتا على يد الشاعر محمد ابوصالح. وتألقت راقصات البالية كالفراشات البيضاء بتوجيه وتدريب من المعلمة نسرين دغش. وأحيت الفقرة الفنية الفنانة المبدعة بصوتها الملائكي أمل مرقس، بأغانٍ خاصة بها "صوت المرأة ثورة، ثوروا، وغيرها" ورافقتها في غناء بعض الأغاني ابنتها يارا زريق والفنانة لينا خلايلة .ومن الجدير ذكره ،بانه تم عرض رسومات في قاعة المسرح، لفتيات من سخنين بموضوع مكانة المراة في المجتمع، حيث ألقت اسراء أبو يونس كلمة كمندوبة عن الفتيات الرسامات، واللواتي تدربن على يد الفنان علي شاهين.

الصور التالية من البرنامج

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233830.07
BTC
0.51
CNY