الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 14:01

سخنين: اللجنة القطرية تعقد اجتماعًا لمناقشة العديد من القضايا الملحة

أمين بشير -
نُشر: 01/03/16 14:46,  حُتلن: 17:53

تم خلال الجلسة مناقشة مواضيع عديدة واهمها عمل شركة الفنار في الوسط العربي

كان استعراض شامل لعملية مُتابعة ومراقبة تنفيذ القرار الحكومّي حول خطة التطوير الخُماسية للمدن والقرى العربية

عقد بعد ظهر اليوم الثلاثاء اجتماع هام لمجلس عام اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد، وذلك في قاعة الاجتماعات في بلدية سخنين، وقد ترأس الجلسة مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية وبحضور عدد كبير من رؤساء البلديات والسلطات المحلية العربية.


رؤساء السلطات المحلية خلال الجلسة

وتم خلال الجلسة مناقشة مواضيع عديدة واهمها عمل شركة الفنار في الوسط العربي، حيث استمع الحضور لكلمة الدكتور ياسر حجيرات، عن عمل الشركة في الوسط العربي، كما واستمع الحضور الى مداخلات من افراد شرطة مكافحة العنف والاتجار بالسلاح في الوسط العربي داعين الى فتح المجال امام المواطنين باعادة الاسلحة خلال فترة معينة دون محاسبة، كما واستمع المشاركون الى الوزير السابق اوفير بينس والبروفيسور راسم خمايسة حول عمل السلطات المحلية.

وكان استعراض شامل لعملية مُتابعة ومراقبة تنفيذ القرار الحكومّي حول خطة التطوير الخُماسية للمدن والقرى العربية، ونتائج الإجتماعات الأخيرة التي عُقدتْ بهذا الصدّد ، بين وفد اللجنة القطرية وبين المسؤولين الحكوميين والرسميين، ومناقشة توزيع هِبات الموازنة الإضافية للسلطات المحلية العربية لعام 2016، وتعديل مُعادلة جديش في هذا الخُصوص، إضافة الى ميزانيات التطوير الإضافية.

وتم عرض لنتائج بحث جامعة تل – ابيب ، حول "السياسة الحكومية تجاه السلطات المحلية العربية "، بحضور ممثلي الجامعة والباحثين.

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، اليوم الثلاثاء، بيان صادر عن اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في اسرائيل، جاء فيه: "عقد المجلس العام للحنة القطريّة لرؤساء السلطات المحليّة العربية في البلاد إجتماعا هامّا له، يوم الثلاثاء 1.3.2016 في بلدية سخنين، حيث إفتتح اﻹجتماع وأداره رئيس اللجنة القطريّة ورئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، وجرى خلاله بحث عدّة قضايا ومواضيع, ومن أهمّها:

- إستعراض خطّة العمل لمتابعة ومراقبة تنفيذ القرار الحكوميّ حول " خطة التطوير الخماسيّة للمدن والقرى العربيّة"، على مختلف المستويات وبمختلف الوسائل المهنيّة، وعلى المديين القريب والبعيد.

- عرض نتائج وتوصيّات الدراسة الجديدة التي أعدّها عدد من الباحثين في جامعة تل أبيب، وبرعاية ودعم مركز السطات المحليّة، حول "سياسة الحكومة تجّاه المواطنين العرب وسلطاتهم المحليّة"، في مختلف المجالات.

- في أعقاب الظروف والتحديّات التي تواجه الجماهير العربية وقياداتهم في البلاد، من تحريض عنصريّ وقوانين إقصائيّة وتصعيد سياسة هدم البيوت العربيّة وغيرها من المستجدّات الخطيرة، فإنّ اللّجنة القطريّة ترفع توصياتها للجنة المتابعة العليا للجماهير العربيّة بإعلان اﻹضراب العام والشامل في الذكرى السنويّة ﻹحياء يوم الأرض الخالد، بتاريخ 30.3.2016 وتنظيم المسيرة المركزيّة في هذه المناسبة في مدينة عرابة في الجليل.
وتدعو اللجنة القطريّة الى اﻹرتقاء إلى مستوى الحدث والتحدّيات, من خلال إحياء هذه المناسبة الوطنيّة النضاليّة الوحدويّة، وما تحمله من معان وأبعاد، لا سيّما في هذه الظروف.

وفي نهاية اﻹجتماع، إلتقى رؤساء السلطات المحليّة العربيّة مع وزير الداخليّة، أرييه درعي، الذي حلّ ضيفا على بلديّة سخنين، حيث عرضت أمامه مطالب ومواقف السلطات المحليّة العربيّة, خصوصا فيما يتعلّق بالأراضي والخرائط الهيكليّة والميزانيّات" وفقا للبيان.

مقالات متعلقة