الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 13:02

باقة الغربية: الخوارزمي الابتدائية تفوز بعرض نموذج فلكي في مؤتمر رامون

كل العرب
نُشر: 21/02/16 14:33,  حُتلن: 18:25

الأستاذ محمد كتاني مدير مرصد القاسمي الفلكي:

قمنا بمرافقة طلاب متفوقين من مدرسة الخوارزمي ببناء نموذج فلكي فريد لكوكب الزهرة والذي يوضح للمشاهد كيف يكون كوكب الزهرة كوكب صباح أو كوكب مساء

وصل الى موقع العرب بيان صادر عن مدرسة الخوارزمي في باقة الغربية، جاء فيه: "قامت مدرسة الخوارزمي الإبتدائية في باقة الغربية مؤخرا، وبالتعاون مع مرصد القاسمي الفلكي, بالفوز بعرض نموذج فلكي لكوكب الزهرة والذي يوضح متى يكون الكوكب كوكب صباح أو كوكب مساء، وذلك في مؤتمر رامون الذي أقيم بجامعة بار ايلان ضمن فعاليات أسبوع الفضاء الإسرائيلي، والذي حضره نخبة من علماء الفلك والمتخصصين والمهتمين في البلاد".


الطالبات صبا عويسات ماريا أبو فرخ وتقوى غنايم

وتابع البيان: "وقال الأستاذ محمد كتاني مدير مرصد القاسمي الفلكي: قمنا بمرافقة طلاب متفوقين من مدرسة الخوارزمي ببناء نموذج فلكي فريد لكوكب الزهرة, والذي يوضح للمشاهد كيف يكون كوكب الزهرة كوكب صباح أو كوكب مساء، ولماذا لا يمكن رؤيته في منتصف الليل، إنما يظهر في فترات معينة خلال السنة بعد الغروب أو يظهر قبل الشروق في فترات أخرى. ولأجل توضيح الظاهرة, قمنا ببناء نموذج للكرة الأرضية وثبتنا عليها كاميرا عالية الجودة بحيث تقوم بتصوير نموذج لكوكب الزهرة, بحث تعرض على شاشة كبيرة ما يراه المشاهد على الكرة الأرضية حين الانتقال من الليل الى النهار أو بالعكس , وتجسد لنا ما هو دور موقع كوكب الزهرة بالنسبة للشمس والأرض في تبلور هذه الظاهرة".

وأضاف:" قمنا بمرافقة هؤلاء الطلاب من مرحلة بلورة الفكرة، ثم بناء النموذج الفلكي ومن ثم عرضه بالمؤتمر. تقدمنا لإدارة المؤتمر بطلب للعرض ضمن مئات المدارس, ونظرا لتميز النموذج، فازت الخوارزمي بأن تكون الإبتدائية العربية الوحيدة في البلاد التي تم قبولها لعرض النموذج في هذا المؤتمر المميز (بالإضافة لابتدائية عربية أخرى من شمال البلاد تقدمت بنموذج بشراكة مع مدرسة من الوسط اليهودي). كلنا فخر واعتزاز بهؤلاء الطلاب، ونفخر بوجود مدرسة متميزة وداعمة لطلابها مثل الخوارزمي. اقدم شكري لمدير المدرسة الأستاذ وائل مواسي على دعمه لطلابه واحتضان مواهبهم , وكذلك لطاقم العلوم الممثل بالمعلمة عايدة أو مخ والأستاذ علي وتد. كما أثمن غاليا دور الأهالي في دعم أبنائهم وتشجيعهم على النجاح والتميز، وأشكر أيضا يزيد كتاني على مساهمته الداعمة بالجانب التقني والكاميرات".

أما الأستاذ وائل مواسي مدير مدرسة الخوارزمي بدوره قال: "نحن في مدرسة الخوارزمي نشجع طلابنا دائما على المشاركة في النشاطات العلمية والأكاديمية والفعاليات الهادفة، ونحرص دوما أن نظل البيت الدافيء لإبداعات الطلاب لنأخذ بأيديهم نحو النجاح. وبإسم إدارة وطاقم المدرسة نقدم أسمى التهاني لهؤلاء الطالبات ولذويهن، ونبارك لهن التميز بعرض النموذج الفلكي في مؤتمر رامون والذي فاز باستحسان الحضور، ونثمن غاليا دور مرصد القاسمي الفلكي على دوره الفعال في هذا المجال".

يذكر أن الطلاب المشاركين بالعرض هم: عمران مواسي، عمر عويس، صبا عويسات، ماريا أبو فرخ وتقوى غنايم.

مقالات متعلقة