الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 05:02

الناصرة: ثانوية قرية العلوم والهندسة في برنامج طالبات قياديّات للعلوم والهندسة

كل العرب
نُشر: 02/03/16 22:09,  حُتلن: 22:25

 ثانوية قرية العلوم والهندسة في الناصرة في بيانها:

الراعين لهذا المشروع يؤمنون بأنّ الطلاب الذين ينكشفون لأفكار مختلفة ضمن برنامج المساواة أكثر تكيّفاً لحمل المسؤولية الكاملة باختيار المجال التعليمي الملائم والمناسب لهم

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن ثانوية قرية العلوم والهندسة جاء فيه ما يلي: "التقت طالبات ثانوية قرية العلوم والهندسة - الناصرة مع طالبات ثانوية اورط يوكنعام ضمن برنامج "طالبات قياديّات للعلوم والهندسة" وفيه أثنى مُدير المدرسة عبد السلام أبو أحمد ثناءً حسناً على أهمية اللقاء الذي تميّز برؤى مستقبليّة ذات منحى صناعي، حيث شاركت بالمشروع مجموعة من البنات من الوسطين العربي واليهودي من أجل كسر الحواجز لمفاهيم قديمة، ومساهمة للتعايش ضمن حياة مشتركة بين الوسطين".


جانب من الطالبات

وأضاف البيان: "وتعتبر منظمة "תעשיי ידע" هي المؤسسة المشرفة على هذا المشروع وهي تابعة للاتحاد الصناعي والتي تهدف إلى تنوير الطالبات لمجالات مختلفة وجذّابة وشخصيّات قياديّة لنساء عاملات ذات وظائف مهمّة في مجال الصناعة. السيّدة ديانا اشكنازي مديرة لواء الشمال لـ "תעשיי ידע" والسيّدة إسراء أبو راس مُديرة البرنامج كلتاهما أشرفتا على البرنامج وشجعتا الطالبات للانخراط في مجالات شتّى بالسوق الاسرائيلية. ومن خلال المعطيّات وُجدت الحاجة الماسة لانخراط البنات ضمن مجال الصناعة من أجل تحقيق المساواة التّامة بين الجنسين لضمان مجال تعليمي اكاديمي لأنه في العصر الحديث أصبح هناك وعي لتقدّم المرأة ومكانتها ومطالبة مساواتها مع الرجال لتعزيز جيل المستقبل. وإن التخبطات التي يحياها كل من الطلاب والطالبات في اختيار المجال التعليمي هي مهمّة للغاية لكلا الجنسين لأنه عمل من هذا القبيل من المحتمل أن يدعم المعرفة والفهم لدى الطالب لتغيير تصرفه في عملية الاختيار".

وتابع البيان: "إن الراعين لهذا المشروع يؤمنون بأنّ الطلاب الذين ينكشفون لأفكار مختلفة ضمن برنامج المساواة أكثر تكيّفاً لحمل المسؤولية الكاملة باختيار المجال التعليمي الملائم والمناسب لهم لأنه يعطي ويزود الطلاب بمصطلحات داعمة للنجاح عن طريق اعطاء تمارين متنوعة تشجّع الطالبات للإيمان بذاتهن ومقدرتهن. خلال اللقاء أخذت كل من الدكتورة شيشي ستلر ونورا نصير إشراك الطالبات من خلال تجارب الحياتية الخاصة بهن وشجعتهن في اختيار مواضيع علمية وهندسية وتكنولوجية. تجمعت الطالبات بورشات عمل مختلفة على النحو التالي: ورشة إنشاء الصابون، ورشة خبيز الكعك، ورشة التصوير وورشة تصميم المجوهرات. السيّد نادر حامد رئيس لجنة أولياء الأمور اثنى على المشتركات قائلاً: "إن هنالك اهتماما تاما بإقامة مشاريع من هذا القبيل، والتي تشجع على التواصل والتعايش بين الوسطين وتدمج الحياة المشتركة ضمن مجال الصناعة، كما أنه وجّه كلمة شكر وتقدير لإدارة المدرسة على المبادرة والتحضير لمثل هذه المشاريع التي تجلب القيم والجودة لطلابنا".

واختتم البيان: "عبد السلام أبو أحمد مُدير المدرسة لخّص اللقاء المشترك قائلاً بان المشروع يُلبي رؤى مستقبلية ذات منحى صناعي يجمع فيه بنات من الوسطين العربي واليهودي من اجل خلق جو من التواصل والتعايش ضمن حياة مشتركة.
كما أنه قدّم شكره الخاص للمشتركين بالمشروع خاصّاً بالذكر طالبات أورط يوكنعام ومديرتهم مور طرشطييم وأيضاً منظمة תעשיי ידע وعلى رأسها السيدة ديانا الداعمة لإقامة هذا المشروع والمعلمة شيرين شدافنة مركزة برنامج التداخل الاجتماعي والسيّد خالد شدافنه مركز التربية الاجتماعية والمعلمة غادة أبو أحمد مركزة برنامج "طالبات قيّاديات" ولمجموعة الطالبات المشتركات اللاتي بذلن الجهد الكافي وتمنّى لهن المزيد من التألق والنجاح" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة